"الفضالي" يعلن نيته خوض انتخابات الرئاسة.. و"بدراوي" يُمهل "يمامة" 15 يومًا

محمد نابليون
منشور الاثنين 26 يونيو 2023 - آخر تحديث الاثنين 26 يونيو 2023

أعلن رئيس حزب السلام الديمقراطي أحمد الفضالي، اليوم الخميس، نيته خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، كمرشح لتحالف مجموعة من الأحزاب فيما يُعرف بـ"تيار الاستقلال".

وذكر بيان صادر عن التيار أن قرار الدفع بالفضالي مرشحًا للرئاسة جاء في ختام اجتماع موسع لأعضاء التيار فى منطقة غرب الدلتا، والتى تشمل 3 محافظات هي البحيرة والإسكندرية ومطروح.

وقال الفضالي إن الهيئة العليا لتيار الاستقلال اجتمعت ووافقت على ترشحه في الانتخابات، مؤكدًا أنه سيعقد اجتماعًا آخر مع أعضاء الهيئة في أعقاب إجازة عيد الأضحى.

وأضاف الفضالي، للمنصة "مافيش عندي أي تصريحات خالص بخصوص الموضوع ده لغاية ما نجتمع"، متابعاً "مش هقدر أتكلم في كل حاجة بالتفصيل لأن الموضوع حسّاس ويحتاج لمراجعة كل حاجة وناخد قرارنا بدقة".

وعلى صعيد الانتخابات الرئاسية أيضًا، هدد فؤاد بدراوي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، باتخاذ الإجراءات القانونية ضد رئيس الحزب عبد السند يمامة، حال إصراره على عدم دعوة الهيئة العليا للحزب للاجتماع لتقرير خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة بمرشخ عن الحزب من عدمه.

وقال بدراوي في إنذار قضائي أرسله لرئيس الحزب، حصلت المنصة على نسخة منه، إنه يرغب في خوض انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، مطالبًا بسرعة دعوة الهيئة العليا للحزب للانعقاد خلال 15 يومًا لتقرير خوض الانتخابات من عدمه، ثم دعوة الهيئة الوفدية (الجمعية العمومية) للاجتماع لاختيار مرشح الحزب لانتخابات رئاسة الجمهورية.

واستند بدراوي، في إنذاره رقم 200029، المرسل بتاريخ اليوم، إلى  المادة 19 مكرر من لائحة النظام الداخلي لحزب الوفد، والتي تنص على أنه "إذا قررت الهيئة العليا خوض انتخابات رئاسة الجمهورية تدعى الهيئة الوفدية (الجمعية العمومية) لانتخاب مرشح الحزب من بين أكثر من مرشح يتقدمون من بين أعضاء الهيئة العليا وذلك بالاقتراع السري".

ونوه بدراوي إلى أنه حال استمرار تقاعس رئيس الحزب أو امتناعه دون مبرر عن تنفيذ ما تضمنته اللائحة بشأن تحكيم الهيئة العليا لحزب الوفد في مسألة الترشح للانتخابات من عدمه، فسيتم سلوك طريق آخر لدعوة الجمعية العمومية للحزب لتختار مرشح من بينهما، وذلك من خلال طلب من 500 عضو يقدم للحزب في اليوم التالي لانتهاء المدة الواردة في الإنذار.

وكان من المقرر للهيئة العليا لحزب الوفد أن تنعقد مساء الأحد الماضي لحسم قرار المشاركة في الانتخابات الرئاسية من عدمه، إلا أن قرارًا من يمامة أرجأ انعقادها لبعد إجازة عيد الأضحى.

وسبق وأعلن الرئيس المستقيل لحزب الكرامة أحمد الطنطاوي نيته الترشح للرئاسة، ومن المتوقع أن يُفتح باب الترشح خلال الشهور المقبلة بحد أقصى 3 ديسمبر/كانون الأول المقبل.