سكرين شوت من فيديو متداول
الطائرة المحتجزة في زامبيا- أغسطس 2023

"سكاي نيوز": "العرجاني" مالك الطائرة التي ضبطت في زامبيا وعلى متنها 5.7 مليون دولار

قسم الأخبار
منشور السبت 29 يونيو 2024 - آخر تحديث السبت 29 يونيو 2024

كشف موقع سكاي نيوز، في نسخته الإنجليزية، عن أن رجل الأعمال المصري إبراهيم العرجاني، هو مالك الطائرة التي احتجزتها السلطات الزامبية وعلى متنها 5.7 مليون دولار، و602 سبيكة معدنية اشتبه في كونها من الذهب، وخمسة مسدسات مع 126 طلقة، في أغسطس/آب من العام 2023.

ونشر الموقع وثائق، حصل عليها بالتعاون مع مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP)، تظهر أن العرجاني هو مالك الطائرة، بناء على إفادة خطية قدمها إلى المحكمة العليا في زامبيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتبرأ العرجاني، خلال الشهادة التي قدمها في محاولة لاستعادة ملكية الطائرة، من الرحلة التي ضبطت خلالها الأموال، قائلًا إنه "المدير الوحيد" لشركة الطيران العالمي سيناء إنترناشيونال ماونتن المحدودة، المسجلة لدى هيئة الطيران في سان مارينو، وأنه "لا هو ولا شركة إدارة الطائرة، إيبيس إير، كان لهما أي صلة بالمصريين الذين استأجروا الرحلة من القاهرة إلى لوساكا".

ورفض العرجاني طلب سكاي نيوز للتعليق. 

وكانت السلطات الزامبية أعلنت عقب الواقعة، أنها احتجزت عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني وآخر من لاتفيا. وفي وقت لاحق تحديدًا في سبتمبر/أيلول 2023، أفرجت السلطات الزامبية عن 5 متهمين مصريين، اثنين منهم بكفالة والباقين دون ضمانات.

وفي تقرير سابق لـ المنصة، تتبعت تاريخ رحلات الطائرة الخاصة المحتجزة في زامبيا، والذي بيّن أن الطائرة أجرت رحلات قصيرة داخل مصر خلال الفترة اﻷخيرة قبل الواقعة.

وبالبحث في موقع Jet Photos لم يتم العثور أي تسجيل لطائرة باسم T7-WW، لكن هناك طائرة باسم T7-WSS مسجلة كطائرة خاصة Bombardier BD-700-1A10 Global Express. وهو نفس الرقم الذي أشارت إليه صفحة متصدقش على فيسبوك، عقب تحليل للصور والفيديوهات للطائرة المحتجزة في مطار كينيث كاوندا الدولي. وحسب صفحة متصدقش فإن الطائرة مسجلة في جمهورية سان مارينو.