موقع joinmastodon.org
وجد البعض ضالتهم في ماستودون

الهجرة من تويتر إلى ماستودون

منشور الخميس 22 ديسمبر 2022 - آخر تحديث الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

أصبح إيلون ماسك المالك الجديد لموقع تويتر، وعلى الرغم مما مثله ذلك من دق لناقوس الخطر  عند الكثير من المستخدمين، فإن تويتر كان بالفعل يمارس الرقابة وقمع الأصوات قبل وقت طويل من وصول الملياردير الأمريكي. 

الناقوس الذي دُّق، دفع المستخدمين خلال ديسمبر/ كانون اﻷول الجاري للتصويت على تنحي المالك الجديد من منصبه كرئيس تنفيذي للشبكة الاجتماعية، التي تواجه معضلة تتعلق بمستقبلها منذ استحواذه عليها، وأيّد 57.5% تنحي ماسك مقابل 42.5% بقائه.

وتحتكر شركات التواصل الاجتماعي التحكم في مدى وصول تدوينات مستخديمها لبعضهم. هذا يعني أنه إذا قرر ماسك أو تويتر فرض رقابة على أصوات معينة، فلا توجد مساءلة. تؤثر عدم المسائة على الكثير من المستخدمين غير الغربيين، مثل المستخدمين العرب، ما يدفع بعضهم إلى التفكير في الانتقال إلى شبكة أخرى، كبديل.

لماذا الانتقال؟

تعاني شركات التواصل الاجتماعي من عيوب كثيرة ومن أبرزها عدم مساءلة المشرف على المحتوى. غالبًا ما يجد المستخدمون أنفسهم موقوفين أو ممنوعين فجأة من منصة ما حتى دون انتهاك قواعد الشركة أو إرشادات المجتمع. والتحكم في كل جانب من جوانب النشر يعني أننا بحاجة للبحث عن بدائل، حتى لا تخضع أصواتنا للرقابة من قبل القرارات المركزية لتلك الشركات.

اللامركزية

وعند البحث عن بديل، ربما وجد البعض ضالتهم في ماستودون Mastodon، برنامج مثل تويتر يسمح للمستخدمين بمشاركة تدويناتهم القصيرة في مساحة شبه عامة. وتسمى التدوينات الصغيرة عند ماستودون "تبويقات" بدل من "تغريدات" نظرًا لأن كلمة ماستودون تشير إلى كائن منقرض يشبه الفيل، بدل من علامة الطائر في حالة تويتر. 

شعار ماستودن

وحسب موقع صدى التقنية، تَوفر تطبيق Mastodon في وقت سابق من عام 2016 من قبل المطور يوجين روشكو بهدف توفير شبكة اجتماعية لا مركزية مجانية ومفتوحة المصدر، بحيث تكون بديلًا أفضل لتويتر، وتتخذ الشركة المطورة للخدمة الآن شعار "شبكة اجتماعية ليست للبيع". 

الفرق الرئيسي بين تويتر و ماستودون هو أن اﻷخير كما قلنا لا مركزي. الشبكة لا تعتمد على خادم واحد لكل مستخدميها؛ بل مجموعة من الخوادم لا تدار مركزيًا، لكن يخاطبون بعضهم بعضًا لخلق مساحة مشتركة لجميع مستخدميهم. هذا يعني لا مركزية في طريقة حجب ومنع المستخدمين والرسائل المخالفة للقواعد.

يمكنك من خلال ماستودون متابعة أي مستخدم على أي خادم، لأن الخوادم تتواصل مع بعضها البعض. ولكل خادم قواعده الخاصة، بالتالي فأنت تخضع للسلطة المحلية لأولئك الذين يشغلون ذلك الخادم.  الخبر السار هو أنه يمكنك نقل حسابك من خادم إلى آخر على ماستودون.

لذلك لا تفكر في ماستودون كمتجر واحد يبيع لك منصة وسائط اجتماعية، بل كشارع مليء بالمحلات التجارية التي تبيع لك نكهات مختلفة من منصة التواصل الاجتماعي نفسها.

التسجيل في  ماستودون

إذًا، أي متجر أو خادم ماستودون تريد الانضمام إليه؟ إذا لم تكن تعرف عن خادم تريد الانضمام إليه، فإن أكبر خادم هو mastodon.social لكن إذا كنت ترغب في الانضمام إلى أصغر لا يكتظ بالمستخدمين، يمكنك زيارة Joinmastodon.com لاختيار خادم مختف، أو زيارة https://instances.social التي تساعدك على تحديد الخوادم التي يمكنك الانضمام اليها.

نعم ، لكن كيف يمكنني اختيار خادم للانضمام؟

اختيار الخادم من أكبر التحديات لدى المستخدمين الجدد لماستودون. يمكن لأي شخص أو شركة أن تدير خادمًا يقدم خدمة ماستودون. تحتاج إلى البحث عن من يشغل الخادم ومدى إمكانية الوثوق في قدراتهم التقنية وتوجهاتهم. 

يجب عليك اختيار الخادم الذي يحتوي على قواعد الإشراف التي توافق عليها، وأحيانًا ما يكون الخادم مرتبطًا بموضوع محدد. حينئذٍ يمكنك اختيار الخادم الذي تهتم بمتابعة مواضيعه أكثر أو غرضه متوافق مع أغراضك.

لنفترض أنك مهتم بأرشيفات الموسيقى، إذا كنت أنت وجميع هواة الموسيقى على نفس الخادم، فأنت تعلم أن المستخدمين على الخادم الخاص بك سيكونون مهتمين بأرشيفات الموسيقى وبالتالي سيكون لدى المستخدمين الذين يشكلون جزءًا من شبكتك مشاركات مرتبطة بهذا الموضوع.

قد تكون مهتمًا بأشياء أخرى ولكن خطك الزمني المحلي والمتحد سيتم توجيهه نحو أرشيفات الموسيقى. لا يمنعك من متابعة المواضيع والمستخدمين الآخرين عبر الخوادم.

البحث عن أصدقاء

نظرًا لأن الكثيرين يقومون بإنشاء حسابات عبر ماستودون، يمكنك محاولة العثور على أصدقائك على تويتر باستخدام هذه الأداة: Movetomastodon.com. 

بدلاً من ذلك، يمكنك الإعلان عنه على تويتر أو أي منصة وسائط اجتماعية أخرى، وأنا شخصيًا أدرج اسم المستخدم الخاص بي على ماستودون في اسم العرض على تويتر ، لكن يمكنك إضافته إلى سيرتك الذاتية ايضًا إذا أحببت.

استخدام ماستودون مع تويتر

لاستخدام ماستودون يمكنك اللجوء لموقع الويب وتنزيل التطبيق الذي تختاره على جهازك المحمول. ولكن من أجل الاستفادة من كل من تويتر و ماستودون، يمكنك استخدام أداة تسمح لك بنشر تغريداتك على شبكة ماستودون، ونشر رسائلك من ماستودون على شبكة تويتر الخاصة بك.

من المستحسن أن تبدأ بعد ذلك في استخدام  ماستودون أكثر قليلاً من تويتر إذا كنت ترغب في جلب بعض التفاعلات الموجودة حصريًا على ماستودون إلى تويتر. يمكنك إرسال النشر إلى تويتر بحد أقصى 300 تغريدة في 3 ساعات باستخدام هذه الأداة:

https://crossposter.masto.donte.com.br/

https://moa.party/

جداول زمنية مختلفة

لدى ماستودون ثلاثة جداول زمنية مختلفة: الصفحة الرئيسية، الجدول الزمني المحلي، الجدول الزمني الموحد.

يعرض لك الخط الزمني الرئيسي جميع المنشورات من الأشخاص الذين تتابعهم على أي خادم. هناك نوعان من الجداول الزمنية الأخرى. يعرض لك المخطط الزمني المحلي جميع المشاركات من المستخدمين على الخادم الذي انضممت إليه سواء كنت تتابعهم أم لا، ويظهر لك المخطط الزمني الموحد جميع المشاركات العامة التي يتابعها المستخدمون من خادمك.

في المستقبل

ماستودون ليس علاجًا سحريًا لمشاكل تويتر. ليس هناك ما يضمن حل المشكلات جميعها في المستقبل، لكن الطبيعة اللا مركزية للمنصة تمنح المجتمعات فرصة لإدارة المحتوى الخاص بهم. في المستقبل، لا نعرف كيف ستنمو المنصة وما الاستراتيجيات التي تستخدم لتوجيه المحادثة نحو أجندات محددة؟

بالمختصر.. للانتقال إلى ماستودون اتبع الخطوات التالية

- اختر خادمًا: Joinmastodon.com أو https://instances.social/

- ابحث عن أصدقاء من تويتر: https://movetodon.org/

- عبر البريد إلى تويتر (مع قيود): https://crossposter.masto.donte.com.br

- قم بتغيير اسم تويتر / السيرة الذاتية للإشارة إلى وجود ماستودون الخاص بك: https://twitter.com

 -استخدم ماستودون: استخدم التطبيقات أو استخدم واجهة.