طارق وجيه لـ المنصة
جانب من تظاهرات يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023 في ميدان التحرير لدعم القضية الفلسطينية

عَ السريع|
مداهمة 5 منازل لـ"متظاهري التحرير".. والحاكم العسكري يصدق على السجن المشدد لأبو الفتوح

ألقت قوات الأمن أمس القبض على 5 من متظاهري ميدان التحرير لدعم فلسطين من منازلهم، في وقت صدق الحاكم العسكري اليوم على الأحكام الصادرة من محاكم أمن الدولة طوارئ، بحق رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح وآخرين.

القبض على خمسة من متظاهري التحرير من بيوتهم.. والعدد يرتفع إلى 114 

سارة الحارث

ألقت قوات الأمن مساء أمس السبت القبض على 5 أشخاص من بيوتهم، ممن تظاهروا في ميدان التحرير الجمعة الماضية ليضافوا إلى 44 قبض عليهم من الميدان على خلفية مشاركتهم في مظاهرات دعم فلسطين، بحسب المحامي الحقوقي خالد علي، في حديث لـ المنصة، في وقت أشار علي إلى ظهور بعضهم أمام نيابة أمن الدولة في بوست على صفحته.

وكان علي أعلن القبض على 43 متظاهرًا من التحرير، قبل أن يعود مساء أمس ويصحح العدد إلى 44.

وأشار علي إلى أنه بعد حملة القبض من المنازل أمس، يرتفع عدد المقبوض عليهم في القاهرة والإسكندرية إلى 114 شخصًا بعد تظاهرات الجمعة، بإجمالي 109 متظاهرًا يوم الجمعة، 44 منهم بالقاهرة و65 بالإسكندرية، يضاف إليهم الخمسة الذين قبض عليهم أمس السبت.

في الوقت ذاته أكد عضو بالحملة الانتخابية للسياسي أحمد الطنطاوي، طلب عدم ذكر اسمه، لـ المنصة، أن الخمسة المقبوض عليهم أمس، بينهم أربعة من حملة الطنطاوي، فيما اكتفت الحملة بالإعلان عن القبض على شخص واحد منها من منزله؛ وهو عضو هيئة مكتب الحملة الانتخابية وأمين الشباب، بيشوي توفيق سعد بولس.

وشهدت ميادين مصر، الجمعة، نوعين من التظاهرات لدعم القضية الفلسطينية، بعضها رتبت لها وحشدتها مؤسسات الدولة لمنح "تفويض" للرئيس في كل ما يخص دعم القضية الفلسطينية وحماية الأمن القومي المصري، وأخرى خرجت بدعوات شعبية، واستقرت في ميدان التحرير، مرددة هتافات من بينها "المظاهرة بجد مش تفويض لحد". 

في غضون ذلك، تروي صباح فواز وهي والدة الطالب محمد علي أبو المجد الذي قبض عليه أمس من منزله،  إنها وإبنها الطالب في السنة الرابعة بكلية الشريعة والقانون، شاركوا في مظاهرات الجمعة "نزلت أنا وابني عند مسجد مصطفى محمود رافضين المجازر"، مشيرة إلى أنها عادت هي وعلي إلى المنزل في بولاق الدكرور "رجعنا البيت عادي مافيش أي حاجة".

وأضافت أنه في السابعة والنصف من مساء السبت، "كان بيتفرج على ماتش الزمالك خبطوا عليه وخدوه"، مؤكدة "المحامي سأل عليه في القسم اللي إحنا تبعه قالوا مش موجود".

واسترسلت "قلقانة من الاختفاء القسري، عايزة أعرف ابني فين"، مؤكدة أن ابنها لم يكن عضوًا في حملة أو حزب.

وحول أسباب القبض على ابنها تحديدًا ضمن خمسة فقط من بين آلاف المتظاهرين، قالت "مش عارفة بس الناس شالته على أكتافها وكان بيهتف في مصطفى محمود وكان رافض التفويض قال "تفويض مين يا عم.. فلسطين أهم".

في غضون ذلك، قال خالد علي لـ المنصة، إن الأقسام مستمرة في إنكار وجود المقبوض عليهم لديها، موضحًا أنه هو و "جبهة الدفاع عن متظاهري مصر" سألوا حتى الآن في "أقسام قصر النيل، عابدين، الموسكي، السيدة زينب، الجمالية والدرب الأحمر".

وأضاف علي في بوست على فيسبوك، أن "الشباب اللى تم القبض عليهم فى المظاهرات لدعم فلسطين موجودين بنيابة أمن الدولة، لسه منعرفش بشكل دقيق الاعداد ولا الأسماء".

وأشار إلى أن "الزملاء المحامين بجبهة الدفاع عن متظاهرى مصر كلهم فى الطريق للنيابة، وهينشروا كل المعلومات لطمئنة كل الأسر". 

 وكان مدير المفوضية المصرية للحقوق والحريات، محمد لطفي، رجح في تصريح لـ المنصة، في وقت مبكر من اليوم، نقل الشباب المتظاهرين "لمعسكرات قوات أمن أو أمن مركزي أو في الأمن الوطني"، لافتًا إلى أن ذلك لا يؤشر على احتمالية نزولهم على ذمة قضايا جديدة من عدمه، "القرار هيكون سياسي".

وفي الإسكندرية، قال علي لـ المنصة، إن المقبوض عليهم هناك "بدأو ا يطلعوهم"، موضحًا "مانعرفش عدد الناس اللي خرجت واللي لسه محجوزين.. لحد الفجر الأهالي بيقولوا بيخرجوا".


المعارضة تطالب بالإفراج عن "متظاهري دعم فلسطين".. وحملة "زهران" تتخوف من مشهد انتخابي هزيل

محمد الخولي

طالبت أحزاب وقوى سياسية بالإفراج الفوري عن متظاهري جمعة دعم فلسطين، مؤكدين أن ما حدث "يمثل استفزازًا لمشاعر الآلاف من المصريين"، في وقت أعلن المحامي خالد علي ارتفاع عدد المقبوض عليهم في الإسكندرية والقاهرة إلى 114 معتقلًا، بعد القبض على خمسة من متظاهري التحرير من بيوتهم.

واعتبرت حملة المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران، في بيان لها عبر تطبيق واتساب، أن القبض على المتظاهرين يمثل تراجعًا ملحوظًا "عن النهج والوعود التي قطعتها السلطة التنفيذية على نفسها، سواء في مرحلة الإعداد للحوار الوطني أو عبر جلساته المفتوحة والمغلقة".

ولفتت إلى أن القوى الديمقراطية داخل الحركة المدنية وخارجها شاركت في الحوار "بوصفه من الممكن أن يكون خطوة في اتجاه الانفراج الديمقراطي، ترفع فيها القيود عن العمل السياسي، وتتخذ قرارات تعيد للمجال العام اعتباره".

وأشارت الحملة إلى أن "هناك دلائل واضحة على أن هناك إصرار من بعض الجهات والأجهزة داخل السلطة التنفيذية، على وقف هذا المسار وإجهاض أية محاولة للتغيير السلمي الآمن وفتح آفاق تضمن عدم حدوث أي انفجار لا يمكن لأي عاقل أن يؤيده".

وحذرت الحملة من أن هذه الممارسات "تقوي من خطابات عدمية ومدمرة"، و"قد تفضي إلى مشهد انتخابات رئاسية هزيل، قد لا يشارك فيها أحد". 

وطالبت الحركة المدنية في بيان لها أمس، الإفراج الفوري عن كل من تم القبض عليهم "حفاظًا على روح التضامن الوطني بين جموع المصريين المتضامنين مع فلسطين وأهلنا في غزة"، مؤكده أن "كل التظاهرات على مدى الأيام الماضية التزمت  السلمية".

ومن جانبه أكد حزب المحافظين أن المتظاهرين قاموا بحقهم في الاحتجاج السلمي تضامنا مع الشعب الفلسطيني، خاصة بعد فتح الميادين بالكامل من جانب الحكومة لحرية التظاهر، مطالبًا بالافراج العاجل والفوري عن كل المتظاهرين.

وألقت قوات الأمن مساء أمس السبت القبض على 5 أشخاص من بيوتهم، ممن تظاهروا في ميدان التحرير الجمعة الماضية ليضافوا إلى 44 قبض عليهم من الميدان على خلفية مشاركتهم في مظاهرات دعم فلسطين، بحسب المحامي الحقوقي خالد علي، في حديث لـ المنصة، في وقت أشار علي إلى ظهور بعضهم أمام نيابة أمن الدولة في بوست على صفحته.

وأشار علي إلى أنه بعد حملة القبض من المنازل أمس، يرتفع عدد المقبوض عليهم في القاهرة والإسكندرية إلى 114 شخصًا بعد تظاهرات الجمعة، بإجمالي 109 متظاهرًا يوم الجمعة، 44 منهم بالقاهرة و65 بالإسكندرية، يضاف إليهم الخمسة الذين قبض عليهم أمس.


الحاكم العسكري يصدق على أحكام السجن المشدد لأبو الفتوح والقصاص وآخرين

محمد نابليون

قال المحامي أحمد أبو العلا ماضي، عضو فريق الدفاع عن رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح، إن الحاكم العسكري المفوض من رئيس الجمهورية للتصديق على الأحكام الصادرة من محاكم أمن الدولة طوارئ، صدّق على الحكم الصادر بالسجن المشدد 15 عامًا لأبو الفتوح و10 سنوات لنائبه محمد القصاص، ورفض التظلم المقام منهما عليه.

وأكد ماضي في تصريحات لـ المنصة، اليوم، أن الحكم الصادر من محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، في 29 مايو/آيار 2022 أصبح نهائيًا وباتًا وغير قابل للطعن عليه بأي صورة، لكونه صادر من محكمة أمن دولة طوارئ، ويتوقف نفاذه على تصديق الحاكم العسكري وحده ودون غيره.

وتابع " كنا ننتظر حصول أبو الفتوح على قرار عفو عن العقوبة في تلك القضية في ضوء ما تشهده الساحة السياسية مؤخرًا من قوائم عفو عن السياسيين وأعضاء الأحزاب، وذلك من خلال عدم التصديق على الحكم إلا أن تصديق الحاكم العسكري على الحكم خيّب آمالنا". وعقب "ولكن دا لا ينفي إمكانية صدور قرار بالعفو في أي وقت".

وأوضح أن الحكم الذي صدق عليه الحاكم العسكري يتضمن إدانة 3 آخرين بالسجن جرت محاكمتهم حضوريًا في ذات القضية، وهم كلًا من نائب المرشد العام لجماعة الإخوان محمود عزت، المحكوم عليه بالسجن 15 عامًا أيضًا، إلى جانب كلًا من نائب رئيس حزب مصر القوية محمد القصاص والناشط الطلابي معاذ الشرقاوي المعاقبين بالسجن 10 سنوات في ذات القضية لكل منهما.

وأضاف ماضي أن أبو الفتوح لم تصدر ضده أي أحكام قضائية سوى الحكم الذي تم التصديق عليه، مشيرًا إلى  أنه تم تدويره وتجديد حبسه في قضايا أخرى إلا أن أيًا منها لم يُحل للمحاكمة على أثرها أو يصدر بشأنه أحكام أخرى فيها.


محامون خلال وقفتهم التضامنية مع غزة: سيناء خط أحمر

عفاف عبدالمنعم

نظمت نقابة المحامين المصرية اليوم الأحد، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، لمدة ساعة واحدة، أمام مقرها العام بوسط القاهرة، ورفع المشاركون فيها أعلام فلسطين ومصر، وذلك للمرة الثانية منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتزامنت وقفة اليوم مع وقفات احتجاجية في جميع النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية، التزامًا بقرار مجلسها، في اجتماعه الأخير، الذي عُقد الأربعاء 18 أكتوبر الجاري.

وجاءت الهتافات تلك المرة تنديدًا بمخطط تهجير الفلسطنيين لسيناء الذي تم الحديث عنه في الأيام السابقة، حيث هتف المحامون في مستهل، وقفتهم "يا اللي بتلعب في الخريطة الشعوب مش عبيطة.. يا صهيوني أوعى تفكر.. أرض سينا خط أحمر.. اصحي لنفسك يا صهيون.. إحنا في مصر 100 مليون".

خلال وقفة للمحامين أمام نقابتهم لدعم غزة في 22 أكتوبر 2023.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شدد خلال قمة القاهرة للسلام أمس، بحضور 31 دولة، على أن مصر لن تقبل بسيناريو تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، قائلًا "أكدت مصر، وتجدد التشديد على الرفض التام للتهجير القسري للفلسطينيين، ونزوحهم إلى الأراضي المصرية في سيناء، إذ أن ذلك ليس إلا تصفية نهائية للقضية الفلسطينية (...) تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل، لن يحدث، وفي كل الأحوال لن يحدث أبدًا على حساب مصر".

كما طالب المحامون المشاركون في الوقفة بطرد سفراء الدول التي تساند الإحتلال الإسرائيلي هاتفين "السفير البريطاني يخرج من برة أوطاني، السفير الأمريكاني يطلع من برة أوطاني".

وكان وزراء خارجية الدول الغربية أكدوا خلال قمة السلام أمس على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ووصفوا حماس بالإرهابية.

وشارك في الوقفة عدد من أعضاء مجلس النقابة العامة محمد راضي مسعود ومحمد نجيب وعبد المجيد هارون وفاطمة الزهراء غنيم ومحمد عبد الوهاب، كما شاركهم القيادي العمالي، ووزير القوى العاملة السابق كمال أبو عيطة، والمحامية الحقوقية ماهينور المصري.

وهتف المحامون "شدي حيلك يا فلسطين الحكام دايمًا نايمين، المحامي قالها قوية إحنا ضد الصهيونية، وهنرددها جيل ورا جيل بنعاديكي يا إسرائيل، مهما تهدم في البيوت تحيا غزة حتى نموت".

قبيل نهاية الوقفة انضم إليها نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب عبدالحليم علام، معلنًا أنه سيتم التنسيق مع النقابات المهنية لتسيير قوافل إغاثة إلى قطاع غزة خلال الأيام المقبلة، بالتعاون مع النقابات المهنية التي اجتمعنا معها أمس بنقابة الصحفيين واتفقنا على عدد من الخطوات الهامة.

وأضاف علام أن القضية الفلسطينية ستظل محورية، ليست فقط للمحامين بل لعموم المصريين، مشيرًا إلى نشاط المحامين لدعم الأشقاء في فلسطين، لا بد أن يكون فعالًا سيمتد إلى ما هو أبعد من الوقفات التضامنية داخل النقابة العامة والنقابة الفرعية.

وكانت نقابة المحامين شاركت في اجتماع النقابات المهنية الذي نظمته نقابة الصحفيين أمس، وجرى الاتفاق على تنظيم وقفات احتجاجية للتعبير عن تضامن الشعب المصري أمام مقار النقابات خلال الأيام المقبلة، بحسب بيان عقب الاجتماع.

وفيما يخص نقابة المحامين جرى الاتفاق أن يكون دورها الأساسي تشكيل لجنة قانونية لتحريك دعاوى قضائية أمام المحاكم والمحافل الدولية ضد جرائم العدو الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق دائمة للمتابعة تضم في عضويتها ممثلين عن كل النقابات المهنية المصرية، والتنسيق مع النقابات المهنية في الدول العربية؛ لدعم الشعب الفلسطيني، وتشكيل لجنة مشتركة من نقابتى الإعلاميين، والصحفيين لرصد الانتهاكات الإعلامية فى منصات الإعلام الدولية، والغربية تحديدًا، والرد عليها، ومخاطبة المنظمات الصحفية الدولية لوقف الجرائم بحق الصحفيين، والإعلاميين، ومحاكمة مرتكبيها.

وشهدت مصر مظاهرات واسعة الجمعة الماضية في عدة ميادين رئيسية في القاهرة والمحافظات لدعم فلسطين ورفض مخطط التهجير.


الوزير يقر: 30% من أطفال المدارس لا يجيدون القراءة والكتابة

أحمد محمد

أقر وزير التربية والتعليم رضا حجازي، بأن 30% من الأطفال في المدارس المصرية دون المستوى (ضعفاء) في القراءة والكتابة، وذلك وفق دراسة قومية أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي التابع للوزارة، وذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة اليوم، بالتعاون مع البنك الدولي، لتعزيز مهارات القراءة والكتابة "خطة عمل قصيرة إلى متوسطة الأجل".

وقال الوزير، حسب بيان رسمي اطلعت عليه المنصة، "كان من الضروري إجراء عملية تقييم لمعرفة مدى تحقق الأهداف المبتغاة من تطوير منظومة التعليم في المرحلة الابتدائية، وتحديد المعوقات التي حالت دون تحقق هذه الأهداف على الوجه الأكمل، ووجدنا بعض مواطن الضعف في القراءة والكتابة لدى الطلاب في المرحلة الابتدائية".

وعقبت معلمة خبيرة لمادة اللغة العربية في مدرسة محمد كرم الابتدائية الحكومية حنان مصطفى، لـ المنصة، قائلة إنها نتيجة طبيعية، "علشان لما طبقوا نظام التعليم الجديد من 4 سنين، قالوا لنا ممنوع طالب يمسك القلم ويكتب قبل تالتة ابتدائي، وغير كده يرسم ويلون ويوصل كلمات بصور.. كان المعلم اللي يخلي طالب يمسك القلب ويكتب يتعاقب لأنه بيخالف نظام التعليم الجديد".

أضافت "زمان كان الطالب يكتب من أولى ابتدائي، ويقرأ.. لحد السنة اللي فاتت بس مكنش طالب واحد يكتب جمل وسطور وقطع بخط ايده، ولما قلنا ده غلط، قالولنا لأ.. المهم الطالب يركز على بناء شخصيته ويتفاعل داخل الفصل ومنعوا الامتحانات لحد 3 ابتدائي".

وتابعت "طبيعي ده انعكس على إن طلبة كتير وصلت للصف الثالث والرابع وهي عندما مشكلة في الكتابة ومش بتعرف تكتب جمل على بعضها، لحد السنادي بقى ما بدأوا يرجعوا كل حاجة زي ما كانت والطلبة بتكتب من صغرها واحنا كمعلمين طلعنا صح بس بعد إيه بقى؟".

ووفق ما رصدته المنصة على شاشة العرض بالقاعة الخاصة بورشة العمل التي نظمتها الوزراة اليوم، فإن نسبة الطلاب الأقل من المستوى في اللغة العربية، قراءة وكتابة، كانت 30.2% لسنة 2023، وهي ذات النسبة التي كانت موجودة قبل عامين، أما في الرياضيات فكانت نسبة عدد الطلاب دون المستوى هذا العام 17%، فيما كانت تلك النسبة 18.2% قبل عامين.

وحسب نتيجة الدراسة، حسب ما اطلعت المنصة عليه عبر شاشة العرض، فإن 45.2% من الطلاب تم تقييمهم تحت مسمى "مبتدئ" في اللغة العربية نطقًا وكتابة، مقابل 50.7% في مادة الرياضيات، هم أيضًا مصنفون كمبتدئين، بينما وصل عدد الطلاب المصنفين "كفء" في القراءة والكتابة 20.3% فقط، مقابل 28% أكفاء في مادة الرياضيات.

وخلصت الدراسة إلى أن نسبة الطلاب أصحاب المستوى المتقدم في القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية، كانت 4.2%، وهي ذات النسبة لمادة الرياضيات، بينما كانت نفس نسبة الطلاب فائقي المستوي قبل عامين (2021) أقل من ذلك بقيمة 1% (3.5% تقريبًا).

وبينما لم يتطرق بيان وزارة التربية والتعليم، لهذه النسب رغم عرضها أمام الحضور، قال حجازي "ضعف القراءة والكتابة تؤثر على فهم الطالب لبقية المواد التي يدرسها وتؤدي إلى التسرب من التعليم، وضعف ثقة الطالب بذاته، إضافة إلى ضعف علاقاته الاجتماعية". 

وتوعد حجازي، خلال كلمته، مديري المدارس الذين لديهم طلابا ضعفاء في القراءة والكتابة، قائلا للحضور "أنا لو زرت مدرسة ولقيت فيها نسبة كبيرة من الطلاب ضعفاء في القراءة والكتابة هحاسب المدير بتاعها، وهيكون جزء من تقييم مدير المدرسة إن عدد الطلاب ضعاف المستوى عنده مش كتير".

يأتي ذلك، رغم تأكيد الوزير أن "مواجهة تلك المشكلة تتطلب تضافر كافة الجهود وتعاون الجميع بدءًا من الأسرة مرورًا بالمدرسة ووسائل الإعلام والمجتمع المدني ومجتمع الأعمال، وكافة الوزارات الأخرى، وكل المعنيين بالعملية التعليمية، ولن يتحقق ذلك إلا باجتماع كل المسؤولين للتشاور وتحديد ما ينبغي عمله والالتزام بالخطة التي سيتم الاتفاق عليها".