تصميم أحمد بلال، المنصة، 2024
لاعب كرة القدم الراحل أحمد رفعت

من ليبيريا إلى الإمارات إلى السجن.. ما نعرفه عن قصة وفاة أحمد رفعت

منشور الأحد 7 يوليو 2024

لم يكد يُعلن فجرَ السبت 6 يوليو/تموز 2024 عن وفاة لاعب كرة القدم أحمد رفعت، حتى اتجهت أصابع الاتهام نحو من تسببوا في وفاته. كان اللاعب، الذي ظهر قبل أيام قليلة في برنامج تليفزيوني، شارك الناس تعرضّه لضغوط من "مسؤول في الكرة ومسؤول كبير في البلد" مما تسبب في تعرضه لأزمة صحية.

وأمس، عاد شقيقه محمد لتأكيد كلام رفعت في البرنامج نفسه "هاذكر اسم واحد ممكن يتسئل، وهو أحمد دياب، وإللي حصل في أخويا (كان) بسببه". 

كان رفعت تعرض لأزمة قلبية خلال مباراة فريقه مودرن فيوتشر أمام الاتحاد السكندري، التي أقيمت يوم 11 مارس/آذار الماضي، وسقط على الأرض مغشيًا عليه في الدقيقة 88 من اللقاء.  

استعاد اللاعب عافيته على مدار الثلاثة أشهر الماضية، وكان يأمل في العودة إلى الملاعب مرة أخرى، غير أن قلبه توقف للمرة الثانية والأخيرة، لتعُلن وفاته في المستشفى الجوي بالتجمع الخامس، شرق القاهرة.

الحكاية 

يحكي محمد رشوان محامي اللاعب الراحل لـ المنصة أن "أزمة اللاعب أحمد رفعت بدأت حين سافر من ليبيريا إلى الإمارات دون الحصول على تصريح سفر من القوات المسلحة، باعتباره لا يزال جنديًا على ذمة القوات المسلحة".

سافر رفعت، حسب رشوان، على وعد من أحمد دياب رئيس الشركة المالكة لنادي فيوتشر، بأنه سيحصل له على تصريح السفر من القوات المسلحة "أحمد سافر للإمارات بعدما أعاره فيوتشر إلى نادي الوحدة الإماراتي مقابل 5.5 مليون درهم/29 مليون جنيه" يقول رشوان.

استغل رفعت تصريح السفر الصادر له للعب مباراة فريقه مودرن فيوتشر ضد فريق كالون سيراليون بليبريا في السفر إلى الإمارات رغم أن "التصريح كان بالسفر لدولة ليبيريا فقط"، يوضح رشوان مستطردًا أن ذلك تم بعد حصول اللاعب على وعد من أحمد دياب باستخراج تصريح سفر من القوات المسلحة "مينفعش اللاعب يسافر من بره بره كده"، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة تمنح اللاعبين المجندين تصريحات سفر للمشاركة في المباريات الخارجية لدولة واحدة، ولمدة محددة.

"مع غياب رفعت عن التجنيد حررت القوات المسلحة محضرًا بغيابه، ومحضرًا آخر بعد مرور 21 يومًا بهروبه من التجنيد"، يقول رشوان.

وكشف المحامي أن رفعت حين عاد إلى القاهرة لاستكمال أوراقه الرسمية، قُبض عليه بمطار القاهرة في شهر يناير/كانون الثاني 2023، وقضى ما يزيد عن شهرين في السجن، خلال الفترة من يناير حتى مارس 2023. 

رسالة شكر على إنستجرام اختفى بعدها رفعت

بعودته إلى مصر في ذلك الوقت، لم يُكمل رفعت مدة الإعارة لنادي الوحدة الإماراتي، التي كان من المتوقع أن تنتهي في أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ إنها بدأت في الشهر ذاته عام 2022 حسب موقع اليوم السابع.

وكانت رسالة شكر إلى رئيس نادي الوحدة الإماراتي الشيخ دياب بن زايد آخر ما ظهر على صفحة اللاعب الشخصية على إنستجرام يوم 1 فبراير/شباط 2023 على الأشهر الثلاث التي قضاها معارًا إلى نادي الوحدة. 

بعدها اختفى رفعت خلال الأشهر التالية من على السوشيال ميديا، وهو ما يتطابق مع تصريحات محاميه حول الفترة التي كان بها في السجن، كما يُظهر موقع ترانسفير ماركت أن أحمد رفعت خلال موسم 2022 - 2023 لم يلعب مع فريقه مودرن فيوتشر إلا سبع مباريات فقط، بدأها بعدما عاد من الإمارات بأكثر من خمسة أشهر، وكانت المباراة الأولى له ضد النادي المصري يوم 28 يونيو/حزيران 2023. 

بعد الإفراج عنه، تردد رفعت على ملعب مركز جهاز الرياضة العسكري "ملعب طلائع الجيش"، ليتدرب منفردًا، ويسجل حضوره، وفق تصريح لأحد لاعبي نادي طلائع الجيش نقلته صحيح مصر، وأكدته صورة نشرها على صفحته الشخصية على إنستجرام تظهره يجري تدريباته وحيدًا. 

"لديه استعداد للموت"

يتمسك أحمد دياب، رئيس شركة فيوتشر السابق، ورئيس رابطة أندية الدوري المصري حاليًا، في تصريحاته لـ المنصة، بحصول رفعت على تصريح سفر، بدعوى أن وزارة الشباب والرياضة جهة معتمدة لاستخراج تصاريح السفر للرياضيين، ويقول "طمنت اللاعب الراحل وأكدت له أحقيته في السفر دون أي معوقات وصدر له تصريح لمدة 3 شهور". 

لكن محامي رفعت يدفع بأن هذا التصريح لم توافق عليه القوات المسلحة "يعني إيه لاعب مجند مسافر في بعثة رسمية خرجت تمثل مصر في ليبيريا تقوله مترجعش واطلع على الإمارات" يتساءل مستنكرًا. 

يعتقد رشوان أنه كان على رفعت تسليم نفسه إلى وحدته العسكرية ثم يطلب منها تصريحًا بالسفر للإمارات، ليتجنب الوقوع في مشاكل التهرب من التجنيد.

فيما ينفي متحدث وزارة الشباب والرياضة محمد الشاذلي صدور التصريح من وزارة الشباب والرياضة بسفر اللاعب إلى الإمارات، مؤكدًا لـ المنصة "تصريح السفر ما بيكونش تبعنا في حالة إن اللاعب يكون مجند".

أخلى دياب مسؤولية النادي عن القضية التي اتُهم بها اللاعب الراحل بخصوص التهرب من التجنيد، بقوله "إدارة النادي غير مسؤولة عن التعامل في المواقف القانونية خاصة أن خروجه من مصر جاء بشكل قانوني"، مستدركًا "لكن ما يحدث بعد ذلك ليس مسؤولية النادي".

يدفع دياب بأنه لم يتخلَ عن اللاعب بصفته رئيس رابطة الأندية "عملنا مذكرة قانونية بكل القرارات الوزارية وتم تقديمها للجهة المختصة لتسوية الوضع".

الدفاع ذاته قاله وليد دعبس، رئيس نادي مودرن فيوتشر الحالي، في حديثه لـ المنصة "الجميع قام بجهود كبيرة من أجل مساعدة رفعت وحل أزمته، والدليل أن اللاعب عُوقب بالحبس لمدة عام، لكن بعد تدخلات عديدة تم تخفيض المدة لشهرين فقط".

يتبرأ دعبس من التسبب في الأزمة القلبية التي مر بها اللاعب الراحل قبل شهور، بقوله "التحاليل التي أجراها لاحقًا أثبتت وجود جينات تساعد على حدوث الأزمات القلبية".

في انتظار التحقيق

دفع الجدل المستمر منذ إعلان الوفاة على السوشيال ميديا ووسائل الإعلام وزارة الشباب والرياضة لتشكيل لجنة تحقيق "بدأت عملها بالفعل" حسب محمد الشاذلي المتحدث باسم الوزارة. 

من المنتظر خروج اللجنة بنتائج حول وقائع التصريح والتهرب من التجنيد لتعرض على وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، الذي أصدر قرارًا بتكليف اللجنة القانونية العليا بالوزارة بالتحقيق في كافة الملابسات وفحص جميع المستندات الخاصة بسفر اللاعب الراحل.

يعد محمد الشاذلي أن "الأيام القليلة المقبلة ستشهد ظهور بعض التفاصيل الجديدة حول أزمة اللاعب المُتوفى وسيجري الإعلان فور وصول فريق التحقيق لأي مستجدات بشأن هذا الأمر".

ما يعني أن فصولًا أخرى في الحكاية من المنتظر الكشف عنها، تلك التي بدأت بسقوط اللاعب على أرض الملعب، ربما تنتهي بسقوط مسؤولين عن كراسيهم.