سكرين شوت من بث مباشر لصحيفة Kalemba
مصريون متهمون في قضية الطائرة- سبتمبر 2023

الإفراج عن 5 مصريين متهمين في "طائرة زامبيا" من بينهم اثنان بكفالة مالية

إيهاب زيدان
منشور السبت 2 سبتمبر 2023

أفرج القضاء الزامبي، الجمعة، عن 6 متهمين بينهم 5 مصريين، على ذمة قضية "الطائرة الخاصة" التي  تحفظت عليها السلطات الزامبية الشهر الماضي، بعدما وصولها إلى أراضيها قادمة من القاهرة وعلى متنها مبالغ مالية، وسبائك معدنية.

وأخلت محكمة لوساكا الجزئية، سبيل المتهمين الستة بناءً على تعليمات مدير النيابة العامة، إذ أطلق سراح ثلاثة مصريين دون أي ضمانات، فيما أفرج عن الاثنين الآخرين بكفالة مالية، كما تم الإفراج عن مولونجو أوزوالد ديانجامو، وهو من زامبيا ويعمل مديرًا إداريًا لشركة ZamQlik Solutions Limited

وكشفت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا، التي ضبطت الطائرة في المطار وتحفظت على المتهمين، أن مدير النيابة العامة أحال المتهمين إلى المحكمة العليا بتهمة التجسس، بحسب بيان لها أمس الجمعة.

وظهر المصريون الخمسة، في بث مباشر لموقع الأخبار الزامبي كاليمبا، وهم يخرجون من المحكمة متجهين إلى أوتوبيس، وقال أحدهم للصحفيين أمام القاعة: Clear.

ووفقا لقرار المحكمة فالمصريين الذين أفرج عنهم، هم: وليد رفعت فهمي بطرس، ومنير شاكر جرجس عوض، ومحمد عبدالحق محمد جودة، وياسر مختار عبد الغفور، وميشيل عادل ميشيل بطرس.  

وأفرجت السلطات الزامبية عن طاقم الطائرة المكون من 4 أشخاص، فيما استمرت التحقيقات مع رجل الأعمال الزامبي شادريك كاساندا. وقال كاساندرا تعليقًا على استمرار محاكمته: يجب أن تسود العدالة، أنا رجل أعمال ولست محتالًا.

واحتجزت السلطات في زامبيا، في 13 أغسطس/آب الماضي، طائرة خاصة قادمة من القاهرة إلى لوساكا، كان على متنها 5.7 مليون دولار نقدًا، و602 سبيكة معدنية اشتبه في كونها من الذهب، وخمسة مسدسات مع 126 طلقة.

وقال المدير العام للجنة مكافحة المخدرات ناسون باندا، في حينه، إن السلطات الزامبية احتجزت 10 أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني وآخر من لاتفيا، وجميعهم يخضعون للتحقيق، بحسب ما نقله موقع سي إن إن.

وتتبعت المنصة، في وقت سابق تاريخ رحلات الطائرة المحتجزة في زامبيا، وتبين أنها أجرت كثير من الرحلات القصيرة داخل مصر وخارجها خلال الفترة اﻷخيرة.

وكانت شركة المحاماة الفرنسية Antoine Vey & Associates، ​الموكلة عن أحد المتهمين في القضية، كشفت، من قبل عن كواليس ضبط الطائرة، قائلة إنها "كانت متجهة إلى جنوب إفريقيا وهبطت في زامبيا للتزود بالوقود واصطحاب رجل أعمال جنوب إفريقي، وأن سلطات زامبيا ضبطت مبالغ مالية أكبر من المعلن عنها، وأن المضبوطين لاقوا معاملة غير إنسانية واحتجزوا في ظروف غير آدمية".