ميناء الإسكندرية
عمليات نقل البضائع في ميناء الإسكندرية

مصدر: تكدس 32 حاوية مستلزمات طبية بالمواني.. ونقص المعروض ضاعف أسعارها

إيناس حسين
منشور الثلاثاء 9 يوليو 2024

قال رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، محمد إسماعيل عبده، إن شحنات المستلزمات الطبية تتكدس بالمواني، ووصلت حاليًا إلى نحو 32 حاوية.

وأوضح عبده لـ المنصة أن حجم الحاويات المحتجزة يصل إلى 160 مليون جنيه، مشيرًا إلى سداد أصحاب تلك الشحنات لقيمتها بالكامل، ورغم ذلك لم يفرج عنها منذ 15 مايو/أيار الماضي.

وأوضح أن الشعبة تقدمت بالفعل بمذكرة عاجلة وذلك لمحافظ البنك المركزي الدكتور حسن عبد الله، لإنهاء تكدس شحنات المستلزمات الطبية بالمواني، وللتأكد من صحة إصدار قرار بعدم الإفراج عن رسائل المستلزمات الطبية إلا بموافقة البنك المركزي، مطالبين بوضع آليات تمنع تكرار تكدس الشحنات بالمواني مستقبلًا.

وأضاف عبده أن أغلب المستلزمات الطبية ضرورية لإنقاذ حياة المواطنين، خاصة وأن أصنافًا كثيرةً من المستلزمات والأجهزة الطبية يتم استخدامها في غرف العمليات وغرفة الرعاية المركزة، بالتالي لا يمكن الاستغناء عنها أو تقليل حجم استخدامها.

"البنك المركزي نفسه كان يعامل المستلزمات معاملة الدواء والسلع الاستراتيجية بمنحها الأولوية في تدبير العملات الأجنبية لسرعة الإفراج عن شحناتها"، وفق رئيس شعبة المستلزمات الطبية.

وأضاف أن تكدس الشحنات منذ 6 أسابيع أدى لارتفاع أسعار بعض المستلزمات الطبية، خاصة القفازات المعقمة المستخدمة في غرف العمليات وقفازات الفحص الطبي والأقنعة وبعض الأجهزة الطبية الأخرى، بنسب تتراوح بين 60 و100%.

ولفت إلى وجود نقص حاد في مخزون المستلزمات الطبية بالأسواق ولدى المستشفيات العامة ومستشفيات التأمين الطبي، علاوة على المستشفيات الجامعية والمراكز الطبية المختلفة وحتى لدى هيئة الشراء الموحد، وهو أمر يهدد صحة المرضى بتلك المستشفيات والمراكز الطبية.

ولا تعد أزمة المستلزمات الطبية والأدوية بالجديدة، ففي مارس/آذار الماضي وجه رئيس الوزراء بسرعة الإفراج الفوري عن البضائع بمُختلف المواني، على أن يتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية والأدوية والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيُسهم في توازن الأسعار وانخفاضها، وفق بيان للحكومة.

وبداية الشهر الماضي، شهدت أسعار الأدوية قفزة كبيرة ومفاجئة، إذ ارتفعت بعض الأصناف، خصوصًا المستوردة، بنسبة 70% و65%، وفق ما رصده مدير المركز المصري للحق في الدواء محمود فؤاد، وهو ما لم ينفه رئيس غرفة الأدوية في شعبة القاهرة التجارية علي عوف، لكنه قال إن "الزيادة الكبيرة في أصناف قليلة، بينما متوسط ارتفاع الأسعار يتراوح بين 25 إلى 40%".