الموقع الرسمي للشركة
شركة أبو قير للأسمدة

بعد وصول إمدادات الغاز.. مصانع أبو قير للأسمدة تعود للعمل تدريجيًا

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 2 يوليو 2024

أعلنت شركة أبو قير للأسمدة، في إفصاح للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، عودة التشغيل تدريجيًا لمصانعها، بعد عودة إمدادات الغاز الطبيعي.

وفي 25 يونيو/حزيران الماضي، أشارت أبو قير للأسمدة، إلى توقف جميع عمليات الإنتاج داخل مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمدادات الغاز.

وتسبب أيضًا نقص إمدادات الغاز في توقف مصانع كيما وموبكو والإسكندرية للأسمدة وسيدي كرير للبتروكيماويات. 

وخلال الأيام الماضية بحثت بعض الشركات المتوقفة عن بدائل للغاز، فأعلنت أبو قير تنفيذ إجراءات مشروع الإحلال الجزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين، لبدء تشغيل مصانعها، مع تركيب محطات طاقة شمسية في الشركة بقدرة إجمالية 2.5 ميجاوات.

وأمس أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات تخطيطها لاستيراد غاز الإيثان السائل "الغاز الصخري الأمريكي"، من خلال تحالف يضم عدة أطراف.

والثلاثاء الماضي، ارتفعت أسعار السماد الحر بنحو 3 آلاف جنيه، لتقفز إلى 20 ألف جنيه للطن، حسب نقيب الفلاحين، إحدى النقابات غير الرسمية، حسين عبد الرحمن لـ المنصة في تصريحات سابقة.

وتعاني مصر من انخفاض إنتاجها من الغاز الطبيعي، الذي تراجع في 2023 للعام الثاني على التوالي بنسبة 11% عند أقل مستوى منذ 2017، في الوقت الذي تواجه فيه منظومة إنتاج الكهرباء ضغوطًا بسبب ارتفاع الاستهلاك في فصل الصيف، وسط وعود حكومية بمعالجة الأزمة منتصف الشهر الجاري.