موقع شرطة إسرائيل
الشرطة الإسرائيلية

اعتقال 7 إسرائيليين بتهمة التجسس لصالح إيران

قسم الأخبار
منشور الاثنين 21 أكتوبر 2024

اعتقلت سلطات الاحتلال القبض على 7 إسرائيليين من أصول أذربيجانية صوّروا مواقع أمنية وعسكرية إسرائيلية، واتهمتهم بالتجسس لصالح إيران، حسب الجزيرة والحرة.

وكشف جهاز المخابرات الإسرائيلية العامة "الشاباك"، اليوم، أن السبعة المتهمين صوروا المواقع قبيل الضربة الباليستية الإيرانية الأخيرة التي نفذتها طهران ضد قواعد إسرائيلية مطلع أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وأعلنت إيران بداية الشهر الجاري إطلاق 200 صاروخ على إسرائيل، ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وذكر الشاباك أن السبعة بينهم جندي فار وقاصران عملوا لمدة عامين مقابل المال، وقاموا بتصوير قاعدة نفاتيم الجوية في الجنوب ومقر المجمع الحكومي في تل أبيب.

ووفق الحرة نقلًا عن موقع إسرائيلي، جمع المتهمون معلومات عن قواعد القوات الجوية في نبطيم ورمات ديفيد، ومعسكر كاريا في تل أبيب، ومواقع بطاريات القبة الحديدية إضافة لخرائط مواقع استراتيجية بما في ذلك قاعدة جولاني.

وقالت شرطة الاحتلال إن ثلاثة من المشتبه بهم تم القبض عليهم متلبسين أثناء توثيق هدف استراتيجي.

وبيّنت النيابة العامة الإسرائيلية أن المتهمين اعتقلوا في سبتمبر/أيلول الماضي، وسيتم تقديم لائحة اتهام ضدهم خلال الأسبوع الجاري، لافتة إلى أنهم عملوا بتوجيه من جهات إيرانية مقابل مئات آلاف الدولارات نقدًا وبعملات مشفرة، حسب الجزيرة.

ومنتصف الشهر الجاري، أعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال إسرائيلي جندته إيران لاغتيال شخصية كبيرة مقابل 100 ألف دولار، حسب سكاي نيوز عربية.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط حالة من الصراع بين إيران وإسرائيل منذ طوفان الأقصى، الذي تطور بعد استهداف الاحتلال قنصلية إيران في دمشق ومقتل 7 مستشارين عسكريين، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الراحل إسماعيل هنية في طهران، وهو ما ردت عليه إيران بتنفيذ هجومين واسعين في أبريل/نيسان الماضي وأكتوبر الحالي.