تصوير نورا يونس - المنصة
السلطات المصرية تحذر من يسعون إلى الحج بتأشيرات زيارة، صالة 2، مطار القاهرة الدولي، 22 يونيو 2024

السعودية تعلن وفاة 1301 حاج معظمهم من غير الرسميين

قسم الأخبار
منشور الاثنين 24 يونيو 2024

أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، وفاة 1031 حاج خلال موسم الحج، 85% منهم من الحجاج "غير المصرح لهم"، في إشارة إلى حج الزيارة، وذلك بسبب أنهم "ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

وكان لمصر النصيب الأكبر في الوفيات، إذ صرح مصدر في السفارة لـ المنصة، قبل يومين، بأن أكثر من 800 حاج مصري توفوا خلال موسم الحج، كلهم من الحجاج غير الرسميين.

واعتبر وزير الصحة السعودي، خلال مداخلة تلفزيونية مع قناة الإخبارية، أمس، أن "المملكة نجحت في الإدارة الصحية لموسم الحج، حيث لم تُسجل أوبئة أو أمراض متفشية"، لافتًا إلى أن منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية واس

وأضاف الجلاجل أن المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن. 

وتابع "تم حصر جميع البلاغات، والتواصل مع ذوي المتوفين، والتعرف عليهم، حيث تطلب ذلك وقتًا نظرًا لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم".

وأشار الجلاجل إلى أنه لا يزال 95 مريضًا من غير المصرح لهم بالحج يتلقون الخدمات الصحية ، منهم مَن نقل جوًا إلى الرياض.

وكانت مصر شكلت خلية لإدارة الأزمة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وقررت في أول اجتماعاتها السبت الماضي سحب ترخيص 16 شركة سياحية متورطة في سفر الحجاج غير الرسميين.