برخصة المشاع الإبداعي: Clay Banks، موقع unsplash
طبيب يرتدي جوانتي طبي

انفراج أزمة القفازات الطبية بعد ارتفاع أسعارها

شيرين صلاح إيناس حسين
منشور الثلاثاء 16 يوليو 2024

بدأت مصلحة الجمارك، اليوم الثلاثاء، الإفراج عن 32 شحنة قفازات طبية مكدسة في الجمارك منذ 6 أسابيع، حسبما ذكر رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية الدكتور محمد إسماعيل عبده لـ المنصة.

وأوضح عبده لـ المنصة في وقت سابق، أن قيمة القفازات الطبية المكدسة بالحاويات المحتجزة تصل إلى 160 مليون جنيه، مشيرًا إلى سداد أصحاب تلك الشحنات قيمتها بالكامل، ورغم ذلك لم يفرج عنها منذ 15 مايو/أيار الماضي.

ووفق عبده، فإن تكدس شحنات القفازات خلال تلك الفترة تسبب بزيادة في سعر العلبة (100 قفاز) إلى 250 جنبهًا، مقابل سعر يتراوح بين 120 و140 جنيهًا قبل الزيادة.

وارتفعت احتياطات مصر من النقد الأجنبي خلال الأشهر الأخيرة إلى مستويات غير مسبوقة، على أثر حزمة من الاستثمارات الأجنبية والقروض بقيمة تقترب من 60 مليار دولار ساهمت في تيسير أزمة نقص النقد الأجنبي، لكن البلاد لا تزال تعاني من مصاعب في الاستيراد.

وحسب رئيس الشعبة "بسبب تكدس الشحنات حصل غش في عدد جوانتات العلبة لبعض التجار، بقوا يحطوا في العلبة 20 بدل 100 جوانتي، وأخذنا الإجراءات ضدهم".

وقال رئيس الشعبة في بيان اليوم، اطلعت المنصة على نسخة منه، إنها تعاني من أزمة بسبب إصدار البنك المركزي "تعليمات شفهية" بعدم الإفراج عن رسائل المستلزمات الطبية، خاصة الجوانتي الطبي والماسك والأجهزة الطبية ومستحضرات التجميل، إلا بعد العرض على البنك المركزي وموافقته.

وبداية من الشهر الماضي، شهدت أسعار الأدوية قفزة كبيرة ومفاجئة، إذ ارتفعت بعض الأصناف، خصوصًا المستوردة، بنسبة 70% و65%، وفق ما رصده مدير جمعية الحق في الدواء للرعاية الصحية في الدواء محمود فؤاد.