تصميم: أحمد بلال - المنصة
التطور

لماذا يستفز هشام سلام مشاعرنا؟ لماذا لا يخرس؟

منشور الجمعة 5 أغسطس 2022 - آخر تحديث الاثنين 8 أغسطس 2022

1

ــ مساء الخير يا دكتور هشام.

ــ التطور حقيقة علمية يا صديقي.

هكذا نشر هشام سلام على فيسبوك، فالرجل يُزعجنا يوميًا ببوست عن الزفت التطور والحفريات، لماذا لا يمارس عمله في جامعته ويخرس تمامًا؟ لماذا يستفز مشاعرنا الدينية المرهفة؟

2

لقد تكاثر علينا من يريدون إزعاجنا، وهذا حزين.

"الشفرة الوراثية عامة، نفس الكودونات تمثل شفرات لنفس الأحماض الأمينية في جميع الكائنات الحية (الفيروسات، البكتريا، الفطريات، النباتات، الحيوانات) وهذا دليل أن جميع الكائنات الحية على الأرض نشأت عن أسلاف مشتركة".

مادة الأحياء، المنهج الدراسي للصف الثالث الثانوي، القاهرة 2022.

جميع الكائنات؟ أسلاف مشتركة؟ ما هذا؟

3

اسمي أحمد سمير.

أحمد سمير يعرف أنه من مبادئ علم الجيولوجيا أن الحياة بدأت على كوكب الأرض في الماء، في صورة بدائية، ثم تطورت عبر أكثر من 580 مليون سنة حتى ظهر الإنسان العاقل.

أحمد يعرف أن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم في البيولوجي لا تُدَرّس أي سردية سوى التطور، لأنه لا سردية علمية سوى التطور.

أحمد يعرف أنه مع آلاف الأدلة من الحفريات وعلم الوراثة والحيوان والبيولوجية الجزئية أصبح التطور حقيقة تم إثباتها، وأي طالب في كلية علوم لديه معلومات عن التطور أضعاف ما كان لدى داروين حين كتب أصل الأنواع عام 1859.

أحمد سمير تظهر له صورة على التايملاين تشرح كيف أن التطور شجيري، وتفسر كيف تطورت بعض الأنواع بينما الأخرى لم تفعل، فهل ينشرها؟ طبعا لن ينشر، وجع دماغ يا عم.

 ثم ظهر هشام سلام.

4

بدأت الطباعة في أوروبا على يد الألماني يوهانس جوتنبرج نحو عام 1444، وخلال قرون طبعت بأوروبا آلاف الكتب. انتقلت المعرفة بسهولة بين الأوروبيين، فهل تعرف متى طُبع أول كتاب باللغة العربية للمسلمين؟ عام 1726. لا، أنت لم تخطئ قراءة العام، لحقنا بهم بعد قرنين ونصف.

في عهد الخليفة العثماني بايزيد الثاني وابنه السلطان سليم الأول  مُنعَت المطابع بالحرف العربي، وكانت التركية تكتب بحروف عربية، وسط فتاوى بالتحريم من شيخ الإسلام، وإصرار أن الكتب المطبوعة ستؤدى لتحريف القرآن وكُتب العلوم الشرعية، وستهدم حفظ العلم وتؤدى إلى نسيانه.

كلام فارغ؟ أنت الآن تراه كلامًا فارغًا. يقال إن أرسخ معتقداتنا هي محض خرافات عند أجيال أخرى، لكنه ساد لقرون، لم تسمح خلالها دولة الخلافة سوى بمطبعة لخدمة المجتمع اليهودي بإسطنبول عام 1493، وتبعها بعد أكثر من قرن مطبعة مارونية في لبنان على يد رهبان، و تتابعت المطابع اليهودية و المسيحية واشتُرط على الاثنين عدم استعمال الحروف العربية. يعني يهود تمام، مسيحيين لا مشكلة، لكن مسلمين وحروف عربية ويحرفون القرآن؟ أعوذ بالله.

هل تدرك الثمن الذي دفعناه لأننا ننسخ الكتب بخط اليد بينما تنتشر المعرفة بين مئات الآلاف في أوروبا؟ مصر لم يصلها اختراع المطبعة إلا بعد ثلاثة قرون ونصف كاملة، مع الاحتلال الفرنسي. الغرب الذي لا نريد أن نقلده جاء ليحتلنا. شكرًا لخليفة المسلمين وشكرًا لشيخ الإسلام.

أخيرا أدخل محمد علي المطبعة لمصر  مع بناء الدولة الحديثة، حيث الفتوى لا تحكم.

5

التطور حقيقة، وتفسيره نظريات مبنية على أدلة مادية، وهو مستمر على كل الحيوانات، والإنسان من ضمنهم. يقول العلم إن الإنسان لم يظهر فجأة وإنما تطور عن سلف شبيه له. يُقال "التطور سقط في الغرب" لكن الواقع  أن أبحاث التطور هي عماد البيولوجي.

هكذا يشرح لنا هشام سلام، حائز دكتوراة الحفريات الفقارية من جامعة أوكسفورد، ومؤسس مركز الحفريات الفقارية في جامعة المنصورة. ويوضح سلام لمن يخلطون بين النظرية ومجرد الفرضية، أن النظرية العلمية هي الفرضية التي يختبرها العلم، مثل نظريتي الجاذبية والتطور.

علمية؟ قال لك علمية.

6

هل ترى كوب القهوة على مكتبك؟ حرام.

هذه ليست وجهة نظري، هذا ما شاع في العديد من بلدان المسلمين ومنها مصر.

هل استمرت هذه الفتاوى شهرًا؟ سنة؟ أم عقدًا؟ لا حضرتك، بل ما يزيد عن قرن كامل، حدث خلالهم شغب ومطاردات وقتل وإغلاق للمقاهي وإحراقها والتشهير بمرتاديها.

فخلال القرن العاشر الهجري، ذهب بعض علماء مكة ومصر والشام إلى تحريم القهوة، كما يروي لنا الغزي في الكواكب السائرة (تـ977هـ)، فحرّمها الشيخ الدمشقي شهاب الدين العيثاوي، ومن الحنفية القطب ابن سلطان، وفي مصر أفتى الشيخ علي السنباطي بتحريم شرب القهوة، باعتبارها مادة مُسكرة مُخدرة للعقل ومفسدة للبدن.

نعم؟ ليست من المسكرات، شكرا للإضافة، لكن الرأي العلمي لا يعتبره البعض الآن كافيًا، فلماذا تتصور أنه كان كافيًا وقتها.

7

القاعدة بسيطة. ما لا نفهمه فهو حرام، لن نتعب دماغنا، سنقرأ عن التطور ملخصات تافهة، باعتباره "شُبهة" جاءت من الغرب وعلينا تفنيدها، أو سنقتطع عبارات من نقاشات لعلماء يقرون بالتطور لاستخراج نتيجة لم يقل بها أيا منهم.

يخبرنا هشام سلام أن العلم هو ما تم توثيقه في مجلات تخضع للتحكيم من قبل متخصصين، فتأتيه تعليقات بمقولات، يدّعون نسبها لعلماء لمجرد أن أسماء قائليها بالانجليزية، وما هم إلا بلهاء متطرفين من اليمين المسيحي الأمريكي، لا علاقة لهم بالعلم.

يشرح لنا سلام أن العلم شارك في كتابته كل البشر مع اختلاف عقائدهم وتوجهاتهم، فيتشنج من يتصورون القرآن كتاب علوم للصف الأول الإعدادي.

تخبرهم أنه لا يوجد بحث علمي واحد ضد التطور، فيصمتون. تسألهم ما يضايقكم؟ فيقولون هشام سلام يعمل كوميكس ليلفت الانتباه. غريب أنه طوال قرن ونصف لم يلفت انتباهكم كل أبحاث أهل الأرض، وكل همكم أن يختفي الكوميكس لتواصلوا دفن رؤوسكم لقرون أخرى.

8

هل ترى صورة بطاقتك؟ آلاف الصور في موبايلك؟ مئات آلاف الصور لأصدقائك ينشرونها عبر السوشيال ميديا؟ حسنًا، لعقود ظل التصوير الفوتوغرافي حرامًا.

متطرفون؟ فعلًا؟ هل تتخيل أن من حرّموا الصور الفوتوغرافية لم تكن لديهم ما يعتقدون أنها نصوص واضحة؟ والله أنت رجل طيب.

قال رسول الله "إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون" رواه البخاري ومسلم، وقال "من صوَّر صورة في الدنيا، كُلِّف أن يَنفخ فيها الروح يوم القيامة، وليس بنافخٍ" متفق عليه، وقال "إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم" رواه البخاري ومسلم.

تعتقد الآن وصورك تملأ ذاكرة هاتفك أنها كانت تفسيرات ضيقة للنصوص؟ شكرا لاجتهادك والله، المشكلة أنه تأخر طويلًا، بعد قرون من تحريم الرسم، وعقود من تحريم التصوير، وفقًا لما رآه البعض تفسيرات لا خلاف عليها لنصوص واضحة.

9

وفقا للباحث عمرو عبد المنعم في ورقته فتاوى المستحدثات العصرية بالقرن العشرين، وقف علماء الدين في نجد ضد الراديو بحجة أنه يضاهي قدرة الله في إنطاق خلقه. ويروي أستاذ علم الاجتماع علي الوردي في كتابه دراسة في طبيعة المجتمع العراقي، أن العراقيين في بداية القرن العشرين شاع بينهم اعتبار المدارس بابًا للفساد الأخلاقي والانحراف الجنسي. وصاغ الفقيه نعمان الألوسي كتابًا عنوانه الإصابة في منع النساء من الكتابة، فتعليم النساء وسيلة للخيانة وكتابة الرسائل إلى العشاق.

كان زمان؟ والله؟

مدرس الدين كان يدخل لنا الفصل في المدرسة الخديوية الثانوية بالسيدة زينب، ويحذرنا أن الدِش حرام. هو مجرد شخص متخلف؟ تمام. لكن هل تعلم الثمن الذي دفعه من يشترون دِش في التسعينات وهم يشعرون بالذنب قبل أن يتحول إلى أمر واقع؟

وفقًا لعبد العزيز بن باز الذي تولى حينها رئاسة هيئة كبار العلماء بالسعودية، ورئاسة إدارة البحوث العلمية (علمية؟) والإفتاء، ورأس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، فمن عنده دِش يستحق الهجر فقد أظهر المعصية؛ لأن الدِش فيه شر كثير، السُنّة مؤكدة هَجْرُه.

 عندك دِش؟ هجرت سنة مؤكدة.

الفتوى على الإنترنت يمكنك أن تجدها بسهولة.

10

س: ما أهمية علم التطور؟

ج: للسيطرة على الأمراض الوراثية يعكف علماء التطور البيولوجي على دراسة التاريخ التطوري للجينات المسببة للأمراض لإيجاد حل لتحسين حياة الإنسان.

هكذا يشرح لنا أول مصري يحصل على لقب أستاذ في هذا التخصص، ومن بنى أول مدرسة علمية في تخصص احتكره الأجانب، فيخبرونه أن علمه لا ينفع.

حبيبي، عندما أخبرك أن الأرض كروية لا يمكن أن يكون ردك أن لديك نص قرآني يقول "وإلى الأرض كيف سُطِحَتْ" ما يعنى أنها مسطحة وليست كروية. فإما أن النص الذي بين يديك خطأ أو أنك ببساطة غبي وتحتاج لإعادة فهم النص.

أنت غبي مهما ضربت بقدمك الأرض لتخبرني أن فهمك للنص أن الأرض مسطحة، ومهما صحت بأني أشكك في القرآن. الأرض كروية وهذا سيخبرنا العلم به، وحضرتك غبي هذا ما سأخبرك به.

هل قررت قراءة آيات الخلق في القرآن بنفسك، هل قرأت عن التطور بنفسك؟ نعم؟ لا تستطيع أن تفكر بنفسك؟ يا قلب أمك، خبر حزين والله.

ما تتصوره دينًا هو تفسيرك للنص، تفسير يتبدل مع تبدل معارفنا، العلم يحكمه منهج تجريبي وأبحاث علمية ترد عليها أبحاث أخرى. كونك جامعيًا ممن يحبون التعليم ويكرهون العلم، وتتعامل معه باعتبار أنه وصفة من عند العطار لإنتاج مجموعة أدوية حين تصاب بالإنفلونزا فهذه مشكلتك، ستظل مجرد جاهل يرتدي بالطو أبيض لتبدو كالأطباء، أو خوذه سلامة لتبدو كالمهندسين.

يومك حلو.