صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك
رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ونظيره الصومالي حمزة عبدي بري، 31 أغسطس 2024

"مدبولي": تحقيق وحدة الصومال أحد أهم أولويات مصر

قسم الأخبار
منشور الأحد 1 سبتمبر 2024

أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، السبت، دعم مصر الكامل للصومال، وحرصها على تعزيز وحدة البلاد، قائلًا إن "الفترة المقبلة تحمل خيرًا كبيرًا للشعب الصومالي".

وقال مدبولي، خلال استقباله نظيره الصومالي حمزة عبدي بري، إن "تحقيق وحدة الصومال ودعم أشقائنا الصوماليين في هذه المرحلة يُعد أحد أهم أولويات الدولة المصرية"، مؤكدًا التزام مصر بتقديم "الدعم اللازم للصومال الشقيق في كل المجالات".

وأضاف مدبولي أن "الحكومة المصرية تتحرك بقوة نحو دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين القاهرة ومقديشو".

كما أكد مدبولي أن مصر "جاهزة لتصدير أي سلع أو بضائع يحتاجها الصومال"، وأن "كل الجهود ستبذل لتيسير نفاذ هذه السلع والبضائع بما يُلبي احتياجات المواطن الصومالي".

من جانبه، أعرب بري عن شكره وتقديره لمصر على دعمها المستمر، مؤكدًا أن "مصر تعد بمثابة الأخ الأكبر بالنسبة للصومال".

والثلاثاء الماضي، قالت 3 مصادر دبلوماسية وحكومية صومالية إن مصر قدمت مساعدات عسكرية لمقديشو، هي الأولى منذ أكثر من 4 عقود، في خطوة من المرجح أن تؤدي إلى تعميق التوترات بين البلدين من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى، وفق رويترز.

لكن وزير الخارجية الإثيوبي تايي أتسيك سيلاسي، قال، يوم الجمعة الماضي، إن بلاده تعتزم تسوية الخلاف مع الصومال سلميًا، معتبرًا "التعاون مع القوى المعارضة للسلام استراتيجية قصيرة النظر وغير منتجة".

وتشهد العلاقات بين إثيوبيا والصومال توترًا إثر توقيع أديس أبابا مذكرة تفاهم مع إقليم صوماليلاند الانفصالي، تسمح لإثيوبيا باستئجار 20 كيلومترًا على ساحل البحر الأحمر قرب ميناء بربرة لمدة 50 عامًا، وهي المذكرة التي صدق رئيس الصومال في 6 يناير/كانون الثاني الماضي على قانون لإلغائها. 

وأعلنت مصر وقتها دعمها وحدة وسيادة الصومال، وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي "مش هنسمح لحد يهدد الصومال، وما حدش يجرب مصر"، ونوه السيسي إلى أن الصومال دولة عربية، "ولها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة (العربية) في الدفاع المشترك عن أي تهديد لها".

ووقعت مصر والصومال، منتصف الشهر الماضي، بروتوكولًا للتعاون العسكري المشترك، إضافة إلى الاتفاق على إطلاق خط طيران مباشر بين القاهرة ومقديشو، وافتتاح السفارة المصرية مقرها الجديد بالعاصمة الصومالية، وفق بيان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية وقتها.

وكان التليفزيون الصومالي أعلن في يوليو/تموز الماضي  على إكس أن مجلس الوزراء الصومالي عقد اجتماعًا استثنائيًا وافق خلاله على اتفاقية دفاع مشترك مع مصر.