برخصة المشاع الإبداعي، Francisco Anzola، فليكر
بائع دجاج في أحد الأسواق المصرية

الإفراج عن الأعلاف من المواني لم يمنع زيادة أسعارها

مطالبات برقابة حكومية على أي محاولة لتخزين العلف

منشور الخميس 5 يناير 2023

على الرغم من الجهود الحكومية لتيسير الإفراج عن شحنات الأعلاف العالقة في المواني في محاولة للحد من زيادة أسعار الدواجن، ارتفعت أسعار الأعلاف خلال الأيام الماضية فيما يفسره متعاملون في السوق أن بعض تجار الأعلاف اتجهوا لتخزين الوارد منها في محاولة لاستغلال الأزمة الراهنة.

ويعاني القطاع التجاري من نقص السيولة الدولارية لتيسير حركة الاستيراد، في ظل تراجع احتياطات النقد الأجنبي في البلاد، ما أدى لنشأة أزمة تراكم البضائع في المواني.

ويقول عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، للمنصة، إن أسعار خامات العلف شهدت قفزة مع بداية الأسبوع الجاري بالأسواق، على الرغم من الإفراج عن كميات كبيرة من العلف كانت مكدسة بالموانئ خلال الفترة الماضية، "سعر الذرة الصفراء ارتفع إلى 14 ألف جنيه هذا الأسبوع بعد أن كانت 10.8 ألف في الأسبوع السابق، كما صعد سعر طن الفول الصويا إلى 30 ألف جنيه مقابل سعر يتراوح بين 23 و25 ألف الأسبوع السابق".

وأصدرت وزارة الزراعة في 3 يناير/ كانون الثاني بيانًا عن حصيلة جهود الحكومة لتيسير استيراد الأعلاف، والتي ساهمت في الإفراج عن 1.7 مليون طن من الذرة وفول الصويا وإضافات الأعلاف خلال الفترة من 16 أكتوبر/ تشرين الأول حتى 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضيين. "هناك تخزين للشحنات التي يتم الإفراج عنها بالمواني، وهو ما تسبب في نقص الخامات مرة أخرى" كما يقول عبد الرحمن السعد، رئيس مجلس إدارة شركة مدشة السعد للأعلاف وعضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات.

ويتفق معه أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، مؤكدًا على أن الكميات المعروضة في السوق من الأعلاف لا تتسق مع البيانات المعلن عنها بشأن الإفراج عن الكميات المحتجزة في المواني، "المُربِّي النهاردا بيدور على العلف مش لاقي، على الرغم من خروج كميات كبيرة من المواني".

وطالب مربو الدواجن الحكومة بتشديد الرقابة على الشحنات المفرج عنها بعد الخروج من المواني، وإجراء حملات من الجهات المعنية لتوفير العلف لهم.

وانعكست زيادة أسعار خامات العلف ونقصها على أسعار الدواجن بالأسواق والبيض في الأسواق، حسبما ذكر رئيس شعبة الدواجن.

وصعد سعر كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة إلى 51 جنيهًا اليوم الخميس مقابل 45 جنيهًا الأحد الماضي، لتباع للمستهلك في الأسواق بين 58 و61 جنيهًا على حسب المنطقة التي تباع بها.

وصعد سعر كرتونة البيض اليوم، الخميس، إلى بين 76 و78 جنيهًا بالمزرعة مقابل 72 و74 جنيهًا، لتباع بالأسواق بسعر يتراوح بين 85 و86 جنيهًا، على حسب المنطقة التي تباع بها. وبحسب بيانات شعبة الدواجن، تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويًا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%.