تصميم أحمد بلال- المنصة
محمد الباقر وباتريك جورج

عفو رئاسي عن باتريك جورج ومحمد الباقر

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 19 يوليو 2023 - آخر تحديث الأربعاء 19 يوليو 2023

أعلن عضو لجنة العفو الرئاسي طارق العوضي، صدور عفو رئاسي عن الباحث السياسي باتريك جورج، والذي كان صدر، أمس، حكم بسجنه لمدة 3 سنوات بتهمة "نشر أخبار كاذبة"، كما تضمن القرار العفوَ عن المحامي الحقوقي محمد الباقر، والمحبوس بسجن بدر 1.

وقال العوضي، مساء الأربعاء، في بوست على حسابه بفيسبوك "السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية يستخدم سلطاته الدستورية، ويصدر قرارًا جمهوريًا بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، ومنهم باتريك زكي، ومحمد الباقر، وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية".

وكانت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قسم ثان المنصورة، أصدرت حكمها أمس، بسجنه لمدة 3 سنوات في القضية رقم 1086 لسنة 2021، المتهم فيها  بـ"إذاعة أخبار كاذبة عن اﻷحوال الداخلية للبلاد من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي"، وذلك بعد عشر جلسات أجلت فيها النطق بالحكم.

وتقدم فريق الدفاع عن جورج، ببلاغ للنائب العام يطالب بالإفراج الفوري عنه، في وقت أعرب مكتب الديمقراطية لحقوق الإنسان والعمل التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، عن قلقه من حبس الباحث.

أما الباقر فألقي القبض عليه بداخل مقر نيابة أمن الدولة العليا أثناء حضوره استجواب موكله الناشط والمدون علاء عبد الفتاح، في سبتمبر/أيلول 2019، وضُم إليه في نفس القضية رقم 1356 لسنة 2019 مُتهمًا بـ "الانتماء إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة من شأنها زعزعة الأمن القومي واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جرائم نشر وتمويل جماعة إرهابية".

وأعيد تدوير الباقر في القضية رقم 855 لسنة 2020، بالاتهامات ذاتها. كما أدرج على قوائم الإرهابيين في نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه. وفي ديسمبر/كانون الأول 2021 أصدرت محكمة استثنائية حكمًا بسجنه أربع سنوات في قضية ثالثة مستنسخة من القضية الأولى، هي 1986 لسنة 2020.