برخصة المشاع الإبداعي من فليكر، الصورة لـupyernoz.
محصول بصل بعد جمعه.

الحكومة توقف تصدير البصل 3 شهور

قسم الأخبار
منشور الخميس 21 سبتمبر 2023

أوقفت الحكومة تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر العام الجاري، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق. 

وشهدت اﻷسواق المصرية ارتفاعًا كبيرًا في أسعار البصل، ووصولها لمستويات غير مسبوقة بلغت 35 جنيهًا للكيلو، مقابل 3 جنيهات العام الماضي.

وطبقًا لإحصائيات وزارة الزراعة في عام 2021، فإن المساحة المنزرعة من محصول البصل في مصر تتراوح ما بين 200 إلى 220 ألف فدان، ويقدر إنتاجها بنحو 2.8 إلى 3 ملايين طن سنويًا، ويمثل ما يتم تصديره نسبة 12 إلى 15% من إجمالي الإنتاج، والباقي للاستهلاك المحلي.

وبلغ حجم صادرت البصل من يناير/كانون الثاني، وحتى أول يوليو/تموز الجاري نحو 324 ألف طن، محتلًا المركز الثالث من بين المنتجات الزراعية المُصدرة إلى الخارج، وكان من المتوقع تصدير 451 ألف طن خلال الشهور المقبلة وحتى نهاية العام، قبل صدور قرارا وقف التصدير.

ويُزرع محصول البصل على مدار فترتين زراعيتين، الأولى تكون في شهري أغسطس/آب، وسبتمبر/أيلول في محافظات الصعيد، بينما الثانية تكون في شهري أكتوبر/تشرين الأول، ونوفمبر/تشرين الثاني في الوجه البحري، ويتم حصاده خلال شهور أبريل/نيسان، ومايو/أيار، ويونيو/حزبران.

وسبق أن تكبد مزارعو البصل خسائر كبيرة من زراعته الموسم الماضي، وصلت لنحو 10 آلاف جنيه للفدان الواحد، وتدنى سعر الكيلو في الحقل إلى جنيه واحد، مما جعل البعض يقلص مساحات زراعته، فيما امتنع البعض الآخر عن زراعته، بحسب بيان سابق لنقابة الفلاحين.