الموقع الرسمي للشركة
شركة أبو قير للأسمدة

3 آلاف جنيه زيادة جديدة في سعر طن الأسمدة الحرة بعد توقف مصانع أبو قير

سيد عبدالصمد
منشور الثلاثاء 25 يونيو 2024

ارتفعت أسعار السماد الحر، اليوم الثلاثاء، بنحو 3 آلاف جنيه، فور إعلان شركة أبو قير للأسمدة توقف العمل بمصانعها بسبب إمدادات الغاز، لتقفز إلى 20 ألف جنيه للطن، حسب نقيب الفلاحين، إحدى النقابات غير الرسمية، حسين عبد الرحمن لـ المنصة.

وتعد هذه الزيادة الثانية خلال يومين، ونشرت المنصة تقريرًا، أول أمس الأحد، يرصد ارتفاع أسعار الأسمدة الحرة من 13 إلى 17 ألف جنيه للطن خلال الأيام القليلة الماضية، بالتزامن مع تأخر استلام بعض الجمعيات الزراعية للحصص المدعمة والمخصصة للمحاصيل الصيفية، خاصة الذرة، بسبب نقص توريد الغاز للمصانع، وزيادة صادرات الأسمدة.

وقال نقيب الفلاحين إن "أسعار السماد الحر مرشحة للزيادة بصفة يومية، في ظل انخفاض المعروض الكبير في السوق الحر لعدم توريد المصانع أي كميات منذ فترة، مشيرًا إلى وضع التجار آمالًا على شركة أبو قير للأسمدة لضخ كميات للسوق الحر، إلا أن خبر وقف العمل بمصانعها سيزيد الأمر سوءًا.

وأشار عبد الرحمن إلى ظهور تأثير زيادة أسعار الأسمدة الحرة على أسعار المحاصيل الزراعية وحجم إنتاجيتها الفترة المقبلة، متوقعًا أن يشهد الموسم الزراعي الصيفي زيادات كبيرة تشمل أهم المحاصيل الاستراتيجية مثل الذرة والأرز.

من جانبه أكد مصدر بمجلس إدارة شركة أبو قير للأسمدة أن الشركة تستحوذ على 35% من إنتاج السوق المحلية، موضحًا أن توقف عمليات الإنتاج له تأثيرات سلبية على الشركة لارتباطها بعقود تصدير، بجانب تأثر السوق الحُر الذي يعاني قلة المعروض منذ فترة.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، لـ المنصة، أن الشركة ورَّدت 55% من إجمالي إنتاجها إلى وزارة الزراعة مطلع الشهر الجاري، والحصة الباقية تذهب للتصدير، مشيرًا إلى أنها كانت تستهدف زيادة الإنتاج لزيادة المعروض بالسوق المحلية إلا أن وقف توريد الغاز حال دون ذلك.

وتعاني مصر من انخفاض إنتاجها من الغاز الطبيعي، الذي تراجع في 2023 للعام الثاني على التوالي بنسبة 11% عند أقل مستوى منذ 2017، في الوقت الذي تواجه فيه منظومة إنتاج الكهرباء ضغوطًا بسبب ارتفاع الاستهلاك في فصل الصيف.

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري أعلنت 5 شركات أسمدة مدرجة بالبورصة المصرية، توقف عمليات الإنتاج بمصانعها لمدة 24 ساعة مبدئيًا لحين استقرار ضغوط الشبكة بعد قرار خفض إمداد الغاز، أبو قير من ضمنهم.