بإذن خاص من أسرته لـ المنصة
رسام الكاريكاتير أشرف عمر

عَ السريع|
تجديد حبس أشرف عمر 15 يومًا.. وجيش الاحتلال يتوغل في خانيونس

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس رسام الكاريكاتير في المنصة أشرف عمر 15 يومًا على ذمة القضية 1968 لسنة 2024 حصر أمن الدولة، وفي غزة توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي شمال غرب خانيونس ما أجبر عددًا من النازحين على الهرب، فيما لا يزال البعض محاصرًا داخل الخيام.

في ربع ساعة.. "أمن الدولة" تجدد حبس رسام الكاريكاتير أشرف عمر 15 يومًا بتهم "الإرهاب"

محمد الخولي

جددت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الأحد، حبس رسام الكاريكاتير في المنصة أشرف عمر، 15 يومًا، على ذمة القضية 1968 لسنة 2024 حصر أمن الدولة، حسب المحامي الحقوقي نبيه الجنادي.

وقال الجنادي لـ المنصة إن فريق الدفاع طالب بالإفراج عن عمر في الجلسة التي لم تستمر سوى ربع ساعة، موضحًا أن "عمر كان بصحة جيدة".

وعقدت جلسة التجديد الثانية لعمر عبر الفيديو كونفرانس، أيضًا، إذ سبق وحضر تجديد حبسه في 4 أغسطس/آب الجاري، عبر الخاصية ذاتها، وقررت النيابة وقتها حبسه احتياطيًا لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي اتُهم فيها بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وبث ونشر شائعات وأخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام إحدى وسائل التواصل الاجتماعي".

وأُلقي القبض على عمر بعدما اقتحمت قوة أمنية بلباس مدني مقر سكنه في كومبوند دار مصر بحدائق أكتوبر، واقتادته مكبلًا معصوب العينين إلى جهة غير معلومة إلى أن ظهر في نيابة أمن الدولة العليا بعد يومين تحديدًا في 24 يوليو/تموز الماضي.

وسألت النيابة عمر خلال التحقيقات السابقة عن رسوماته المنشورة في المنصة ومسودات أخرى لرسوم كاريكاتيرية لم تنشر بعد. وتناول عمر في عدة رسومات أزمات الكهرباء والديون.

وتمنع المادة 67 من الدستور "رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها إلا عن طريق النيابة العامة"، وتمنع كذلك توقيع "عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بسبب علانية المنتج الفني أو الأدبي أو الفكري".

وكانت زوجته ندى مغيث كشفت تعرضه للضرب والتعذيب في مقر احتجازه قبيل عرضه على نيابة أمن الدولة، الأمر نفسه أكده المحامي خالد علي، قائلًا لـ المنصة إن عمر أثبت التعرض للضرب والتعذيب خلال التحقيق معه. 

وأثار قرار القبض على عمر وحبسه ردود فعل غاضبة من جانب المؤسسات المهتمة بحرية الصحافة، ففي 7 أغسطس أدانت 11 منظمة حقوقية استهداف الصحفيين وملاحقتهم أمنيًا وقضائيًا، بالإضافة إلى إخفائهم قسريًا فقط لممارستهم مهام عملهم الصحفي. 

وسبق وأدانت منظمة مراسلون بلا حدود القبض على رسام الكاريكاتير، وقال رئيس مكتب الشرق الأوسط جوناثان داغر "للأسف، ليس من الغريب في مصر أن يختفي صحفيون ثم يظهروا بعد أيام قليلة في قاعة المحكمة كسجناء"، وأضاف أن هذا النوع من الأساليب لا يليق بدولة قانون، مشددًا "يجب أن تتوقف هذه الممارسات التي تُرعب الصحفيين".

وسبق أن دعت لجنة حماية الصحفيين الأمريكية السلطات المصرية إلى الإفراج الفوري عن عمر،  وأدانت منظمة العفو الدولية قرار حبسه، وقالت إنه يشير إلى تصعيد السلطات المصرية "حملتها القمعية على الحق في حرية التعبير والإعلام المستقل".

وطالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بالإفراج الفوري عن عمر، كما طالبت منظمتا "كاريكاتير من أجل السلام" و"حقوق رسامي الكاريكاتير" بضمان سلامته.

وقبل أيام، أدانت منظمة القلم الدولية ما وصفته بـ"تصاعد قمع السلطات المصرية لحرية التعبير في الأسابيع الأخيرة"، منددة باعتقال عمر.


بعد اتفاق مع الإدارة.. عمال سيراميكا فينيسيا ينهون إضرابهم

أحمد خليفة

أنهى عمال شركة فينيسيا لتصنيع السيراميك، بمدينة السادس من أكتوبر، إضرابهم عن العمل، وعادت مصانع الشركة الثلاثة للإنتاج في الوردية الأولى، صباح اليوم الأحد، بعد التوصل لاتفاق مع الإدارة، وفق اثنين من العمال تحدثا لـ المنصة.

ودخل نحو 3 آلاف عامل، الأحد الماضي، في إضراب عن العمل، شمل كل مصانع الشركة "مصنع الحوائط، ومصنعي 1 و2 لسيراميك الأرضيات"، للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، وتحسين خدمات الرعاية الصحية، إضافة للمطالبة بحافز شهري ثابت، فامتنعت الإدارة عن إرسال سيارات نقل العمال، وأصدرت قرارًا، الثلاثاء، بإغلاق الشركة، ردًا على مطالب العمال، قبل أن تصدر قرارها أمس بإعادة التشغيل.

وقال أحد العمال لـ المنصة، طلب عدم نشر اسمه، إن قرار العمال إنهاء الإضراب جاء بعد اتفاق مع الإدارة على زيادة قدرها 500 جنيه، تصرف ابتداء مع راتب شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إضافة لـ300 جنيه أخرى تصرف مع الحافز إذا حقق العمال النسبة المقررة، مع إعادة هيكلة الأجور، بما لا يقل عن 6 آلاف جنيه "الحد الأدنى" في موعد أقصاه 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

كانت وزارة العمل أعلنت في بوست على فيسبوك، أمس، "عودة عجلات الإنتاج للعمل، مرة أخرى، مع بداية الوردية الأولى، السبت، داخل شركة فينيسيا لصناعة السيراميك بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك بعد نجاح اتفاق جماعي بين ممثلي العمال والإدارة في اجتماع بمقر مديرية العمل بمحافظة الجيزة"، وهو ما نفاه عامل ثانٍ تحدث لـ المنصة.

وأكد العامل، الذي طلب أيضًا عدم نشر اسمه، أن العمل ظل متوقفًا تمامًا في كل مصانع الشركة، خلال الورديات الثلاث، أمس السبت، وأن الإنتاج لم يستأنف سوى في الوردية الأولى صباح اليوم الأحد.

وأشار العامل إلى أن العمال كانوا مترددين في قبول الاتفاق إلى أن حسموا الأمر في وقت متأخر من مساء السبت، بقبوله حرصًا على مصلحة العمل، وحتى يثبتوا حسن النوايا "إحنا عملنا اللي علينا، ما يخلصناش الشركة تخسر، يا ريت بقى الإدارة توفي بوعودها".

وقالت الإدارة في قرار إعادة التشغيل، الذي نشرته المنصة، أمس، إن الإضراب تسبب في "تكبد الشركة خسائر كبيرة"، ودفع تعويضات وغرامات للعملاء نتيجة وقف تحميل الحاويات، ما اضطرها لاتخاذ قرار بوقف العمل بالمصانع وإيقاف ضخ الغاز بالأفران وتحويل كافة معدات المصانع لوضع الطوارئ، بهدف تقليل نزيف الخسائر".

ويبلغ متوسط أجور عمال فينيسيا نحو 3500 جنيه، أي ما يزيد قليلًا عن نصف الحد الأدنى للأجور، المقرر بـ6 آلاف جنيه، الذي يطالب العمال بتطبيقه، مع صرف حافز شهري ثابت لمواجهة ارتفاع الأسعار، إضافة لمطالبتهم بتحسين خدمات الرعاية  الصحية "المتدنية".

ويعاني مئات العمال بالشركة من أمراض صدرية، جراء الأتربة والمواد الكيميائية، خاصة في أقسام المعامل والطواحين، وفق تصريحات سابقة لمصادر عمالية.

وفي السابع من فبراير/شباط الماضي، قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا، لكن القرار لم يشمل شركات قطاع الأعمال العام.

وفي مايو/أيار الجاري، قرر المجلس القومي للأجور رفع الحد الأدنى للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه، واستثنى القرار العاملين بالمشروعات متناهية الصغر التي يقل عدد العمال بها عن 10 عمال.


الحكومة تروج لـ"العلمين" مدينةً لكل الفئات.. ومصدر: المرحلة الأولى لا تضم إسكانًا اجتماعيًا

منة محمد

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، خلال مؤتمر صحفي أمس، إن "مدينة العلمين الجديدة ستكون متاحة لكل المصريين وليست قاصرة على فئة دخل معينة دون غيرها"، مؤكدًا أنها "ليست مدينة للأغنياء فقط"، لكن على العكس لم تشهد المدينة التي بدأ تدشينها قبل أكثر من 6 سنوات، طرح أي وحدات لمحدودي الدخل.

وكان أقل طرح لوحدات في المدينة ضمن مشروع سكن مصر، الذي يستهدف متوسطي الدخل بنحو 8 آلاف جنيه للمتر.

وأوضح مصدر مسؤول بجهاز تنمية مدينة العلمين الجديدة، لـ المنصة، أن مخططات الوحدات السكنية الجاري العمل على تنفيذها في المدينة حاليًا تضم تنفيذ 5 آلاف شقة ضمن مشروع "سكن لكل المصريين" لفئة متوسطي الدخل، بمساحات تتراوح من 100 إلى 120 مترًا مربعًا.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن المدينة مخططة لتستوعب كافة فئات الدخل بالفعل بدليل وجود مناطق صناعية، "لكن لم نتلق أمرًا بتنفيذ أي وحدات ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي، ولم نخصص لها مساحة بالمرحلة الأولى من المدينة البالغة نحو 14 ألف فدان".

وأضاف  "ممكن المرحلة الثانية يكون فيها مناطق مخصصة كمساكن دائمة للعاملين بالمصانع المستهدف إنشائها في المدينة"، موضحًا أن متوسط سعر المتر في الطروحات المقبلة لمشروعات الإسكان المتوسط "سكن مصر وسكن كل المصريين" سيتجاوز 15 ألف جنيه للمتر، رغم أن الطرح الأخير كان أقل من 8 آلاف جنيه للمتر وذلك بسبب الارتفاع الكبير فى تكلفة التنفيذ مؤخرًا.

وكان رئيس مجلس الوزراء قال إن الدولة تسعى لتلافي خطأ سابق فى تخصيص مساحات واسعة على الشواطئ لقرى بعينها، لتصبح رؤية البحر متاحة فقط لهذه الفئات ولا يمكن لغيرهم الاستمتاع بالشواطئ.

وأشار مدبولي كذلك إلى أن مدينة العلمين الجديدة تتضمن منطقة صناعية تتجاوز 5 آلاف فدان، وأخرى تعليمية متنوعة ومشروعات مختلفة، ووحدات سكنية تخاطب جميع المواطنين.

نهاية الشهر الماضي، حصرت وزارة الإسكان ما يزيد على 35 ألف وحدة سكنية في عدد من المدن الجديدة منها العلمين الجديدة، بهدف تسويقها خلال الفترة المقبلة، إلا أن مصدرًا بقطاع تنمية المدن في الهيئة قال لـ المنصة، في وقت سابق، إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعاني أزمة في الترويج لمشروعات نفذتها قبل عدة سنوات وتدرس 3 مقترحات للخروج من هذه الأزمة.


الجمارك تُفرج عن بضائع بـ20 مليار دولار خلال 4 أشهر ونصف

محمد إبراهيم

أفرجت مصلحة الجمارك عن بضائع وسلع أساسية بقيمة 20 مليار دولار من جميع المواني المصرية، خلال الفترة من الأول من أبريل/نيسان الماضي، حتى منتصف أغسطس/آب الحالي، حسب رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري لـ المنصة.

وتراجع صافي الأصول الأجنبية للبنوك والبنك المركزي خلال يونيو/حزيران الماضي إلى 626.6 مليار جنيه، بانخفاض 49.7 مليار جنيه، نحو مليار دولار، مقارنة بالشهر السابق له، حسب بيانات البنك المركزي.

وقال رئيس مصلحة الجمارك إن إجمالي ما تم الإفراج عنه من بضائع وسلع أساسية منذ يناير/كانون الثاني الماضي، حتى منتصف الشهر الجاري، بلغت قيمته نحو 35 مليار دولار، مشيرًا إلى مطالبات الحكومة للبنك المركزي بتوفير العملة الصعبة اللازمة للإفراج عن البضائع من المواني.

وأكد غتوري أن الحكومة أعطت الأولوية القصوى للإفراج عن السلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج لإحداث توازن في السوق وانخفاض في أسعار السلع خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن دعم قطاع الصناعة بشكل مباشر، بالتنسيق مع القطاع المصرفي. 

ومطلع يوليو/تموز الماضي، أكد رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة محمد إسماعيل عبده لـ المنصة تكدس 32 شاحنة مستلزمات طبية بالمواني منذ منتصف مايو/أيار الماضي، بقيمة 160 مليون جنيه، رغم سداد أصحاب الشحنات قيمتها بالكامل.

وأشار غتوري إلى سعي الحكومة لخفض معدلات التضخم وعودتها للمعدلات الطبيعية لما قبل الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت خلال عامي 2022 و2023.

وخلال العام الحالي، أعلن شركاء دوليون عن تمويلات لمصر بأكثر من 50 مليار دولار، كان الجزء الأكبر منها عبر صفقة شراكة بين الإمارات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتطوير مدينة رأس الحكمة، قبل أن يسمح البنك المركزي في 6 مارس/آذار الماضي بمرونة سعر الصرف، ما ساهم في الحد من أزمة توافر النقد الأجنبي الممتدة منذ 2022.


جيش الاحتلال يتوغل في خانيونس.. و"دير البلح" تحذر من النفايات

سالم الريس

توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شمال غرب مدينة خانيونس، تحت غطاء من قذائف المدفعية والرصاص الحي، ما أجبر عددًا من النازحين على الهرب غربًا من محيط مدينتي حمد السكنية وأصداء الترفيهية اللتين تؤويان مئات العائلات، فيما لا يزال البعض محاصرًا في الخيام.

وأطلقت مسيرات كوادكوبتر نيرانها الرشاشة تجاه خيام النازحين، ما أدى إلى مقتل طفلة وامرأة وإصابة 9 آخرين وصلوا إلى مستشفى ناصر الطبي بخانيونس، بعدما تمكن مواطنون من نقل المصابين.

وقال صحفي كان موجودًا في موقع الحدث لـ المنصة إنّ جنود وآليات جيش الاحتلال تقدموا خلال ساعات الصباح في اتجاه المناطق الشمالية الشرقية للمدينة، وصولاً إلى منطقة المطاحن، حيث قطعت الآليات شارع صلاح الدين الرئيسي، الذي يربط بين شمال وجنوب قطاع غزة، وأكملت طريقها بعد عمليات تجريف للأراضي وركام المنازل المدمرة.

تمركزت آليات الاحتلال على مناطق مرتفعة غرب مدينة حمد، ما سمح لها بكشف المناطق الشمالية الغربية لمدينة خانيونس، والجنوبية الغربية لمدينة دير البلح، الأمر الذي أجبر مئات العائلات النازحة على الهرب والتكدس على بُعد كيلومترات من أماكن تمركز جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت بلدية دير البلح وسط قطاع غزة، الأحد، تقليص الاحتلال الإسرائيلي المساحة الإنسانية جنوب القطاع إلى 20 كيلومترًا مربعًا بعد عمليات الإخلاء والنزوح القسري للغزيين.

وقالت، في بيان عبر فيسبوك، "تقليص المنطقة الإنسانية في الجنوب أدى لازدحام رهيب وتكدس مخيف للأهالي في شريط ضيق في ظل الحر الشديد وما ينتح عن هذا الازدحام من أمراض وأوبئة".

وقال رئيس البلدية دياب الجرو لـ المنصة إنّ عدد النازحين ارتفع في الأجزاء الغربية لدير البلح لأكثر من مليون نازح "هذا عدد غير مسبوق ويفوق القدرات الاستيعابية والخدماتية لكبرى المدن في العالم".

وربط رئيس البلدية بين عدم توفر المياه وانتشار وتكدس النفايات وانتشار الأمراض والأوبئة لا سيما فيروس شلل الأطفال الذي اكتشف الجمعة، بعد إعلان وزارة الصحة عن اكتشاف حالة لطفل يبلغ من العمر عشرة أشهر.

وأعلن وزير الصحة الفلسطيني الدكتور ماجد أبو رمضان، في مؤتمر صحفي، مساء السبت، برام الله، عن حملة تطعيم موسعة ضد شلل الأطفال لجميع الأطفال دون سن الـ10 سنوات في قطاع غزة خلال الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى توفير الوزارة مليونًا و200 ألف جرعة لقاح.

وأشار أبو رمضان، خلال المؤتمر الذي نشرته وزارة الصحة في قطاع غزة عبر فيسبوك، إلى تعاون الوزارة مع الأونروا واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية في توفير التطعيمات والعمل على توفيرها في قطاع غزة لتنفيذ حملة تطعيمات موسعة، منوهًا إلى أنهم يعملون على توفير 400 ألف جرعة إضافية أيضًا.

وقال مصدر في الدفاع المدني لـ المنصة إنّ طواقمهم عملت على إخماد النيران المشتعلة نتيجة القصف وانتشال الضحايا، إلا أنهم لم يتمكنوا من انتشال كافة الضحايا من أسفل ركام منزل اليازجي بسبب عدم توفر الأدوات والمعدات الثقيلة لرفع الركام.

في غضون ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مقتل جنديين من أفراده خلال الـ24 ساعة الماضية في معركة وسط قطاع غزة، ليرتفع إجمالي قتلاه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 692 قتيلًا بين ضابط وجندي، وفق سكاي نيوز.