منصة متصدقش
الصحفي كريم أسعد

"متصدقش": اعتقال عضو فريق التحرير كريم أسعد.. و"الصحفيين" تطالب بالإفراج عنه

قسم الأخبار عفاف عبدالمنعم
منشور الأحد 20 أغسطس 2023 - آخر تحديث الأحد 20 أغسطس 2023

أعلنت منصة متصدقش "اعتقال عضو فريق تحريرها الصحفي كريم أسعد، في الواحدة من صباح السبت، بعد أن اقتحمت منزله قوة أمنية من مسلحين بملابس مدنية، وضربوا زوجته وهددوا طفلهما وبعثروا محتويات الشقة ثم اصطحبوا زميلنا كريم لمكان لا نعلمه حتى الآن".

وأوضحت "متصدقش" في بيان في الساعات اﻷولى من صباح اﻷحد، أن المسلحين "لم يسألوا زميلنا قبل اعتقاله سوى عن تغطيتنا على مدى الأيام القليلة الماضية لحادث طائرة زامبيا القادمة من مصر. لكن هذا التصعيد المروع بدأ قبل حادث الطائرة، وعلى مدى الأشهر الماضية واجهنا حملة تشويه شرسة ودعاوى تحريض ضد منصتنا والعاملين بها"، على حد قول البيان.

كانت السلطات في زامبيا أعلنت اﻷسبوع الماضي، احتجاز طائرة قادمة من القاهرة إلى لوساكا، وعلى متنها 5.7 مليون دولار نقدًا، و602 سبيكة معدنية اشتبه في كونها من الذهب، وخمسة مسدسات مع 126 طلقة.

"متصدقش" هي منصة صحفية مستقلة أسسها الصحفي محمد أبو الغيط، عام 2018، أثناء إقامته في لندن، بحسب البيان الذي أضاف "نحن مجموعة من شباب الصحفيين المصريين، غير المنتمين لأي أحزاب أو جماعات سياسية، والمتابع لعملنا على مدار الخمس سنوات الماضية، يعلم جيدًا أننا لا نؤدي سوى عملنا الصحفي باحترافية".

من جهته قال رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين محمود كامل، إن النقابة تحاول الوصول لمكان احتجاز أسعد منذ علمها بخبر القبض عليه، لتقديم كامل الدعم النقابي والقانوني له.

وتابع كامل للمنصة "في جميع الحالات ما حدث اعتداء على حرية الصحافة من جديد، وغير مقبول القبض على صحفي يقوم بأداء عمله لأن هذا يعد اعتداء أيضًا على حق المعرفة للمواطن".

وحمل كامل السلطات الأمنية سلامة أسعد مطالبًا بالإفراج الفوري عنه، كما حمّلت منصة متصدقش "السلطات الأمنية مسؤولية سلامة أسعد، وباقي فريق العمل"، مطالبة بـ"إظهاره وتمكين محاميه من معرفة مكانه وظروف احتجازه والتهمة الموجهة إليه"، بحسب البيان.

وبيّن كامل أن القبض على أسعد كأنه "رسالة تأكيد على أننا لا نريد سوى صحافة الصوت الواحد، صحافة تكتب ليقرأها شخص واحد نعرفه جميعًا دون أن نسميه"، على حد تعبيره.

وكانت  لجنة الحريات بنقابة الصحفيين جددت، في بيان لها أمس السبت، وقبل معرفتها خبر القبض على أسعد، مطالبها ومطالب نقابة الصحفيين المتكررة بالإفراج عن جميع الزملاء الصحفيين المحبوسين -نقابيين وغير نقابيين- والعفو عمن صدرت أحكام بحقهم فى إطار القانون والدستور.

من جهة، أضاف بيان "متصدقش" أنه "كان هدف منصاتنا ولا يزال هو مقاومة الشلال المتدفق من الأخبار الكاذبة أو المضللة، وتصحيح تصريحات المسؤولين الحكوميين، والإعلاميين والشخصيات العامة، فضلا عن إنتاج تقارير معمقة وتحقيقات مفتوحة المصدر"، معقبًا "لم تتلق متصدقش أي تمويل من أي حكومة منذ بدأنا قبل خمس سنوات وحتى اليوم".

وكريم أسعد صحفي، عمل في عدة مؤسسات مصرية وعربية منذ تخرجه في كلية الإعلام في 2016. "يؤمن بحرية الصحافة وحرية تداول المعلومات لذلك عمل عضوًا في متصدقش من مصر، وليس له أي نشاط سياسي"، بحسب البيان.