موقع حركة حماس
آثار قصف إسرائيلي في لبنان، 30 يوليو 2024

اغتيال قائد حماس بلبنان... ومقتل 3 قيادات بـ"الجبهة الشعبية" في أول قصف إسرائيلي على قلب بيروت

قسم الأخبار
منشور الاثنين 30 سبتمبر 2024

قُتل 3 قيادات من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في غارة إسرائيلية بمسيرة قصفت شقة سكنية في حي الكولا في بيروت، فجر اليوم، في أول استهداف داخل العاصمة اللبنانية، فيما قُتل قائد حركة حماس في لبنان وعضو قيادتها في الخارج شريف أبو الأمين، في قصف استهدف جنوب لبنان أودى بحياة زوجته ونجله ونجلته أيضًا.

وأعلنت الجبهة مقتل كل من عضو المكتب السياسي للجبهة ومسؤول الدائرة العسكرية الأمنية محمد عبد العال "أبو غازي"، وعضو الدائرة العسكرية للجبهة وقائدها العسكري في لبنان عماد عودة "أبو زياد"، وعضو الجبهة عبد الرحمن عبد العال "إثر عملية اغتيال غادرة نفذتها طائرات الاحتلال الصهيوني في منطقة الكولا بالعاصمة اللبنانية بيروت".

وتعهدت الجبهة الشعبية بمواصلة "درب الكفاح والمقاومة حتى التخلص من الاحتلال مهما طال الزمن ومهما بلغت التضحيات".

وهذه هي المرة الأولى التي يشن فيها الجيش الإسرائيلي هجومًا داخل العاصمة اللبنانية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، إذ كانت الغارات في الأيام الأخيرة تستهدف الضاحية الجنوبية للعاصمة.

وأعلنت حركة حماس، اليوم، أن قصفًا إسرائيليًا على جنوب لبنان قتل القيادي شريف أبو الأمين قائد الحركة في لبنان وعضو قيادتها في الخارج.

وأضافت الحركة أن الغارة الإسرائيلية استهدفت منزل أبو الأمين في مخيم البص للاجئين  الفلسطينيين بجنوب لبنان، وأودت أيضًا بحياة زوجته ونجله ونجلته.

وتأتي هذه الاغتيالات بعد يومين فقط من مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الجمعة، في قصف على مقر القيادة المركزية للحزب بكمية ضخمة من المتفجرات، أودت أيضًا بحياة 20 قياديًا في حزب الله بينهم علي كركي.

وقال جيش الاحتلال إن طائراته المقاتلة شنت غارات على عشرات الأهداف التابعة لحزب الله في منطقة البقاع اللبنانية في الساعات الأولى من اليوم.

وأوضح المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، عبر إكس، أن الطائرات الحربية هاجمت عشرات الأهداف لحزب الله اللبناني في جميع أنحاء لبنان، بما في ذلك منصة أُطلقت منها قذائف صاروخية أمس باتجاه إسرائيل.

وأشار أدرعي إلى أن الطائرات الحربية هاجمت مباني تم تخزين الأسلحة فيها، ومباني عسكرية استخدمها حزب الله لتنفيذ ضرباته إلى إسرائيل.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم، أن الغارات الإسرائيلية خلال الـ24 ساعة الماضية على بلدات وقرى جنوب لبنان والبقاع وبعلبك الهرمل والضاحية الجنوبية لبيروت، أدت إلى مقتل 105 أشخاص وإصابة 359 آخرين بجروح.

وتتواصل المواجهة بين حزب الله وإسرائيل منذ عدوان جيش الاحتلال على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما وجهت تل أبيب عدة ضربات نوعية إلى الحزب بدايةً من هجوم بيجر، حتى هجوم الضاحية الجنوبية في لبنان، الذي أسفر عن مقتل القيادي إبراهيم عُقيل، الذي يوصف بأنه كان الرجل الثاني في حزب الله.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بيتر ليرنر إن "الجيش يستعد لعمليات برية محتملة في لبنان، لكنه لن ينفذها إلا إذا لزم الأمر".

ورفضت إسرائيل، الخميس الماضي، مقترحًا أمريكيًا أوروبيًا لوقف إطلاق نار مؤقت في لبنان. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال، سنواصل القتال ضد حزب الله بكل قوتنا حتى تحقيق النصر والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم"، وفق رويترز.