زيادة جديدة في أسعار الغاز بنسب تصل إلى 75%

منشور السبت 21 يوليو 2018

رفعت الحكومة أسعار الغاز في المنازل والمحال والتجارية بنسب تتراوح بين 33 و 75%. وطالت الزيادة الشرائح الثلاثة للاستهلاك؛ وارتفع سعر المتر المكعب على الشريحة الأقل من 100 قرش إلى 175 بنسبة زيادة قدرها 75%. يأتي بعدها الشريحة المتوسطة التي تستهلك أقل من 60 مترًا في الشهر، ليرتفع المتر المكعب من 175 قرشًا إلى 250، بنسبة زيادة 43%، وأخيرًا الشريحة الأعلى استهلاكا بأكثر من 60 مترًا في الشهر، ليرتفع من 225 إلى 300 قرش، بنسبة زيادة تصل إلى 33%. 

ونشرت الجريدة الرسمية ظهر اليوم بيان الأسعار الجديدة، وقالت إنه يأتي في "إطار تنفيذ إجراءات ترشيد دعم المواد البترولية والغاز الطبيعي".

 

الزيادات المقرّة على أسعار استهلاك الغاز المنزلي والتجاري

ونتيجة لإجراءات ترشيد الدعم؛ رفعت الحكومة أسعار البنزين والغاز بشكل متتال خلال الأعوام الثلاثة الماضية بهدف إلغاء الدعم بشكل كامل عن الطاقة عام 2020 بحسب تصريحات سابقة لوزير البترول المهندس طارق الملا.

وتقوم مصر منذ 2015 باتباع سياسة إصلاح اقتصادي هدفها التخلّص من دعم الطاقة في قطاعات الكهرباء والمواد البترولية والغاز الطبيعي، وإعادة هيكلة منطومة الدعم العيني التي تضم تحت مظلتها 70 مليون مواطن، في وقت تتزايد فيه نسبة الفقراء في البلاد بحسب تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كأثر جانبي لهذه الإجراءات، وهو ما يعد الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي ورئيس حكومته الحالي مصطفى مدبولي بعلاجه.


اقرأ أيضًا: طريق الزيادة يبدأ من الخميس: كيف تضبط الحكومة توقيت زيادة الأسعار