صفحة المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي على إكس
قوات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية برية شمال قطاع غزة، 7 ديسمبر 2023

مقتل 8 جنود إسرائيليين في رفح.. والرئيس الفلسطيني يقصر العيد على الشعائر الدينية

قسم الأخبار
منشور السبت 15 يونيو 2024 - آخر تحديث السبت 15 يونيو 2024

أكدت وسائل إعلام عبرية، السبت، مقتل 8 جنود إسرائيليين، إثر تفجير ناقلة جند بمدينة رفح، جنوب قطاع غزة، بعد يوم من إعلان حركة حماس مقتل اثنين من المحتجزين لديها بقصف لجيش الاحتلال الإسرائيلي على رفح، في وقت دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى قصر الاحتفالات بعيد الأضحى على الشعائر الدينية فقط.

ونقل موقع سكاي نيوز عن وسائل إعلام إسرائيلية قولها إنه "في حدود الساعة الخامسة فجرًا في غزة تم إطلاق صاروخ مضاد على عربة مدرعة بها 8 جنود وضباط، فانفجرت على الفور واشتعلت النيران بشكل كامل في جميع المقاتلين النائمين بداخلها، وقتل الثمانية على الفور واحترقوا داخل المركبة".

وعبر فيديو موجه للإسرائيليين أعلنت حركة حماس، الجمعة، عن مقتل اثنين من المحتجزين لديها، وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس "حكومتكم لا تريد أن تستعيد الأسرى إلا في توابيت"، وفق سكاي نيوز.

وسبق أن قالت حماس، إثر الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات، السبت الماضي، إن إسرائيل قتلت 3 من المحتجزين لديها، رغم نجاحها في تحرير 4 أسرى.

وتجاوزت أعداد ضحايا الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات 274 قتيلًا، إضافة إلى 698 إصابة بعضهم في حالة خطرة.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يهاجم فيها جيش الاحتلال مخيم النصيرات، حيث سبق وهاجم مدرسة السردي، التابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، وتؤوي نازحين في النصيرات، ما أدى إلى مقتل نحو 40 شخصًا، فضلًا عن إصابة العشرات، ما وصفته حركة حماس وقتها بـ"المجزرة المروعة".

إلى ذلك، دعا الرئيس الفلسطيني إلى اقتصار فعاليات عيد الأضحى على الشعائر الدينية فقط "نظرًا للظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا جراء استمرار حرب الإبادة التي يتعرض لها من قبل قوات الاحتلال في قطاع غزة، وكذلك العدوان في الضفة الغربية بما فيها القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية"، وفق بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية.

يأتي هذا فيما انحصرت حركة شراء الأضاحي في قطاع غزة، وأكد محمد البنا، صاحب مزرعة مواشي في جنوب مدينة رفح، لـ المنصة انخفاض الطلب على الأضاحي هذا العام، وقال "وصل سعر كيلو الخروف القائم 33 دولارًا، بعدما كان في الأعوام السابقة خلال نفس الموسم لا يتجاوز 8 دولارات"، مشيرًا إلى أن "المزرعة كانت تحتوي على أكثر من 100 عجل و200 خروف وماعز، لكن هذا العام لا تملك إلا 50 خروفًا وماعزًا، وهي ما تبقى بعد 8 أشهر من الاستهلاك ومنع الاستيراد".

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37296 قتيلًا و85197 إصابة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقالت إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 30 شهيدًا و95 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".