تصوير سالم الريس
عشرات الجثامين لقتلى تفجير المستشفى المعمداني مُلقاة على أرضية مستشفى الشفاء بغزة، 18 أكتوبر 2023

"لا يوجد مدنيون أبرياء في غزة".. فيديو نشرته حسابات حكومية إسرائيلية أثار انتقادات

قسم الأخبار
منشور السبت 15 يونيو 2024

رصدت شبكة NBC NEWS، الجمعة، إعادة حسابات حكومية إسرائيلية نشر فيديو على إكس، مع تعليق يقول إنه "لا يوجد مدنيون أبرياء في غزة"، مشيرة إلى أن الفيديو تسبب في موجة انتقادات لاذعة بسبب العدد الكبير من القتلى الفلسطينيين جراء الحرب المستمرة على القطاع.

وتضمن الفيديو، الذي تبلغ مدته 51 ثانية، لقطات من مقابلة مع المحتجزة الإسرائيلية المحررة ميا سكيم، أجريت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد وقت قصير من إطلاق سراحها، تحدثت فيه عن تجربتها في الاحتجاز ونظرتها للأشخاص الذين يعيشون في قطاع غزة.

وقالت سكيم في الفيديو "كانوا يدخلون الغرفة (أطفال العائلة الغزية التي كانت تحتجزها) من وقت لآخر، لينظروا إلي وكأنني حيوان. لا يوجد مدنيون أبرياء هناك. العائلات هناك تعيش تحت حكم حماس".

وجاء في التعليق الصوتي المصاحب للفيديو تأكيد لما قالته سكيم، حيث قال المعلق إن "المدنيين في غزة شاركوا في هجوم حركة حماس، ثم ساعدوا في احتجاز الإسرائيليين في الأشهر التي تلت ذلك".

وظهر الفيديو على إكس من الحساب الرئيسي للحكومة الإسرائيلية Israel@، وفق NBC NEWS، التي قالت إن "البوست لم يعد موجودًا على هذا الحساب، وليس واضحًا ما إذا كانت إسرائيل قد حذفته أم أن إكس قامت بحذفه"، ومع ذلك، ظهر نفس الفيديو على حسابات أخرى تابعة للحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك في بوستات من سفارتي إسرائيل في ليتوانيا وكوريا الجنوبية وآخر من قنصليتها في لوس أنجلوس.

واعتبرت الشبكة الإخبارية هذه البوستات تصعيدًا للخطاب الإسرائيلي المستمر على السوشيال ميديا "حيث تنشر الحسابات الرسمية، بشكل روتيني، مقاطع فيديو وإعلانات مصورة في محاولة للتأثير على الرأي العام لدعم وجهة نظرها".

وأثار إدراج الحكومة الإسرائيلية عبارة "لا يوجد مدنيون أبرياء في غزة" انتقادات، حيث استنكر البعض نشر الفيديو وعدوه محاولة لـ"تبرير قتل المدنيين"، في الوقت الذي تدخل فيه الحرب شهرها التاسع.

ونقلت NBC عن الباحث في جرائم الحرب في مؤسسة وايامو، مارك كيرستن، وهي منظمة دولية تهتم بالعدالة الانتقالية، قوله "هذا مقزز. وبالضبط هذا ما يقوله مرتكبو الفظائع".

كما نقلت عن المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، نهاد عوض، قوله إن "الفيديو كان علامة على أن الحكومة الإسرائيلية تشعر بالجرأة"، كما اعتبره "افتقارًا إلى الشعور بالمساءلة".

والأسبوع الماضي، دعا المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، ديفيد مينسر، العالم، إلى إدانة "دعم سكان غزة لحماس"، وفق التقرير ذاته، في وقت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37296 قتيلًا و85197 إصابة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والشهر الجاري، أوضحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أن 9 من كل 10 أطفال في قطاع غزة يعانون من فقر غذائي حاد "ما يعني أنهم يتغذون على مجموعتين غذائيتين أو أقل في اليوم للبقاء على قيد الحياة".

ووثق جهاز الإحصاء الفلسطيني مقتل أكثر من 15 ألف طفل في العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة منذ 253 يومًا، بما يمثل حوالي 43% من إجمالي القتلى.