معرض القاهرة الدولي للكتاب- فيسبوك
من معرض القاهرة الدولي للكتاب، ديسمبر 2023

عَ السريع|
حبس ثلاثة صانعي محتوى بعد فيديو كوميدي.. ومنع كتابين من معرض الكتاب

حبس ثلاثة من صانعي المحتوى الكوميدي بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية

سارة الحارث

قررت نيابة أمن الدولة العليا أمس الأحد حبس ثلاثة من صناع المحتوى الكوميدي على تيك توك بعد نشرهم مقطع فيديو كوميديًا عن فتاة تزور حبيبها في السجن، ووجهت إليهم تهم نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية. 

وقال المحاميان هدى عبد الوهاب ومحمد حافظ عبر فيسبوك إن النيابة قررت حبس صانعي المحتوى محمد حسام الدين الشهير بببسة وبسمة حجازي المعروفة بوردة، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، فيما أفادت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان في بيان، أن القضية التي حملت رقم 184 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا شملت أيضًا صانع محتوى كوميدي ثالث هو أحمد علي الخولي.

وقالت الجبهة إن القبض على صانعي المحتوى الثلاثة تم الأربعاء، الموافق 25 يناير/ كانون الثاني الماضي. وأرجعت أسباب القبض إلى مقطع فيديو مدته حوالي ثلاث دقائق باسم "الزيارة"، نشره الثلاثة قبل أسبوعين عبر قناة محمد حسام على يوتيوب، وشاهده 33 آلف متفرج حتى الأن.

وتظهر في الفيديو شخصية وردة وهي تزور حبيبها حمو، ويقدمه حسام، في حبس داخل أحد أقسام الشرطة.

 بدورها قالت المحامية هبة عادل، رئيس مجلس أمناء من أجل المرأة، للمنصة إن هذا النوع من القضايا في "غاية الحساسية"، لذلك طالبت جهات التحقيق بسرعة إصدار بيان توضيحي بدوافع التهم المقدمة للمتهمين الثلاثة.

وأضافت أن البيان سيكون مهمًا لسببين؛ أن "المتهمين شخصيات معروفة الأمر الذي سيجعل القبض عليهم محل تساؤلات، كما أن الجريمة الموجهة لهم من نشر أخبار كاذبة تتطلب توضيحًا"،  وشددت "لا مناص من تحقيقات سريعة ومحاكمة عاجلة".

واستبعدت عادل أن يكون القبض على بسمة حجازي ضمن ملاحقة صانعات المحتوى على الإنترنت وخاصة تطبيق تيك توك، قائلة إن "التهمة الموجهة إليها من النوع الذي يوجّه لرجل أو امرأة، كما أن ذكرها في القضية ليس لكونها فتاة".

يشار إلى أن بسمة حجازي تقدم نفسها على السوشيال ميديا كخبيرة تجميل وتقدم نصائح للفتيات حول العناية بالبشرة واستخدام مستحضرات التجميل.

وبخلاف فيديو "الزيارة" الذي يعتقد على نطاق واسع أنه السبب في القبض على صانعي المحتوى الثلاثة، نشر حسام مقطعي فيديو أحدهما منذ ثلاثة أشهر، ظهر معه فيه الخولي. وتحدث كلاهما في جزء بسيط من الفيديو الذي حمل اسم المدعي العام، عن أثر أزمة الدولار على رفع أسعار المخدرات.

أما الفيديو الأخر فكان من شهرين، وظهر حسام بشخصية شاب يقرر فسخ خطبته بعد رفع الأسعار وأزمة الدولار.

وتُذكِّر تلك القضية بأخرى تم القبض فيها على ثلاثة من صانعي المحتوى معروفين باسم ظرفاء الغلابة، في أبريل/ نيسان الماضي، بعد نشرهم مقاطع ساخرة عن ارتفاع الأسعار ووجهت إليهم نفس التهم، بنشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية، قبل أن يتم الإفراج عنهم في مايو/ أيار.

يأتي ذلك في وقت تستعد مصر لبدء حوار سياسي أعلن الرئيس عن إطلاقه في أبريل الماضي، وأفرج عن أكثر من ألف سجين رأي على إثره، فيما لا زال آلاف آخرون سجناء في مقدمتهم المبرمج السياسي علاء عبد الفتاح ومؤسس 6 إبريل محمد عادل والمحامي محمد الباقر.


منع كتابين من المشاركة بمعرض القاهرة للكتاب

آلاء عُثمان

قال مدير النشر في دار المنتدى سيد صابر، ، إن جهات أمنية طالبت برفع كتاب "تاريخ الحركة الصهيونية وتنظيماتها" الصادر عن الدار للدكتور محمد مدحت مصطفى، من جناحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب دون أسباب واضحة، ليكون الكتاب هو الثاني الذي يعلن عن منعه من التداول خلال الأسبوع الأول من المعرض، في وقت تمسك فيه رئيس هيئة الكتاب بالنفي.

وأكد صابر في تصريحات إلى المنصة، أمس الأحد، أنه لم يتلقَّ إخطارًا رسميًا بالمنع، كما لم يقم من أسماهم بـ"الجهات الرسمية" بمصادرة كتاب "تاريخ الحركة الصهيونية وتنظيماتها"، لكن الدار "تعرضت لمضايقات أمنية خلقت أجواء غير مريحة حوله، ولا نعرف السبب في ذلك بخاصة أن الكتاب أكاديمي يؤرخ لتاريخ الجمعيات الصهيونية في مصر، وبدايتها وأدوارها في فترة ما قبل ثورة يوليو، من وجهة نظر حيادية تمامًا"، حسب قوله.

وتابع مدير النشر في دار المنتدى "وجودنا كدار نشر في معرض الكتاب يهمنا، فنحن في النهاية نشاط تجاري، ولذلك استجبنا لتلك المطالبات وقررنا تحييد الكتاب، وعدم عرضه، حتى لا يُسحب صاحب الدار نفسه، لكننا أيضًا لن نسمح بمصادرة الكتاب احترامًا لاسم المؤلف وتاريخه وقامته العلمية، ففي النهاية يهمنا وصول جميع الأفكار إلى الناس، والفكرة يرد عليها ليس بالمنع، ومع ذلك فأنا أعتبر ما حدث دعاية مجانية للكتاب".

كان الدكتور محمد مدحت مصطفى، مؤلف الكتاب، أعلن عبر صفحته على فيسبوك، مساء السبت، أن "أمن معرض الكتاب قام بمصادرة كتابه"، دون إبداء تفاصيل، والإعلان هو الثاني بعد أربعة أيام فقط، من إعلان الطبيب خالد عبد الرحمن عن تدخلات أمنية لم يسمها أيضًا لمنع دار روافد للنشر من طباعة كتابه الجديد "42 شارع قصر النيل"، الذي كان مقررًا صدوره مع انطلاق المعرض، ويتناول فيه بالبحث والتوثيق تاريخ نقابة الأطباء منذ نشأتها وحتى الآن، وبخاصة الحراك النقابي القوي الذي شهدته في 2016 بعد اقتحام الأمن لمستشفى المطرية في ذلك الوقت.

وامتنع الكاتب الذي اكتفى بما نشره على فيسبوك من التصريح للمنصة حول الأمر وكذلك امتنعت دار النشر.

من جهته رفض رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين، الجهة المنظمة للمعرض، التعليق على الخبر، مكتفيًا بالقول للمنصة "مفيش كتب اتمنعت"، فيما أكد إسلام بيومي، مدير إدارة المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب، في تصريحات إلى المنصة أمس الأحد، أنه لم ترده أخبار عن منع أي كتاب، وأنه ليس من حق أمن المعرض، أو هيئة الرقابة على المصنفات منع أو مصادرة أي كتب من المعرض، إلا بعد إبلاغ الإدارة. مضيفًا "مش أي كلام يتقال نصدقه".

وتتسق سياسة منع الكتب مع ممارسات أخرى يرجعها مراقبون وحقوقيون إلى الأمن، وإن كان لا يتم الإعلان عن الجهة المسؤولة عنها، وفي مقدمتها حجب آلاف من المواقع الصحفية والحقوقية، وكان آخرها قبل عدة أيام بحجب موقع مركز القاهرة بعد نشره بيانًا ينتقض حقوق الإنسان في مصر. 

بينما يأتي قرار منع كتاب عن الصهيونية في ظل تصاعد الأوضاع في فلسطين عبر مواجهات بين الإسرائيليين والفلسطينيين أسفرت عن عمليات أسفرت عن قتلى من الجانبين، أدانتها مصر كلها، كما يتزامن مع زيارة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين لمصر، والتي يتبعها بزيارة لإسرائيل والضفة الشرقية.

وانطلقت الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم 25 يناير/كانون الثاني الجاري، وتستمر فعالياتها حتى 6 فبراير/ شباط، وهي دورة توقع ناشرون أن تكون الأصعب للقارئ والناشر على السواء، في ظل ارتفاع التكلفة اللوجيستية للصناعة والمرتبطة بانخفاض قيمة الجنيه في مقابل الدولار، التي أسهمت في زيادة أسعار الكتب بنسبة 40%.


بلينكن يلتقي السيسي وشكري اليوم ..ويسعى إلى التهدئة في فلسطين

قسم الأخبار

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي إنتوني بلينكين اليوم بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، وذلك في ثاني أيام زيارته إلى القاهرة والتي بدأت أمس، على أن يغادر بعدها إلى إسرائيل. 

وبدأ بلينكن زيارته أمس بلقاء عدد من الشباب رواد الأعمال في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم التقى العاملين في السفارة الأمريكية وأسرهم، كما أجرى حوارًا حصريًا مع قناة العربية، ركز على عدة قضايا إقليمية في مقدمتها النووي الإيراني، والأوضاع في سوريا وليبيا، وأخيرًا فلسطين، بحسب ما نشره موقع السفارة الأمريكية في القاهرة.

وكتب بلينكين في تغريدة على تويتر "استمتعت بالاستماع إلى هؤلاء الرواد الشباب الذين يروجون لقيمنا المشتركة ويعززون علاقتنا الثنائية المهمة – وهذا يجعلني متفائلا بشأن مستقبلنا"

وردًا على سؤال حول تصاعد الأوضاع في فلسطين، وما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة هناك للتهدئة، قال بلينكين إن "ذلك ما سنستطيع الإجابة عليه في اليومين المقبلين، لقد شهدنا هجمات إرهابية مروعة في اليومين الماضيين ندينها ونأسف لها".

وشنت إسرائيل هجومًا على مخيم جنين الخميس أسفر عن مقتل 9 فلسطينين بينهم سيدة، وقتل فلسطينيون 7 إسرائيلين في القدس الجمعة.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الرئيس جو بايدن تحدث عن هذا، واصفًا وقوع خسائر بين المدنيين بالأمر المقلق للغاية. وشدد أن "الشيء الأكثر أهمية على المدى القريب هو محاولة الحصول على بعض الهدوء". 

ولفت إلى  أنه سيكون لديه المزيد ليقوله عن ذلك بعد لقاءته مع المسؤولين في إسرائيل وفلسطين "أريد أن تتاح لي الفرصة للتحدث إلى الحكومة الإسرائيلية وقيادة السلطة الفلسطينية، والاستماع إلى الأشخاص الذين يتأثرون بهذا الأمر في حياتهم اليومية".

وكان وزير الخارجية أدان الإعدامات التي تحدث من قبل السلطة في إيران، وقمع الشعب الذي يطالب بحقوقه الأساسية في التعبير، كما تطرق إلى المشروع النووي الإيراني، مشيرًا إلى أن عدم انخراط إيران في العملية الدولية لنزع السلاح النووي، في إشارة إلى الاتفاق النووي، يجعل كل الخيارات متاحة أمام الولايات المتحدة، بما في ذلك الخيار العسكري. 

في غضون ذلك، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن رفضه التطبيع مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، كما حذر من اندلاع مواجهات في الشمال السوري، والذي سيقوض مواجهة تنظيم داعش. 

وفيما يتعلق بالحكومة العراقية الجديدة أكد بلينكين دعم بلاده الكامل لحكومة محمد شياع السوداني في العراق، مطالبًا دول المنطقة وفي مقدمتها مصر الانخراط بشكل أكبر لدمج العراق في محيطها العربي. 

وكان رئيس الوزراء العراقي دافع قبل أسبوعين عن بقاء القوات الأمريكية في العراق لأجل غير مسمى، وسط ضغوط من القوى المؤيدة لإيران منذ سنوات لإخراجها. 


بنك مصر يوقف شهادات الـ25% غدًا بعد حصيلة 140 مليار جنيه

قسم الأخبار

أعلن رئيس مجلس إدارة بنك مصر رئيس اتحاد البنوك محمد الإتربي، أن البنك سيوقف العمل بشهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25% وعائد شهري 22.5% بنهاية يوم عمل الثلاثاء 31 يناير/ كانون الثاني الجاري، بحسب ما أورده موقع المصري اليوم

وأضاف الأتربي، أن حصيلة شهادة 25% بلغت في البنك، 140 مليار جنيه.

وكان البنك أعلن في بيان 16 يناير الجاري جمع 104 مليار جنيه حصيلة الشهادات، ما يعني جمعه نحو 36 مليار جنيه في الأسبوعين الأخيرين.

وأعلن بنك مصر الأربعاء 4 يناير الجاري طرح شهادة ادخارية بفائدة 25%، مدتها عام واحد تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريًا، وأشار البنك إلى أن الشهادة تم توفيرها في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان البنك الأهلي نفس الشهادات. قبل أن يلحق بنك القاهرة بالبنكين الحكوميين في إطلاق شهادة بنفس عائد الـ25% للصرف سنويًا، وذلك في 17 يناير الجاري.

وتعاني مصر من أزمة توفر العملات اﻷجنبية، وعلى الرغم من الودائع البالغة 13 مليار دولار، التي حصلت عليها القاهرة من الإمارات والسعودية وقطر، و3.3 مليار دولار أخرى المتأتية من مبيعات الأصول إلى الإمارات، ظلت العملة الأجنبية في حالة نقص شديد.

وشهد القطاع المصرفي المصري الفترة الماضية تحركات واسعة من قبل البنك المركزي لزيادة موارد النقد الأجنبي، من بينها خفض كبير على حدود السحب النقدي خارج مصر، عبر استخدام كارت الخصم المباشر المرتبط بحساب العميل وبطاقة الائتمان، وترواحت نسب الخفض على السحب والمشتريات بين 50 و90%.


تراجع الدين الخارجي المصري بـ 720 مليون دولار

قسم الأخبار

تراجع الدين الخارجي لمصر خلال الربع الثالث من العام الماضي بنحو 720 مليون دولار ليسجل 154.98 مليار دولار، وهو التراجع الثاني على التوالي، بحسب ما أورده موقع إيكونمي بلس.

 وبلغت ديون الحكومة العامة 80.34 مليار دولار، بينما تبلغ ديون البنك المركزي 41.15 مليار دولار وديون البنوك 18.3 مليار دولار والقطاعات الأخرى نحو 15.2 مليار دولار بنهاية سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكان الدين الخارجي قد تراجع 2.1 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الماضي، ليكون بذلك قد انخفض منذ مارس/ آذار الماضي بنحو 2.82 مليار دولار.

وقالت رئيس قطاع البحوث في زيلا كابيتال آية الزهيري، إن ارتفاع الدولار أمام العملات الأخرى في سبتمبر كان سببًا رئيسيًا لتراجع الدين الخارجي خلال الربع الثالث، وفقًا لموقع البورصة.

وبحسب بيانات صندوق النقد الدولي، فإن مصر لن تسدد أي من الودائع الخليجية حتى نهاية برنامج مصر مع الصندوق، متوقعًا أن يتراجع الدين الخارجي لمصر إلى 151.2 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي، قبل أن يرتفع إلى 151.4 مليار دولار العام المالي المقبل.

يأتي ذلك في وقت، تواجه مصر حاليًا واحدة من أسوأ فترات التضخم منذ أعوام، وارتفعت أسعار الطعام والشراب بنسبة نحو 58 % في ديسمبر 2022، مقارنة بنفس الشهر في العام 2021. وتسيطر حالة من الارتباك على تعاملات السوق الموازي للصرف في مصر، خاصة في ظل المعروض للبيع من الدولار.