تصوير سالم الريس للمنصة
عاد سكان خانيونس للاطمئنان على منازلهم والبحث عن باقي أفراد أسرهم ممن عجزوا عن النزوح، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مدينتهم، 7 أبريل 2024

الأمم المتحدة: نزوح 150 ألف فلسطيني من خانيونس خلال يومين

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 24 يوليو 2024

قالت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة إن أكثر من 150 ألف شخص نزحوا من مدينة خانيونس في قطاع غزة منذ يوم الاثنين حين بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية موسعة هناك، وفق بي بي سي.

وحتى فجر أمس، كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل 77 فلسطينيًا في خانيونس، فيما واصل بالأمس استهدافه للمنازل والمارة بفرق القناصة، وقتل 4 شبان قنصًا.

وقالت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" لويز ووتريدج، لبرنامج غزة اليوم عبر بي بي سي، إن ما يُقدر بنحو 150 ألف شخص نزحوا من خانيونس منذ يوم الاثنين، حين تم الإعلان عن أمر الإخلاء الأخير.

الأمر نفسه أكده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/أوتشا، قائلًا إنه رصد نزوح 150 ألف شخص من خان يونس من خلال مراقبة تحركات السكان على الأرض، وفق بي بي سي.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أعلن الاثنين تعديل المنطقة الإنسانية في منطقة المواصي غرب مدينة خانيونس، حيث طالب سكان المناطق الشرقية للمدينة، وجزء من مناطق غرب شارع صلاح الدين، بالنزوح غربًا.

وأضافت المتحدثة باسم وكالة الأونروا أن "أكثر من 80% من قطاع غزة خضع لأوامر الإخلاء أو تم تصنيفه مناطق محظورة من قبل الجيش الإسرائيلي".

ونبهت لويز أن العديد من الأشخاص "عالقون في منطقة الإخلاء"، بما في ذلك "الأشخاص غير القادرين على الحركة، وأفراد أسرهم الذين يدعمونهم".

وأضافت "نرى الناس ينتقلون إلى دير البلح وغرب خانيونس، وكلتا المنطقتين مكتظة بالفعل، وفيهما ملاجئ محدودة وخدمات محدودة، بالكاد يمكنهم استيعاب الأشخاص الذين يعيشون بالفعل في هذه المناطق".