ويكيبيديا برخصة المشاع الإبداعي
مستشفى العباسية للأمراض النفسية.

عَ السريع|
"الدفاع عن العباسية" تكشف عن وفاة مريضين بشبهة جنائية.. و"أبو الغار": لا جائزة باسم "أبو الغيط"

أبو الغار: تنازل "لويس" لن يؤثر على "ساويرس".. ولا جائزة باسم "أبو الغيط"

آلاء عثمان

قال الدكتور محمد أبو الغار، عضو مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، إن تنازل الكاتب شادي لويس بطرس عن الجائزة التي مُنحت لروايته الأحد الماضي "لن يؤثر على أهميتها أو مسارها"، مؤكدًا أنها "تحظى بإقبال كبير من المثقفين والكُتاب يتزايد في كل عام".

وأكد أبو الغار، في تصريحات للمنصة أمس الثلاثاء، أن الموقف الذي اتخذه الكاتب من جائزة ساويرس الثقافية بعد إعلان منحها لروايته "تاريخ موجز للخليقة وشرق القاهرة" في فرع كبار الكتاب، "قرار شخصي نحترمه"، ولا يقلل من حقيقة أن "شادي كاتب موهوب ومهذب ولم يقل شيئًا يسيء للجائزة أو إدارتها".

وأصدر مجلس أمناء جائزة ساويرس بيانًا مقتضبًا، أمس الأحد، أعرب فيه عن "أسفه الشديد" لاعتذار شادي وتنازله عن جائزة ساويرس الثقافية لأفضل عمل روائي فرع كبار الأدباء "دون إبداء أسباب"، مؤكدًا أن "اختيار الرواية من لجنة التحكيم بمنتهى النزاهة والشفافية بناء على جدارة واستحقاق الكاتب وتميز الرواية دون أية اعتبارات أخرى".

ورفض أبو الغار في تصريحه للمنصة التعليق على ذلك أو توضيح إن كان ثمة تواصل جرى بينه ولويس بعدها، قائلًا "ديه أشياء خاصة منحبش نتكلم فيها".

وفوجئ الوسط الثقافي مساء الأحد بإعلان الروائي شادي لويس بطرس، المقيم حاليًا في مارسيليا، عبر فيسبوك تنازله ماديًا ومعنويًا عن الجائزة التي تبلغ قيمتها 150 ألف جنيه، بعد دقائق من الإعلان عن فوزه رسميًا بها، وهو إعلان شابه بعض الارتباك من جانب لويس، حيث كتب في البداية أنه سيطلب من إدارة الجائزة "شطبه من قائمة الفائزين بها"، قبل أن يحذف ذلك لاحقًا بعد تدخل أبو الغار نفسه بالتعليق على البوست يطالبه بأن يتمهل ويطلب منه رقم هاتفه.

غير أن ذلك لم يكن ذلك وحده ما لفت الانتباه في ليلة منح الجوائز، حيث أعلن أثناء مراسم تقديم الجوائز منح الكاتب الراحل محمد أبو الغيط "جائزة استثنائية" لإسهامه الصحفي اللافت قدرها 150 ألف جنيه، الأمر الذي فُهم على أنه تدشين لجائزة جديدة باسم الصحفي الراحل ضمن فروع الجائزة الثابتة في السرد والمسرح وأدب الأطفال والسيناريو والنقد، وهو ما نفاه أبو الغار للمنصة، مؤكدًا أن تلك الجائزة الاستثنائية جاءت صدفة "في هذه الدورة فقط، ولن تتكرر في الدورة المقبلة، إلا إذا وجدنا في وقت ما أن هناك مبدعًا آخر يستحق الحصول على مثيلتها تقديرًا لإبداعه".

وأوضح عضو مجلس أمناء ساويرس، أن هذه الجائزة "كانت فكرة الكاتب الصحفي محمد شعير، الذي ما إن عرضها عليّ حتى قمت بطرحها على المهندس سميح ساويرس باعتباره الممول الرئيسي، وقد وافق فورًا وخصص 150 ألف جنيه هي قيمة الجائزة تقديرًا لجهود أبو الغيط، ومشواره الثقافي، ونظرًا لظروف وفاته".

وأكد أبو الغار ما سبق وأعلنه خلال الحفل من رفع القيمة المادية للجوائز ابتداءً من الدورة المقبلة، قائلًا "هذا أمر كنا كمجلس أمناء طرحناه للمناقشة مسبقًا قبل التضخم الاقتصادي الأخير، لكن بعد هذا التضخم وارتفاع الأسعار بات من الضروري رفع قيمة الجائزة العام المقبل، لكن لم تتحدد إلى الآن نسبة الزيادة المقررة في قيمتها المالية".

وتبلغ قيمة جوائز ساويرس الثقافية 1.5 مليون جنيه موزعة على ستة فروع، هي: الرواية والقصة القصيرة والنقد والسيناريو السينمائي والنص المسرحي وأدب الطفل.


مصدر بـ"السكة الحديد": إسناد قطاع نقل البضائع للقطاع الخاص مقابل 500 مليون جنيه

أحمد أبو بكر

قال مصدر بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، إن قيمة عقد إدارة وتشغيل قطارات نقل البضائع الذي فاز به تحالف شركتي الغرابلي و3A International لمدة 15 عامًا، تبلغ قيمته 500 مليون جنيه منها 200 مليون تحت بند صيانة العربات، رغم أن الهيئة توقعت أن تصل قيمة التعاقد نحو مليار جنيه.

وسبق أن فاز التحالف المشار إليه بتولى مهمة إدارة وتشغيل قطارات البضائع بهيئة سكك حديد مصر بعد موافقة مجلس الوزراء الماضى، دون الإعلان عن قيمة التعاقد.

وعقب توقيع العقد سيكون قطاع نقل البضائع أول قطاعات السكة الحديد التي تسندها وزارة النقل إلى شركات القطاع الخاص، التي سيتبعه عدد من القطاعات والأنشطة مثل القطارات السياحية والنقل المتميز التي تضم قطارات تالجو الجديدة والعربات المكيفة الروسي، إضافة إلى تطوير وصيانة العربات والجرارات، وتجديد وصيانة الخطوط الحديدية.

وأضاف المصدر المسؤول قطاع نقل البضائع للمنصة، أن الهيئة وافقت على العرض المقدم من التحالف، رغم أنها كانت تتوقع تحقيق مليار جنيه، وذلك بسبب تقادم عربات نقل البضائع التي يزيد عمرها عن 30 سنة، إضافة للقصور الكبير وضعف الإمكانيات بالنسبة لتشغيل الهيئة، لافتًا إلى أنها تأمل في نجاح القطاع الخاص ليكون إضافة للسكك الحديد المصرية.

وأشار المصدر، إلى أن الهيئة ستحصل بموجب العقد على 35 مليون جنيه أرباحًا سنوية بحد أدنى، إضافة إلى زيادة سنوية 10%، بموجب التعاقد المقرر توقيعه خلال شهرين.

وأشار المصدر، إلى أن العقد يتضمن للهيئة نقل مهماتها ومنقولات القوات المسلحة مجانًا، إضافة إلى تحمله أجور العاملين بقطاع نقل البضائع بالهيئة حاليًا، لافتًا إلى أن المشغل الجديد له حق تسعير نقل البضائع والتفاوض مع العملاء دون تدخل من الهيئة.

وكشف عن أن الهيئة ستسلم المشغل الجديد 2653 عربة نقل بضائع و100 جرار سيكون ملزمًا بصيانتها خلال فترة التعاقد، مع سداد 55 مليون جنيه تأمينًا نهائيًا يُخصم منها في حالة الإخلال بأي من بنود العقد.

ولفت إلى أن الهيئة نقلت 4.7 مليون طن عام 2021، حققت خلالها 344 مليون جنيه إيرادات، بينها 176 مليون جنيه منقولات لصالح الهيئة والقوات المسلحة والمقدر وزنها بخمسة ملايين طن تقريبًا.

وألمح إلى أنه لتحقيق المشغل الجديد استفادة من التعاقد سيكون ملزمًا بمضاعفة حجم المنقول من البضائع خلال عامين على أقصى تقدير، وهذا الأمر مرتبط بانتهاء الهيئة من مشروع تحديث نظم الإشارات الذي تنفذه الهيئة منذ فترة طويلة ولا زال العمل جاريًا به.


"الدفاع عن العباسية" تكشف عن وفاة مريضين بالمستشفى وتطالب بالتحقيق

محمد زكريا

كشفت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، عن وفاة مريضين في العشرة أيام الماضية بشبهة جنائية، مطالبة رئيس الجمهورية ووزير الصحة بالتحقيق فيما سمته "انتهاكات مستمرة بحق مرضى المستشفى".

وتتجدد بين الحين والآخر، أخبار تفيد بوجود انتهاكات بحق مرضى مستشفى العباسية، تصل حد تعرض البعض للوفاة.

وكانت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية، سبق أن كشفت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن وفاة 5 مرضى وتحويل 11 مريضًا لمستشفى الصدر و3 مريضات للحميات، مطالبة بالتحقيق مع مدير المستشفى.

وأشارت الجبهة، والتي تضم عددًا من أطباء وتمريض وإداري المستشفى، في بيان حصلت المنصة على نسخة منه، أنها تحققت من مصادر موثوق بها ومستندات ستنشرها الجبهة في وقتها حفاظا على سرية التحقيقات الجارية بالنيابة العامة، من وفاة الاثنين بشبهة جنائية.

وذكرت الجبهة، أن المريض الأول عمره 29 عامًا، وجرى حجزه في المستشفى بقسم 19 رجال مطور، في 29 ديسمبر الماضي، فيما توفي في اليوم التالي 30 ديسمبر، نتيجة الاختناق على إثر انفجار طفاية حريق.

كما ذكرت، بأن المريض الثاني عمره 36 عاما، وتم حجزه في المستشفى بقسم 19 رجال مطور، في 27 ديسمبر الماضي، بعد تشخيص إصابته بـ"اضطراب وجداني ثنائي القطب مع أعراض ذهانية"، فيما توفي في 7 يناير الماضي، لتكتشف النيابة، بحسب بيان الجبهة، وجود آثار أصابع بشرية حول رقبته.

وتابعت الجبهة أنها توصلت لمعلومات تؤكد "قيام أحد الممرضين بالقسم المحجوز به المريض الثاني بالاعتداء عليه جسديا وطرحه أرضا قبل الانقضاض فوقه وخنقه بكلتا يديه، فيما قررت النيابة العامة حبس الممرض المتهم بالقتل وممرض آخر إضافة إلى عامل بالقسم"، وفقًا لبيان الجبهة.

وناشدت الجبهة، رئيس الجمهورية بالتدخل لإنقاذ مرضى مستشفى العباسية للصحة النفسية، كما ناشدت وزير الصحة والسكان بالتدخل المباشر في التحقيقات الجارية بشأن المخالفات والانتهاكات التي يتعرض لها المرضى، طالبة بالإقالة الفورية لمدير المستشفى ووقفه عن العمل لحين انتهاء تحقيقات النيابة العامة.


"التعبئة والإحصاء" ارتفاع معدلات التضخم لـ21.9% وزيادات الأسعار نحو 58%

قسم الأخبار

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي بنهاية شهر ديسمبر/ كانون اﻷول الماضي، وصوله إلى 21.9%، مقابل 19.3% في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبحسب التقرير الصادر الثلاثاء، وصل معدل التضخم في المدن إلى 21.3% مقابل 18.7%. ويعد معدل التضخم في ديسمبر الأعلى منذ ديسمبر 2017 عندما بلغ 21.9%. ويأتي ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين في المدن بعد خفض لقيمة العملة المحلية في أكتوبر/ تشرين اﻷول ووسط قيود مستمرة على الواردات.

وأبرز السلع والخدمات التي ارتفعت أسعارها خلال العام الماضي ونسبة ارتفاعها في ديسمبر مقارنة بما كانت عليه في ديسمبر 2021، كما زادت أسعار الحبوب والخبز بنسبة 58.3%، الألبان والجبن والبيض بنسبة 48.9%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 44.2%، والخضروات بنسبة 38.8%، البن والشاي والكاكاو بنسبة 36%.

وقال التقرير إن أسعار اللحوم والدواجن زادت بنسبة 35.5%، والوجبات الجاهزة بنسبة 33.3%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 31%، ومنتجات العناية الشخصية بنسبة 23.6%.

فيما سجلت الزيوت والدهون زيادة بنسبة 21.8%، والمياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية: بنسبة 20.9%، وخدمات مرضى العيادات الخارجية: بنسبة 20%، وخدمات المستشفيات بنسبة 18%، والفاكهة بنسبة 15.7%.

وخلال الأشهر الماضية شهدت أسعار السلع والخدمات الأساسية زيادات كبيرة مدفوعة بارتفاع كبير في أسعار صرف العملات الأجنبية بعد 3 قرارات بالتعويم.

أيضا تسببت أزمة تكدس البضائع في المواني المصرية بسبب الاعتمادات المستندية مشكلات كبيرة، مما أدى إلى قلة بعض السلع في الأسواق ما ترتب عليه ارتفاع أسعارها.


ارتفاع أسعار اللحوم البلدي بالأسواق نحو 230 جنيهًا بسبب زيادة العلف

شيرين صلاح

شهدت أسعار اللحوم البلدي ارتفاعًا بالأسواق خلال شهر يناير/ كانون الثاني الجاري مقارنة بأسعار الشهر السابق، بسبب ارتفاع خامات العلف، حسبما ذكر متعاملون في سوق اللحوم للمنصة.

وارتفع متوسط سعر كيلو اللحوم البلدي إلى بين 210 جنيهات و230 جنيهًا مقابل سعر يتراوح بين 190 جنيهًا و200 جنيه قبل الزيادة، بحسب المنطقة التي تباع فيها والقطعية، وفقًا لقول محمد وهبه رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية للمنصة.

وشهدت أسعار خامات العلف ارتفاعا خلال الأسبوع الجاري بالأسواق على الرغم من خروج كميات كبيرة من الموانئ على مدار الأسابيع الماضية، ليسجل سعر طن الذرة الصفراء نحو 15 ألف جنيه، ووصل سعر طن الفول الصويا إلى 29 ألف جنيه.

ويستخدم كلا من الذرة الصفراء والفول الصويا كعلف للمواشي أيضًا كما يستخدم كعلف للدواجن، لكن يضاف إليه نسب أعلى من البروتين عن التي تضاف للدواجن، وفقًا لقول هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية للمنصة.

وقال عبد الباسط، إن أسعار اللحوم البلدي ارتفعت خلال الشهر الجاري بسبب أزمة ارتفاع أسعار خامات العلف ونقصها بالسوق، إضافة إلى قلة المعروض من المواشي القائمة، " فكل هذه الأسباب دفعت أسعار اللحوم للارتفاع لهذا المستوى".

وذكر عبد الباسط، أن "طول ما في نقص في العلف في السوق هيكون في زيادة في سعر اللحوم "، مطالبا الحكومة بالرقابة على العلف الذي يتم خروجه من الموانئ، ورجح نقص المعروض من العلف إلى تخزينه بعد خروجه من الموانئ من قبل كبار مستوردين العلف".

وعن حركة الإقبال على البيع والشراء، قال متعاملون سوق اللحوم البلدي، إن السوق يشهد ضعف في الإقبال على الشراء مع زيادة الأسعار الحالية.

ويصل حجم إنتاج مصر من اللحوم الحمراء أقل من 60% من احتياجات المستهلك، وتستورد النسبة المتبقية من الخارج، بحسب بيان نقيب الفلاحيين اليوم.

ووفقًا لبيان سابق لوزير الزراعة السيد القصير، فإنه جرى الإفراج عن 287 ألف طن من الذرة وفول الصويا بنحو 143 مليون دولار، الأسبوع الماضي، كما تم الإفراج عن كميات خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 29 ديسمبر 2022) 1.714 مليون طن؛ منها 1.183 مليون طن ذرة، و531 ألف طن فول صويا، وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالي مبلغ 856 مليون دولار.