موقع وزارة الدفاع الأمريكية
حاملة الطائرات الأمريكية جيرالد فورد، 24 أكتوبر 2023

حزب الله يعلن الحرب على إسرائيل.. وأمريكا تسحب حاملة طائرات من البحر المتوسط

قسم الأخبار
منشور الاثنين 1 يناير 2024

أعلن حزب الله حالة الحرب والمواجهة مع إسرائيل، اليوم الاثنين، وطالبها بوقف العدوان المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وقال نائب أمين عام حزب الله، الشيخ نعيم قاسم "اتخذنا قرارنا بأن نكون في حالة حرب ومواجهة على جبهة الجنوب في مواجهة إسرائيل، لكن بتناسب ينسجم مع متطلبات المعركة، أما أن تتمادى إسرائيل فسيكون الرد عليها أقوى، وأما أن تهدد إسرائيل فلا قيمة للتهديدات لدينا؛ لأننا سنكون جاهزين وحاضرين".

وحسب صحيفة الشرق الأوسط، أضاف قاسم "نحن لم نخض هذه المعركة نزهة أو عن عبث، بل خضناها لأنها واجبة من أجل وضع حد لهذا العدو الإسرائيلي وغطرسته واستمراره في انتهاك الحرمات وفي عدوانه الخبيث واللئيم على غزة، رغم أننا نعلم أن التضحيات التي نقدمها كبيرة، ولكن هذه التضحيات مهمة ومطلوبة وتدفع تضحيات أكبر، وتكسر مشروعًا خطيرًا على فلسطين والمنطقة".

وأضاف أن إسرائيل تطرح طروحات عدة تتعلق بشمال فلسطين وجنوب لبنان، وتحاول أن تبين أنها تملك الخيارات "لتقوم بأداء يساعد على عودة المستوطنين إلى الشمال بشكل آمن، وأن يبعدوا حزب الله والمقاومة عن الجنوب حتى يطمئنوا ولو في قلب هذه المعركة، نحن نقول لهم إسرائيل ليست في موقع أن تفرض خياراتها، بل هي في موقع أن ترد وتواجه صلابة المقاومة في رد العدوان وفي رفض تثبيت المشروع الإسرائيلي".

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استنكر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله غياب دور زعماء العرب في وقف الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، وقال "أليس فيكم بعض القوة حتى تفتحوا معبر رفح؟".

وأكد وقتها دخول حزب الله "المعركة منذ 8 تشرين الأول"، قائلًا "جبهة لبنان استطاعت أن تجذب ثلث الجيش الإسرائيلي إلى حدود لبنان، وجزء مهم منها هي قوات نخبة ونظامية، ونصف القدرات البحرية الإسرائيلية موجودة اليوم مقابل لبنان وحيفا، نصف الدفاع الصاروخي الإسرائيلي موجه باتجاه لبنان، هذه بعض الثمار المباشرة للمعركة على حدودنا، العمليات أدت إلى نزوح عشرات الآلاف من المستعمرات وإخلاء عشرات الآلاف في الشمال، وأيضًا مقابل غزة تم إخلاء 58 مستوطنة، وهذا كله يشكل ضغطًا نفسيًا وحياتيًا واقتصايًا وماليًا".

وعلى صعيد متصل، قررت الولايات المتحدة الأمريكية سحب حاملة الطائرات جيرالد فورد من شرق البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة، التي سبق وزارها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وشكر طاقمها على دوره في المساعدة على منع نشوب صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط خلال الحرب بين إسرائيل وحماس.

وكان أوستن أرسل حاملة الطائرات فورد مع 5 سفن أخرى لردع حزب الله في لبنان وإيران، قائلًا آنذاك "كجزء من جهودنا لردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود تهدف إلى توسيع هذه الحرب". 

وفي أعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة أرسلت دول أخرى أيضًا سفنًا حربيةً إلى شرق البحر المتوسط، ما أدى إلى أكبر وجود بحري في تلك المنطقة منذ عقود، كجزء من جهد لردع حزب الله وإيران.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ87، الذي راح ضحيته 21 ألفًا و822 فلسطينيًا، وأصيب 56 ألفًا و451، منذ 7 أكتوبر الماضي وحتى الآن، وفق أحدث إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية.