تصميم: أحمد بلال- المنصة

ترشيحات المنصة من إصدارات معرض الكتاب

منشور الاثنين 23 يناير 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

هذه قائمة أولى بالكتب التي ترشحها المنصة للاقتناء من معرض القاهرة الدولي للكتاب، ربما تتبعها أخرى لاحقة، لأنه لم تصدر الكتب الجديدة كلها بعد، ولأننا أيضًا نعتد في اختياراتنا باعتبارات، منها مثلًا التاريخ الإبداعي/ البحثي للكاتب، أو جدية الموضوع، أو ما نظنه واعدًا ويكشف عن موهبة أصيلة، وذلك يظل محل مراجعة دائمة بالطبع.

ويحاول هذا العرض، الذي يعكس تطلعاتنا لما هو جدير بالقراءة، الإلمام قدر الإمكان بمجالات إبداعية وبحثية مختلفة، مثل السرد والموسيقى والبحث الاجتماعي والعلمي والاقتصادي والتاريخي، ويطمح أن يقدم معلومات عن الإصدارات، جُمعت بعد نقاشات مع المؤلفين أنفسهم ودور النشر، من شأنها أن تمنح القارئ ما يحتاجه للتعرف إليها قبل اقتناءها.

كل عام وأنتم بخير، معرض كتاب سعيد؛ لا تتوقفوا عن القراءة أو اقتناء الكتب.

 

ألبير آرييه..مذكرات يهودي مصري- ألبير آرييه، وتحرير منى آنيس، سيرة ذاتية، دار الشروق

غلاف الكتاب

 

ترجع أهمية ذلك الكتاب إلى أنه يقدم سيرة واحد من أشهر اليهود المصريين اليساريين، الذي ارتبط منذ شبابه بالحركة الوطنية المصرية ضد الإنجليز، فقد ولد في عهد الملك فؤاد، وحضر عصر الملك فاروق، وثورة يوليو بداية من محمد نجيب، مرورًا بجمال عبد الناصر، وأنور السادات، وحسني مبارك، وثورة 25 يناير، وصولًا إلى عهد محمد مرسي، ثم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وشهد التغييرات العنيفة التي مرت بها مصر في هذه الحقب المتعددة سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، أو الاجتماعي، وهو هنا يقدم في مذكراته شهادته عن تلك الأحداث التي عاصرها.

فارق ألبير آرييه الحياة في 15 أبريل/ نيسان عام 2021، ويبدو أنه شعر باقتراب وفاته فقرر كتابة مذكراته في الوقت الأخير "قد يتساءل البعض عن السبب الذي جعلني أكتب مذكراتي، ولِمَ لم أكتب من قبل، ولمَ اخترت أن أفعل هذا في أخريات أيامي".

ويبدو أن السبب الذي دفعه لكتابتها إحساسه بالمسؤولية نحو الأجيال والأشخاص الذين لا يعرفون حقيقة الماضي فأراد توثيق ما رآه وعاشه ليكون مرجعًا لهؤلاء، فكما يقول في كتابه"يؤسفني أن أجد الكثير ممن يتحدثون عن الماضي يقولون أشياء خاطئة عن جهل. ولكن، وفي نفس الوقت، هناك من الأجيال الحالية من يحاول التعرف على الماضي بشكل حقيقي.. حقًا كان المجتمع المصري مجتمعًا كوزموبوليتانيًا وعلمانيًا، منفتحًا على الغرب ولا وجود ملحوظًا فيه للتعصب الديني، وكانت مباني القاهرة والإسكندرية تشبه مباني أوروبا، نظيفة وشامخة، ولكن هذا لا ينفي وجود عشش وحوارٍ، وبشر يسيرون حفاة في الشوارع...

وهكذا أجدني مصدرًا للمعلومات وإن لم أختر هذا الدور بكامل إرادتي.. لست نادمًا على أفكاري، حتى لو تغيرت بعض قناعاتي على مر الزمن. آرائي السياسية هي التي علمتني حب مصر، والتمسك بها ورفض أي محاولة للنفي منها".

وألبير آرييه هو واحد من أبرز اليهود الذين رفضوا الهجرة من مصر، ناهض الصهيونية وكان عضوًا في تأسيس جمعية يهود مصريين ضد الصهيونية، كما كان مناضلًا سياسيًا شيوعيًا وعضوا في حركة "حدتو" وهي الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني، وسجن في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لمدة 11 سنة.

كل دا كان ليه..سردية نقدية عن الأغنية والصدارة-  فيروز كراوية، بحث موسيقي، دار ديوان

غلاف الكتاب

هذا الكتاب الثاني للمغنية فيروز كراوية، هو نتاج جهد استمر أربع سنوات قضتها بين البحث ومطالعة المصادر المتنوعة في علمي اجتماع الموسيقى وأنثربولوجيا الموسيقى، وفي تاريخ مصر، وبلغات متعددة كالإنجليزية والفرنسية إلى جانب اللغة العربية.

والكتاب كما يبدو من عنوانه رحلة مع تاريخ الأغنية المصرية الحديثة، تربطها المؤلفة بثورة 1919، وبعدد من الأحداث السابقة والتالية عليها، وترصد أثر تلك الأحداث في دفع المشهد الموسيقي بشكل عام ناحية التحديث.

وتتبع كراوية العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي غيرت من المسار الفني، ومن صناعة الموسيقى عبر الزمن، بظهور وسائط جديدة، كالاسطوانات ثم الإذاعة، والسينما، وشرائط الكاسيت، حتى تصل إلى القنوات الفضائية والإنترنت.

وتهتم بإبراز فكرة أن ما ينتج أوسع وأكثر مما يتصدر للمشهد، فبحسب قولها "القدرة على الوصول لصدارة المشهد تتطلب مرونة واستيعاب أكبر لكثير من العوامل، والقدرة على التنقل والتكيف مع تغير الظروف والوسائط والحالة الاجتماعية للمجتمع".

ويدرس الكتاب الظروف المحيطة بأهم العلامات الغنائية المتصدرة لكل عصر، وأسباب تصرهم للمشهد، فتقف على دراسة نموذج سيد درويش باعتباره العلامة المتصدرة في ثورة 1919، وفي مرحلة تالية تنتقل إلى دراسة العوامل التي ساعدت في تصدر أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، ومنها إلى المرحلة الناصرية وصدارة عبد الحليم حافظ، ومحمد فوزي، وشادية وصباح وفايزة أحمد، وتستمر في دراسة العلامات المتصدرة في كل عصر حتى عصرنا الحالي.

فيروز كاتبة وفنانة مصرية حاصلة على الماجستير في الأنثروبولوجيا الثقافية من الجامعة الأمريكية عام 2009، وأصدرت 5 ألبومات غنائية و40 أغنية سينجل. صدر أول كتبها عام 2020 بعنوان "مباني الفوضى..سينما العشوائيات بين عقل طبقة وعقل نظام".

الطاهي يقتل..الكاتب ينتحر- عزت القمحاوي – كتاب طبخ ونقد، الدار المصرية اللبنانية

غلاف الكتاب

ينتمي الكتاب إلى النصوص الهجينة متعددة الهويات والعابرة للأنواع، لكنه بالأساس كتابًا عن الطهي، ففيه شيء من سيرة عزت القمحاوي الذاتية وشيء من سرده وسرد الآخرين ومن التاريخ والعمارة والطعام، أليس الطبخ هكذا؟ روح الطاه (نَفَسه) ومكونات متباينة كثيرة؟

في هذا العمل، الذي احتاج صاحب "غرفة المسافرين" أربع سنوات لإنهائه ونشرت المنصة بعضه، يمارس القمحاوي الطبخ ويرصده في نصوص غيره من الكتاب، ويورد وصفات طعام جربها بنفسه أو تذوقها، وكذلك يتوقف أمام من يرى أنهم طهاة مهرة أو غشاشون، محاولًا، من خلال تأمله النقدى، الوقوف على المهارات الأساسية عند الكُتاب المؤثرين الذين تجاوزت كتاباتهم الزمن، أمثال مارسيل بروست، دوستويفسكي، وماركيز، ماريو بارجاس يوسا، ثم نجيب محفوظ، وألف ليلة وليلة.

وفي المقابل يحاول أيضًا كشف ركائز الغش في روايات التسلية أو ما يعرف بالبيست سيلر، تطبيقًا على نماذج من كُتاب عالميين بالغي الشهرة مثل دان براون، والروائي الإسباني كارلوس زافون.

عزت القمحاوي صحفي وروائي مصري أصدر عمله الأول عام 1992، ثم توالت مؤلفاته في القصة والرواية والمقالات، وترجمت بعض أعماله إلى الصينية والإنجليزية والإيطالية، وحصل على جائزة نجيب محفوظ عام 2012 بروايته "بيت الديب"، كما حصل على جائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2022، عن مقاله "عمارة الريبة: هوس البنايات الكبرى والشوارع الواسعة"، المنشور في المنصة.

حكايات الإجهاض.. النساء بين العائلة والقانون والطب- غدير أحمد، دراسة اجتماعية، دار المرايا

غلاف الكتاب

هذا الكتاب هو حصاد رحلة بحث استمرت خمس سنوات، قضتها المؤلفة بين زيارة المستشفيات والقراءة والكتابة، وتجمع فيه بين البحث الأكاديمي عبر تقديم تأطير طبي وتدقيق قانوني وشرعي، وتحليل سياسي للإجهاض في إطار الحراك النسوي في مصر.

يضم الكتاب خمسة عشرة حكاية، جمعتها غدير أحمد من خلال عملها الإثنوغرافي مع نساء مررنَ بتجارب إجهاض قصديّ في ظروف غير آمنة صحيًا وطبيًا و في ظل قوانين تجرم الإجهاض.

وتتناول الكاتبة المهتمة بالنسوية والقضايا الحقوقية، في هذه القصص الظروف التي أحاطت بكل تجربة: أعمار النساء وأوضاعهن الأسرية والاقتصادية والمهنية. وتأثيرات تجارب الإجهاض القصديّ عليهن، من حيث علاقتهن بأجسادهنّ وشركائهنّ وأسرهنّ ووعيهنّ بذواتهنّ وتشكيلها في مخالفة علنيّة وغير علنيّة للسرديّات الأبويّة السياسيّة المهيمنة.

وغدير أحمد كاتبة وباحثة متخصصة في دراسات النوع الاجتماعي، شغلت عدد من الوظائف، منها "منسق المحافظات في مؤسسة نظرة للدراسات النسوية"، ومسؤولة برنامج الإدارة التعليمية في جمعية نهوض وتنمية المرأة. واختارتها صحيفة الجارديان البريطانية عام 2015 كواحدة من الشخصيات النسائية اللاتي أحدثن تغييرًا في عالم المرأة على مستوى العالم.

مجانية أم خصخصة..تاريخ الصراع على نموذج الرفاه المصري- محمد جاد وفريدة مقار ونهال الأعصر وماري فانيتزل، دراسات اقتصادية، دار المرايا

غلاف الكتاب

يضع هذا الكتاب أيدينا على عملية التحول التي شهدتها مصر بين نموذج "المجانية" والنموذج الراهن "توجيه الدعم لمستحقيه"، في محاولة لفهم كيف نشأت المجانية ولماذا بدأت بطموحات كبيرة ثم تحولت إلى عبء في نظر الدولة؟ وما هو الثمن الاجتماعي لعملية التحول تلك؟

ويحاول الكتاب، الذي حرره محمد جاد، المساهمة في بناء تصور متكامل عن قضية الرفاه في مصر، يستند على سردية تاريخية توضح طبيعة العوامل (الاقتصادية والسياسية) التي أدت لنشأة سياسات المجانية في مصر، وأسباب المشكلات المالية التي واجهت تلك السياسات، وجماعات الضغط التي ساهمت في الانقضاض على فكرة المجانية تحت دعوى الإصلاح المالي للدولة، والأثر الاجتماعي للتحول إلى النموذج الجديد.

محمد جاد محرر الكتاب، صحفي يعمل على تغطية الاقتصاد المصري منذ 2003، عمل في عدد من الصحف مثل العالم اليوم، والشروق، والشرق الأوسط ومدى مصر والمنصة.

حامل الصحف القديمة- إبراهيم عبد المجيد، رواية، دار الشروق

غلاف الكتاب

تدور هذه الرواية في فترة الحجر الصحي الذي أعقب انتشار وباء كورونا، وتقوم بالأساس على التفاعلات اليومية لشخصيات صارت تمارس حياتها في ظل الإغلاق على فيسبوك.

فيما ينغمس حامل الصحف، وهو شخصية رئيسية، بين الجرائد والمجلات التي يملكها من عصور سابقة منذ الثلاثينيات والأربعينيات، فيهرب بها عما حوله، وهو مع ذلك لا ينسى أبدًا تفاصيل الأحداث التي عاشها أثناء ثورة 25 يناير، والمقالات التي كان يكتبها عنها، ويرتكز عليها في حواراته التي تحرك بطل الرواية وتصنع أحداثها.

كتب إبراهيم عبد المجيد، هذه الرواية التي "تتدفق بين الضحك والآلام" حسب قوله للمنصة، قبل مرضه الأخير الذي ألزمه المستشفى وقتًا غير قصير، لذلك تأخر في نشرها"آلام المرض شغلتني عن نشرها، لكن عندما بدأت فترة النقاهة التي مازالت مستمرة، قررت مراجعة الرواية وإرسالها إلى دار الشروق للنشر".

إبراهيم عبد المجيد أديب مصري حاز على العديد من الجوائز الكبرى منها جائزة النيل في الآداب (2022) وجائزة الشيخ زايد في الآداب (2016) وغيرهما. من أهم أعماله ثلاثية الإسكندرية (لا أحد ينام في الإسكندرية، وطيور العنبر، والإسكندرية في غيمة) والبلدة الأخرى، وعتبات البهجة، وبيت الياسمين، وفي كل أسبوع يوم جمعة، والسايكلوب، كما تُرجمت كثير من أعماله إلى لغات أجنبية.

النسوية السوداء، رؤى بل هوكس وإنجيلا ديفيز، تحرير نرمين نزار وحسين الحاج، دراسة اجتماعية، دار هن

غلاف الكتاب

يضم هذا الكتاب، وجهين من النسوية السوداء، ولسنا نقصد التقاطع النسوي العرقي، بل الوجهين النفسي الوجداني والاجتماعي السياسي من هذا التقليد. يمثل نص المنظرة النسوية الأمريكية بل هوكس الوجه اﻷول، بينما يمثل نص أنجيلا ديڤيز الوجه اﻵخر. يتكامل الوجهان كي يقدما لنا نظرة أشمل للعالم الداخلي والخارجي للتمييز على أساس العرق والجنس.

نقرأ في الجزء الخاص بالمنظرة بل هوكس تحليلًا نفسيًا للنظام اﻷبوي الذكوري، بأسلوب بسيط، وتقدم رؤية شخصية لعلاقات السلطة من موقع الهامش وكيفية اكتساب النظرة النقدية نحو تلك العلاقات ومقاومتها.

بينما تقدم ديڤيز تقريرًا حول رحلتها إلى مصر في منتصف الثمانينيات ورؤيتها لوضع المرأة المصرية في تلك الفترة واشتباكها مع الحركة النسوية المصرية في ذلك الوقت، ويعد وثيقة تاريخية تظهر أن التضامن النسوي العابر للقارات أمر ممكن رغم صعوبته، وربما قد يبدو أن تلك العاطفة ترجع إلى أن ديڤيز شيوعية ولأنها امرأة أمريكية من أصول أفريقية ذات حساسية لمشاكل النسوية الغربية.

وبيل هوكس كاتبة نسوية، وناشطة اجتماعية أمريكية، تركز في كتاباتها على قضايا العرق، والرأسمالية، والمساواة بين الجنسين. وقد نشرت أكثر من 36 كتابًا والعديد من المقالات العلمية.

وأنجيلا ديفيز ناشطة في مجال حقوق الإنسان الأمريكي، دعمت النضال من أجل حرية الأفارقة الأمريكيين، وفي السبعينيات كانت رمزًا لحركات أخذ حقوق المعتقلين السياسيين، ورشحت لمنصب نائب الرئيس الأمريكي بالحزب الأمريكي الشيوعي بالولايات المتحدة الأمريكية.

أنا قادم أيها الضوء- محمد أبو الغيط، سيرة ذاتية، دار الشروق

غلاف الكتاب

في هذا الكتاب يوثق الكاتب والصحفي الراحل محمد أبو الغيط، سيرته الذاتية مع المرض منذ أن أخبره الأطباء إصابته بالسرطان "أكتب هنا رحلتي ضد مرض السرطان كمحاولة لتحدي الموت وقهر الزمن، ولو مؤقتا". لكنه بعد أن بدأ في كتابته وجد نفسه لا يكتب عن مشاعره وعن يومياته كمريض فحسب، بل يتطرق لما هو عام "ودونما أشعر عبرت كتابي من الخاص إلي العام، وهكذا تنقلت بين شرح علمي إلي أخبار التطورات السياسية، ومن تفنيد خرافات حول ما يسمي بــ "الطب البديل" إلي متابعة وفاة المالكة إليزابيث، أتأمل في الموت والحياة".

ويصف أبو الغيط نفسه في مقدمة كتابه بأنه مقاتل يقاتل في معركة شرسة يستخدم فيها كل أسلحته البشرية بما فيها الخيال آملا الانتصار فيها ليجد نفسه بعد عشرين عام يقرأ ذلك الكتاب مع ابنه، لكن الموت لم يمنحه ذلك الانتصار، غير أنه استطاع أن يخلد أثره في الحياة، كما أراد أن يكتب "لأن الكتابة هي أثري في الحياة، هي أهراماتي الخاصة، فإلى متى ستبقى منتصبة بعدي"؟

 محمد أبو الغيط، صحافي استقصائي وكاتب مصري، عمل في عدد من الصحف المستقلة مثل الشروق والمصري اليوم، وانتقل بعدها للعمل كباحث ومعد تليفزيوني في إنتاج بعض الوثائقيات لقناة الحرة وشبكة الجزيرة وغيرها من المحطات قبل انتقاله للعمل في تلفزيون العربي في لندن. ورُشح لجائزتين من جوائز إيمي للصحافة التلفزيونية العالمية عام 2020، وجائزة فيتيسوف للصحافة عام 2020، وجائزة هيكل للصحافة العربية عام 2021 وجائزة سمير قصير لحرية الصحافة التي يمنحها الاتحاد الأوروبي عام 2014، ومنحته جائزة ساويرس الثقافية بعد رحيله جائزة استثنائية عن مجمل أعماله.

صورة شخصية لزوجة شاعر- منى قطان، سيرة ذاتية، دار الكرمة

غلاف الكتاب

لا يتعرض للسيرة الذاتية للشاعر الراحل صلاح جاهين، وإنما يمكن عده كحكاية لحبيبين أقسما أن يعيشا معًا على الحلوة والمُرة. وفيه تحكي منى قطان زوجة جاهين عن تفاصيل لقائهما الأول وكيف "في خلال شهرين شعرا معًا بالحاجة إلى أن يرى أحدهما الآخر كل أسبوع، فى مكان بعيد عن زحام الناس".

في هذا الكتاب تعترف منى قطان أنها تحب "رجلًا لم يكن يشبه في شيء نجوم السينما في هوليوود، إلا أنه كان أروع إنسان عرفته واستطاعت أن تتواصل معه، وهي الخجولة الصموت بطبعها". فهي تقدم سيرة جاهين الحبيب والزوج، قبل أن تقدمه كشاعر ورسام كاركاتير مخلص لوطنه، وتتحدث عن خفته وروحه المرحة وانسجامهما معًا في رؤيتهما للحياة "كان كلاهما يتشاركان فى النظرة إلى الحياة، لا ترى المال محركًا للكون. ولهذا كان من السهل عليهما أن ينسجا معًا شرنقتهما ويبنيا عشهما ومستقبلهما المشترك".

منى قطان ممثلة فلسطينية الأصل، من مواليد مدينة حيفا، هاجرت مع والدتها الأديبة والصحفية بجريدة الأهرام جاكلين خوري إلى مصر، تزوجت من صلاح جاهين في عام 1967 وأنجبا ابنة واحدة سامية جاهين. شاركت منى قطان في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، من أشهرها "خلى بالك من زوزو"، "أميرة حبي أنا" و"الكرنك"، كما شاركت في مسلسلات "الأيام" و"زيزينيا".

تمشية قصيرة مع لولو- محمد خير، مجموعة قصصية، الكتب خان

غلاف الكتاب

هي المجموعة القصصية الثالثة لمحمد خير بعد "عفاريت الراديو"و "رمش العين"، وتضم 18 قصة كتب خير معظمها في السنتين الآخيرتين، ويمكن عدها تجربة أدبية لها خصوصية مميزة، فبعض تلك القصص يحكيها أطفال، أو تدور حول عالمهم، ومع ذلك فهي ليست موجهة إليهم.

يمكن للجميع أن يرى نفسه طفلًا يطارد عصفور أمه "الواشي"، أو الطالب الذي يفر من فتاة جامعية تدمن التبرع بالأعضاء، أو الشاب الذي تطارده رسائل الراحلين بالنصيحة. إذ يمتد السرد إلى عوالم نفسية رسمها خير برشاقة.

واستلهم محمد خير الحائز على جائزة ساويرس الأدبية مرتين، بعضًا من أفكار قصصه من طفولته، أو من خلال معايشة طفولة ابنته الصغيرة، بينما جاءت قصص أخرى مزيج من المساحة بين ذاكرته التي تتحرك ككاميرا تخلد أماكن مثل كورنيش الإسكندرية وجاردن سيتي، ومرة وبين وقائع متخيلة، وثالثة جاءت تمامًا من عالم الخيال.

خير روائي وقاص وشاعر، من أهم أعماله ديوان "هدايا الوحدة" وديوان"العادات السيئة للماضي"، وروايتي "سماء أقرب" و"إفلات الأصابع" التي تُرجمت إلى الإنجليزية، ونال عددًا من الجوائز الأدبية من أهمها الجائزة المركزية لقصور الثقافة عن ديوانه "ليل خارجي"، وجائزة ساويرس الأدبية للشباب مرتين عن كتابيه القصصيين: عفاريت الراديو 2010، ورمش العين عام 2015.