رئاسة مجلس الوزراء
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أبريل 2023

مدبولي: نستهدف إنتاج 100 مليون موبايل سنويًا

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 14 أغسطس 2024

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة تستهدف إدخال 4.5 جيجا من الطاقة الجديدة والمتجددة إلى شبكة الكهرباء الصيف المقبل.

وأشار مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، إلى استهداف وضع خطة لإنتاج أكثر من 100 مليون موبايل سنويًا، لسد الاحتياجات المحلية البالغة 20 مليون موبايل سنويًا، وتوجيه باقي الإنتاج نحو التصدير، بجانب وضع حوافز لهذه الصناعة، حيث تمتلك مصر 4 من أكبر 5 مصنعين للموبايلات عالميًا.

وأوضح أن الحكومة تركز على تشجيع صناعة السيارات، مشيرًا إلى تلقي عروض تصنيع 6 موديلات جديدة للسيارات، ومنها سيارات تعمل بالكهرباء، حيث تبلغ فاتورة استيراد السيارات والموبايلات ما بين 5.5 و6 مليارات دولار سنويًا.

وتراجعت واردات مصر من السيارات إلى نحو 397 مليون دولار خلال العام المالي 2022-2023، مقابل 2.1 مليار دولار في العام المالي السابق له.

ومنذ مايو/أيار الماضي، يشكو تجار السيارات من تأخر الإفراج عن شحناتهم بسبب أعطال في منظومة التسجيل المسبق/ACI، التي بدأ تطبيقها بشكل إلزامي منذ 2021. وفي يونيو/حزيران الماضي، تم الإفراج عن 18 ألف سيارة كانت عالقة في المواني المصرية استجابةً لشكاوى المستوردين.

وتشير تقارير صحفية إلى وجود سياسة ممنهجة للحد من استيراد السيارات الجديدة، في ظل مصاعب توفير النقد الأجنبي التي ساهمت في انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار مؤخرًا.

وشدد رئيس الوزراء على أن الحكومة تعمل على تحقيق المستهدف من قطاع السياحة بالوصول إلى 30 مليون سائح حتى عام 2028، مشيرًا إلى عقد اجتماع مع وزير السياحة لمناقشة عدد من الملفات لحل المشكلات التي تواجه السائحين.

وبلغت واردات مصر من قطاع السياحة نحو 13.6 مليار دولار خلال العام المالي 2022-2023، مقابل 15.6 مليار دولار في العام المالي السابق له.