سكرين شوت من لقاء لصالح العاروري مع بي بي سي عام 2021
صالح العاروري نائب رئيس حركة حماس

عَ السريع|
إسرائيل تنتظر رد حزب الله على اغتيال العاروري.. والسيسي يدعم الصومال

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي "استعداده لأي سيناريو" وذلك عقب اغتيال نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري في لبنان أمس، بينما توعد حزب الله بأن "الجريمة لن تمر دون عقاب"، في وقت أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعم بلاده أمن واستقرار الصومال، عقب أزمته مع إثيوبيا.

 

إسرائيل تغتال صالح العاروري في لبنان وحزب الله يتوعد بالرد

قسم الأخبار

اغتالت مسيرة إسرائيلية، مساء أمس، نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري في لبنان، إثر هجوم صاروخي استهدف مكتبًا للحركة جنوبًا، في وقت توعد حزب الله اللبناني بالرد.

وأكدت حركة حماس في بيان، مقتل العاروري واثنين من قيادات القسام و4 من كوادر الحركة في الهجوم، ووصفته بـ"العمل الإرهابي مكتمل الأركان"، في وقت قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن "الجريمة فتحت الأبواب على مسارات تبدو مختلفة عن السائد الآن، سياسيًا وعسكريًا وأمنيًا".

الأمر نفسه حذر منه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أجرى اتصالًا مع عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس، وبعد المكالمة، قال ماكرون إنه "ينبغي تجنب أي سلوك تصعيدي، بخاصة في لبنان"، وإن فرنسا "ستستمر في إيصال هذه الرسائل إلى كل الجهات الفاعلة المعنيّة بشكل مباشر أو غير مباشر في المنطقة"، وفق بي بي سي.

وكان حزب الله اللبناني توعد بالرد على العملية، وقال في بيان، إن العملية "في قلب الضاحية ‏الجنوبية لبيروت ‏اعتداء خطير على لبنان وشعبه وأمنه وسيادته (...)، وإنّنا  في حزب الله ‏نُؤكّد أنّ هذه الجريمة لن تمرّ أبدًا من ‏دون رد وعقاب". ومن المقرر سلفًا أن يُلقي الأمين العام للحزب حسن نصر الله، اليوم، كلمة بمناسبة ذكرى اغتيال الولايات المتحدة الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني "دماء الشهيد ستشعل بلا شك طفرة جذوة المقاومة ودافعها لقتال المحتلين الصهاينة، ليس في فلسطين فحسب، وإنما في المنطقة أيضًا وبين جميع الباحثين عن الحرية في العالم"، وفق ما نقله موقع سكاي نيوز.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي "استعداده لأي سيناريو" بعد اغتيال العاروري، حسب بي بي سي الذي أشار إلى رفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري، التعليق مباشرة على الاغتيال، غير أنه قال إن الجيش "في حالة استعداد مرتفعة للغاية في كل المناطق للدفاع والهجوم". وأضاف "نحن على درجة عالية من الاستعداد لأي سيناريو".

وكانت قناة 13 الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين إسرائيليين أن "الأمريكيين لم يبلغوا بعملية الاغتيال إلا أثناء العملية وليس قبلها"، حسب وكالة الأناضول

وجاءت عملية الاغتيال عقب يومين من إعلان حزب الله الحرب على إسرائيل بما "يتناسب وينسجم مع متطلبات المعركة، أما أن تتمادى إسرائيل فسيكون الرد عليها أقوى، وأما أن تهدد إسرائيل فلا قيمة للتهديدات لدينا؛ لأننا سنكون جاهزين وحاضرين".

وسبق وحذر الأمين العام لحزب الله في أغسطس/آب الماضي إسرائيل من أن تنفيذ عمليات اغتيال على الأراضي اللبنانية سيكون له رد فعل قوي "لن نسمح بأن تفتح ساحة لبنان من جديد للاغتيالات".

والعاروري أحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اعتقلته إسرائيل عام 1992 وقضى أكثر من 15 سنة في السجن. وأعيد اعتقاله عام 2007 حتى عام 2010 عندما قرّرت المحكمة العليا الإسرائيلية الإفراج عنه وإبعاده خارج الأراضي الفلسطينية. ورُحل آنذاك إلى سوريا واستقر فيها ثلاث سنوات قبل أن يغادرها ليستقر في لبنان. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2017 انتُخِب لرئاسة المكتب السياسي لحركة حماس.


السيسي ورئيس الصومال يناقشان الأوضاع الإقليمية بعد "الأزمة" مع إثيوبيا

قسم الأخبار

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، الأوضاع الإقليمية مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، وذلك عقب الأزمة بين الصومال وإثيوبيا.

وكان الصومال قرر أمس سحب سفيره لدى أديس أبابا، عقب اتفاق الأخيرة مع إقليم صوماليلاند الانفصالي على استغلال ميناء بربرة على البحر الأحمر، وأكدت الصومال أنها ستدافع عن أراضيها "بشتى السبل القانونية الممكنة".

وقال المتحدث باسم الرئاسة السفير أحمد فهمي، في بيان، إن السيسي "تلقى اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطوير التعاون المشترك، واستمرار التنسيق وتعميقه في مختلف المجالات، بما يتفق والطبيعة التاريخية للعلاقات بين البلدين".

وتطرق الاتصال، حسب المتحدث، للأوضاع الإقليمية، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت بالوقوف بجانب الصومال الشقيق، ودعم أمنه واستقراره.

وإقليم صوماليلاند، محمية بريطانية سابقة، تقع في القرن الإفريقي على خليج عدن شمال الصومال، تحدها إثيوبيا من الغرب وجيبوتي من الشمال الغربي و‌خليج عدن من الشمال. وأعلنت استقلالها من طرف واحد عام 1991 إثر سقوط نظام محمد سياد بري.

واعتبرت الحكومة الصومالية، في بيان الثلاثاء، الاتفاق الذي يسمح لأديس أبابا باستغلال ميناء بربرة الصومالي على البحر الأحمر ليس له أي قيمة قانونية وتهديدًا للاستقرار الإقليمي.

وأكدت أن الاتفاقية "غير مشروعة، ولا أساس لها من الصحة، واعتداء سافر على السيادة الداخلية لجمهورية الصومال الفيدرالية"، مشددة على أن هذا التصرف "يشكل خطرًا على الاستقرار والسلام في المنطقة".

ودعا الصومال، الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأوروبي، والهيئة الحكومية للتنمية "إيجاد"، والشركاء الدوليين، إلى اجتماع طارئ "بشأن التدخل السافر الذي تقوم به دولة إثيوبيا ضد  جمهورية الصومال الفيدرالية".


الولايات المتحدة تندد بدعوة وزيرين إسرائيليين لتهجير الفلسطينيين

قسم الأخبار

نددت الولايات المتحدة بدعوة وزيرين إسرائيليين لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، في وقت يتواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع لليوم الـ89.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان أمس إن "الولايات المتحدة ترفض التصريحات الأخيرة للوزيرين الإسرائيليين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير التي تدعو إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج غزة"، وفق بي بي سي.

وكان بن غفير، وهو وزير الأمن الإسرائيلي قال الاثنين إن "الترويج لحل يشجّع على هجرة سكان غزة ضروري". واعتبر هذا "حلًا صائبًا وعادلًا وأخلاقيًا وإنسانيًا".وقال إن خروج الفلسطينيين من قطاع غزة "من شأنه أن يفتح أيضًا الطريق أمام إعادة إنشاء مستوطنات يهودية في أراض فلسطينية".

وسبق ذلك دعوة وزير المالية الإسرائيلي المتطرف سموتريتش إلى ضرورة عودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الحالية. وقال إنه يجب أن يتم "تشجيع" فلسطينيي القطاع على الهجرة إلى دول أخرى.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، التصريحات بأنها "تحريضية وغير مسؤولة"، لكنه عقَّب أن "حكومة إسرائيل ورئيسها بنيامين نتنياهو أبلغا الولايات المتحدة مرارًا بأن هذه التصريحات لا تعكس موقف الحكومة الإسرائيلية".

وأكد ميلر أن بلاده تعتبر غزة "أرضًا فلسطينية وستبقى أرضًا فلسطينية".

وسبق وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبه رفضه سيناريو تهجير الفلسطينين إلى سيناء، وقال إن "تصفية القضية الفلسطينية لن يكون على حساب مصر". كما تناول مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الأمر نفسه، واتفقا على رفض التهجير. 

يأتي ذلك في وقت أجبر جيش الاحتلال الإسرائيلي معظم أهالي قطاع غزة على النزوح من الشمال إلى الجنوب، وقدرت وزارة الصحة الفلسطينية العدد التراكمي للنازحين منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وحتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني، بأكثر من 1.6 مليون فلسطيني، فيما يتواجد 160 ألف نازح قسري في 57 منشأة تابعة لمنظمة الأونروا. وفي مرحلة لاحقة أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي النازحين المستقرين في جنوب غزة في مناطق مثل خانيونس وغيرها بالنزوح مرة أخرى إلى رفح على الحدود مع مصر.

وفي سياق متصل، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه لمناطق متفرقة في قطاع غزة. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني أمس إن عددًا من الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح خلال تجدد القصف الإسرائيلي على مقر الجمعية في خانيونس.

وقالت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت الطابق الثامن في مقرها في خانيونس، من خلال غارتين تسببتا في مقتل 5 أشخاص من النازحين وجرح ثلاثة آخرين، وفق بي بي سي.

ويبلغ عدد النازحين الذين لجأوا إلى مقرّ الجمعية ومستشفى الأمل المجاور جراء الحرب الجارية، قرابة 14 ألف شخص.


وزير النقل: مرتبات العاملين بالهيئة كما هي منذ 2019

قسم الأخبار

أرجع وزير النقل كامل الوزير الزيادة الأخيرة في سعر تذاكر المترو إلى أسباب منها ارتفاع مصروفات التشغيل، والرغبة في رفع رواتب العاملين في الهيئة العامة للنقل، مشيرًا إلى أن رواتبهم لم تزد منذ عام 2019، على عكس باقي موظفي الدولة. 

وكانت الحكومة استهلت بداية عام 2024 بزيادة أسعار تذاكر المترو، وذلك بالتزامن مع دخول 6 محطات بالخط الثالث للخدمة. وحسب الأسعار الجديدة ارتفع سعر تذكرة المنطقة الواحدة، وتضم 9 محطات، إلى 6 جنيهات بدلًا من 5، بنسبة زيادة 20%، ومن 7 إلى 8 جنيهات لمنطقتين تضمان 16 محطة بنسبة 12.5%، فيما ارتفعت قيمة التذكرة فئة 10 جنيهات إلى 12 جنيهًا لركوب 23 محطة. وأضافت وزارة النقل فئة جديدة لأكثر من 23 محطة بقيمة 15 جنيهًا.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، مساء الثلاثاء "سعر التذكرة (قبل الزيادة) معمول بها منذ 2019.. شوفوا المرتبات كانت كام في الوقت الوقت والنهاردة بقت كام.. شوفوا قطع الغيار المرتبطة بالدولار كنا بنجيبها بكام والنهارده بكام.. فيه حاجات كتير اتغيرت".

وأضاف أن الهيئة القومية للأنفاق وكذلك هيئة السكك الحديدية هي هيئات اقتصادية، بمعنى أنها تنفق على نفسها من إيراداتها، سواء في ثمن القطارات والإنشاءات وأعمال التطوير (الأصول) أو مصروفات التشغيل (المرتبات - الكهرباء - الوقود - قطع الغيار وغيرها)، وفق ما نقله موقع الشروق.

وفي مقطع فيديو نقله موقع الشرق من مؤتمر صحفي للوزير أمس قال إن "أي موظف في الدولة مرتبه زاد من 2019 من 100 إلى 150%، طيب هم موظفين المترو مش موظفين زيكم، موظفين زيكم، مش من حقهم مرتباتهم تزيد زيكم، من حقهم".

وتابع وزير النقل في مداخلته مع أحمد موسى، "إحنا على الأقل لازم نجيب مصاريف التشغيل، وإحنا برضه بناخد دعم من الدولة للموظفين وللطلبة ولذوي الاحتياجات الخاصة وأسر الشهداء والمصابين". وأشار إلى أن الدعم مستمر من قِبل الدولة حتى في حال تدبير مصروفات التشغيل.

وأشار إلى تصريح له في أغسطس/آب 2022 بخصوص بحث زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد، إلا أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بعدم تطبيق الزيادة آنذاك، لا سيما أن حزمة حماية اجتماعية كانت أطلقت في ذلك الوقت. وأكّد أن الوزارة حصلت وقتها على دعم من وزارة المالية بقيمة 5.5 مليار جنيه للسكك الحديدية منعًا لزيادة أسعار التذاكر.