صفحة باسم الدكتور عبد السند يمامة - فيسبوك
رئيس حزب الوفد

"يمامة" يتقدم بأوراق ترشحه للرئاسة خلال أيام مدعومًا بـ"تزكيات النواب"

محمد حميد
منشور الاثنين 2 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الاثنين 2 أكتوبر 2023

قال المتحدث باسم حملة رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة الذي أعلن نيته الترشح للرئاسة، ياسر الهضيبي، إن مرشح الحزب أنهى الأوراق الرسمية الخاصة بإقرار الذمة المالية، وخلال الـ24 ساعة المقبلة سيتم  الانتهاء من الكشف الطبي، تمهيدًا لتقديم أوراق الترشح رسميًا إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأشار الهضيبي في حديثه لـ المنصة، إلى أن الحملة انتهت من جميع متطلبات الترشح، بما في ذلك شرط تأمين تزكيات من أعضاء مجلس النواب، حيث حصل يمامة على 26 تزكية، وتوقع الهضيبي أن يتقدم رئيس الحزب بأوراق ترشحه رسميًا إلى الهيئة الوطنية للانتخابات الخميس المقبل.

ولدى حزب الوفد 26 مقعدًا في البرلمان. ويحتاج المُرشح في الانتخابات الرئاسية إلى الحصول على 25 ألف توكيل شعبي، أو تزكية 20 نائبًا في البرلمان.

وحول البرنامج الانتخابي ليمامة قال الهضيبي، إن رئيس حزب الوفد انتهى من إعداد "برنامج انتخابي متكامل عكف على دراسته مع أكبر أساتذة الجامعات المصرية"، دون أن يُفصح عن أسماء من عاونوه في وضع البرنامج أو ملامحه.

وأشار المتحدث باسم الحملة إلى أن إعداد البرنامج استغرق شهرًا، و"يضم حلولاً للعديد من مشاكل الدولة المزمنة وعلى رأسها مشكلة سد النهضة الإثيوبي، واختلاف سعر الدولار بين الرسمي والسوق السوداء، وعجز الموازنة العامة، إضافة إلى طريقة لدمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد العام للدولة"، بحسب قوله.

 وشهد حزب الوفد خلال الأسابيع الماضية انقسامات داخلية إثر إعلان يمامة نيته الترشح للرئاسة، في ظل رغبة القيادي الوفدي فؤاد بدراوي في الترشح أيضًا، وطلب بدراوي، في حينه، الاحتكام إلى الهيئة العليا للحزب، وهو ما رفضه رئيس الحزب متمسكًا بترشحه. 

وينص قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية على أنه يجب أن يرفق بطلب الترشح للانتخابات الرئاسية عند تقديمه مجموعة من المستندات هي "النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وصورة من بطاقة تحقيق الشخصية، وشهادة ميلاد طالب الترشح، وصورة رسمية من المؤهل، وإقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وصحيفة الحالة الجنائية".

كما تتضمن الأوراق "شهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها، وإقرار الذمة المالية، وتقرير طبي، وإقرار بأن المرشح يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية، وإقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وإيصال يُفيد سداد مبلغ عشرون ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين".

وكان 6 سياسيين أعلنوا نيتهم الترشح للانتخابات وهم رئيس حزب الكرامة المستقيل أحمد الطنطاوي، الذي يعمل على جمع توكيلات شعبية لترشيحه، بالإضافة إلى رئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، وكليهما يعملان على جمع تزكيات من النواب، بالإضافة إلى ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر الذي أعلن جمعه 40 تزكية من النواب، بالإضافة إلى رئيس تيار الاستقلال محمد الفضالي الذي لم تُعلن أية تفاصيل عن حملته.