كيف تكتب قصة صحفية على المنصة

شاركنا موضوعاتك الصحفية وسنقبلها إذا توافقت مع المعايير المهنية وقيمنا التحريرية. كما سنقدم لك الدعم التحريري اللازم لتطويرها واستكمالها، تمهيدًا لنشرها. 

يتيح لك موقع المنصة تقنيًا، إمكانية تسجيل حساب، وإنشاء بروفايل، ورفع مسودة قصتك الصحفية، واستقبال ملاحظات المحررين ومناقشتها عبر الموقع، واستكمال العمل عليها انتهاءً بالنشر. 

ولكن ما هي خطوات تسجيل الحساب، والبروفايل، وإنشاء القصة الصحفية؟

1. اضغط على "تسجيل الدخول".

تسجيل الدخول

إذا كان لديك حساب على جوجل أنشئ حسابًا جديدًا على المنصة باستخدام جوجل. يمكنك تسجيل الدخول بواسطته مباشرةً دون الحاجة إلى إنشاء كلمة سر أو تأكيد، وفي هذه الحالة يمكنك الانتقال مباشرة للنقطة رقم 5. 

تسجيل الدخول عبر جوجل

أما إذا اخترت التسجيل عن طريق الإيميل، انتقل للخطوة رقم 2. 
انشاء حساب عن طريق الإيميل

أدخل عنوان إيميل سليم لتتمكن من استكمال خطوات التسجيل.

تسجيل الدخول عن طريق الإيميل

2. عند إنشاء حساب جديد عن طريق الإيميل (وليس جوجل)، استخدم كلمة سر لا تقل عن 6 حروف أو أرقام أو كليهما.

اختر كلمة مرور

3. اضغط "حفظ"

 

4. أكد ملكيتك للإيميل الذي استخدمته في التسجيل. ستصلك رسالة عليه من موقع المنصة تتضمن رابطًا، اضغط عليه لاستكمال إجراءات تفعيل الحساب. بدون هذه الخطوة لن تتمكن من المشاركة بالكتابة. 

تنبيه: إذا لم تجد رسالة تأكيد ملكية الإيميل في الـinbox، راجع صندوق الرسائل غير المرغوب بها/spam.

5. الآن عليك إنشاء صفحة بروفايل، وهي الصفحة التي ستظهر عليها موضوعاتك بعد نشرها، مع صورة لك ونبذة/بايو.

عليك إنشاء صفحة البروفايل باسمك الصحفي الذي ستُنشر به موضوعاتك. يجب أن تكتب اسمك الصحفي باللغة العربية فقط، ويمكنك إضافة صورة شخصية لك، وكتابة نبذة عنك. ثم اضغط حفظ. 

أنشئ بروفايل

6. الآن، وبعد الانتهاء من تسجيل حساب وإنشاء البروفايل، يمكنك إدخال قصتك الصحفية، عبر الضغط على "أنشئ قصة".

أنشئ قصة صحفية

7. في الأماكن المخصصة، اكتب عنوانًا، وضع متن القصة.

ضع العنوان والمتن في الأماكن المخصصة

8. بعد الانتهاء من إضافة عنوان القصة ومتنها، يمكنك، إذا أردت، رفع صورة ملائمة لموضوعك بشرط التأكد من أن الصورة ملكك، أو ملك المنصة، أو متاحة للاستخدام العام، أو متاحة برخصة المشاع الإبداعي، أو استأذن صاحبها في النشر. في حال عدم توافر صورة بتلك المقاييس، دع الأمر لنا.

اختر صورة من مكتبة الصور أو دع الأمر لنا

يمكنك اختيار صورة ملائمة للموضوع من مكتبة الصور بالمنصة.

9. اضغط "احفظ مسودة"، إذا كنت لم تنته من كتابة الموضوع بشكل كامل، وهذا يعني أن المحرر لن يتدخل في تحريرها بعد.

احفظ مسودة

10. عندما تنتهي من العمل على مسودتك اضغط "أرسل للمحرر". بعد إرسال المسودة إلى المحرر لن تتمكن من إجراء أية تعديلات عليها، إلا إذا أعاد المحرر إرسالها إليك مع طلبات أو ملاحظات تحريرية إن وجدت.

أرسل للمحررعند الانتهاء من العمل على المسودة

11. ستصلك تعليقات المحرر، التي قد تتضمن طلبات أو ملاحظات تحريرية أو الموقف من القصة، من خلال صندوق "نقاش التحرير"، أسفل مسودة القصة. ويمكنك مناقشة الملاحظات والطلبات أيضًا من خلال خانة التعليقات على القصة. تظهر التعليقات لك ولفريق التحرير فقط.

نقاش التحرير

تنبيه: لم تعد المنصة تُرسل أي ملاحظات أو طلبات تحريرية أو الموقف من القصة عبر الإيميل، وإنما يكون ذلك من خلال الموقع مباشرة، عبر التعليقات.

 

ماذا تنشر المنصة؟

المنصة موقع صحفي سياسي اجتماعي ثقافي شامل، يُنتج وينشر الموضوعات بشكل تشاركي مع القراء، المدعوين جميعًا للمساهمة في إنتاج القصص والتقارير والفيتشرات والتحقيقات في كل أقسام الموقع، ويقدم فريق التحرير للمساهمين الدعم التحريري اللازم لانتاج القصص المقبولة.

المنصة موقع مستقل، يقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف، ولا ينحاز إلا إلى الحقوق المدنية والعدالة الاجتماعية، وضد العنصرية والطائفية والعنف والتحريض عليه.