السيسي أثناء إلقاء كلمته في المؤتمر الثالث لدعم الشعب اللبناني. الصورة: المتحدث باسم الرئاسة - فيسبوك

"مستقبل وطن" يجمع آلاف التوكيلات لتأييد ترشيح الرئيس

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

أعلن حزب مستقبل وطن، مساء أمس، جمعه آلاف التوكيلات لترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثالثة، وذلك عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات أمس جدول الانتخابات التي يفتح باب الترشح لها 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ويغلق 14 من نفس الشهر. 

وأشار الحزب في بيانه، الذي نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط وموقع الهيئة الوطنية للإعلام، إلى أن تحرير التوكيلات بدأ عقب الإعلان عن جدول الانتخابات عصر أمس. 

وحرر الآلاف من قيادات وكوادر وأعضاء حزب مستقبل وطن، بجميع محافظات الجمهورية، بحسب البيان، توكيلات تأييد ترشيح الرئيس السيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقرر انعقادها شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ليكون أول حزب سياسي يوثق توكيلات تأييد ترشيح الرئيس.

وأضاف البيان "اصطف أعضاء الحزب وكوادره، عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن مواعيد واجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة، أمام مقرات ومكاتب الشهر العقاري والتوثيق، لاستقبال المواطنين من أعضاء الحزب، وتنظيم دخولهم لتحرير التوكيلات القانونية، تأكيدًا لدعم الحزب، ودعوته للرئيس عبدالفتاح السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة". 

وسبق ورفع أحد مؤيدي رئيس حزب الكرامة المستقيل أحمد الطنطاوي، الذي أعلن نيته الترشح، دعوى أمام محكمة القضاء الإداري، لرفض موظف الشهر العقاري تحرير توكيل من صاحبها لدعم ترشح الطنطاوي في الانتخابات وذلك في يوليو/تموز الماضي، وحددت المحكمة جلسة 28 يناير/كانون الثاني، للبت فيها، ما يعني أن الحكم سيصدر عقب الانتخابات. 

ويعد حزب مستقبل وطن صاحب الأغلبية البرلمانية، ما يجعله قادرًا على ويستطيع جمع توقيعات من نوابه لدعم ترشح الرئيس، فيما عكس بيان أمس نيتهم السير في الاتجاهات كلها لإظهار الدعم والتأييد الشعبي للسيسي، خصوصًا أن البرلمان لا يزال في فترة إجازته السنوية، ولن يستأنف جلساته قبل أكتوبر المقبل. 

ويلزم لمن يرغب في الترشح للانتخابات الرئاسية أن "يُزكى من عشرين عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها".

وحتى الآن أعلن 6 سياسيين نيتهم الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهم الرئيس المستقيل لحزب الكرامة أحمد الطنطاوي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل، ورئيس حزب السلام الديمقراطي أحمد الفضالي كمرشح لتحالف مجموعة من الأحزاب فيما يُعرف بـ"تيار الاستقلال"، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، بينما يشهد حزب الوفد نزاعًا بين رئيسه عبد السند يمامة، والقيادي الوفدي فؤاد بدراوي حول من يمثل الحزب في الانتخابات المقبلة.