مقتل 32 شخصًا في قصف إسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين في غزة

سالم الريس
منشور الخميس 6 يونيو 2024

أكد المكتب الإعلامي لحركة حماس مقتل 32 على الأقل في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في النصيرات وسط قطاع غزة، في وقت قال مصدر طبي بمستشفى شهداء الأقصى لـ المنصة، إن أعداد قتلى وسط غزة منذ إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي هجومه على شرق مخيم البريج وشرق دير البلح، مساء الثلاثاء، وصلت إلى 101 قتيل، إضافة إلى عشرات الإصابات التي استقبلها المستشفى.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن قوات الاحتلال استهدفت مدرسة "السردي" الإعدادية في مخيم النصيرات، التي تؤوي آلاف النازحين، ما أدى إلى مقتل العشرات، معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة العشرات بينهم حالات خطيرة.

في الوقت نفسه، أعلن مستشفى شهداء الأقصى، مساء الأربعاء، عن توقف مولد كهربائي واحد من اثنين كان يعتمد عليهما في تشغيل أقسامه الطبية، بسبب عطل فني وعدم توفر قطع غيار لإصلاحه.

وقال المستشفى، في بيان اطلعت عليه المنصة، إن المستشفى ومنذ بداية الحرب وقطع جيش الاحتلال الكهرباء عن قطاع غزة، اضطر للاعتماد على مولدين لتشغيل الكهرباء.

وحذر البيان من وقوع كارثة إنسانية قد يروح ضحيتها عشرات الجرحى والمرضى والأطفال الخُدّج في غرف العناية الفائقة وتحت أجهزة التنفس الصناعي التي تعمل بالتيار الكهربائي، حيث يضم المستشفى في الوقت الحالي أكثر من 700 جريح ومريض، كما يخدم أكثر من مليون مواطن ونازح في المحافظة الوسطى.

وأضاف البيان "المستشفى يعمل على مولدين اثنين فقط منذ 244 يومًا دون توقف، ما أدى إلى خروج أحدهما عن الخدمة، ويحتاج المولدان إلى صيانة دورية وإلى أوقات للراحة، لكن الاحتلال يمنع إدخال قطع الغيار والفلاتر لصيانتهما".

ومن جانبه، قال الناطق باسم مستشفى شهداء الأقصى الدكتور خليل الدجران، لـ المنصة، إن المشكلة الحالية، ليست في توقف عمل واحد من المولدين نتيجة عطل فني فقط، وإنما في نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولد الثاني.

وأوضح الدجران أن إدارة المستشفى أعدت نفسها للعمل بالخلايا الشمسية لتشغيل بعض الأقسام الحساسة والضرورية، مثل حضانات المواليد، لحين توفر الوقود.

وأطلقت إدارة مستشفى شهداء الأقصى في بيانها، نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية، لإنقاذ مرضى وجرحى وأطفال غزة من الموت المحقق، من خلال توصيل التيار الكهربائي بشكل فوري وعاجل إلى المستشفى، وسرعة توفير مولدات كهربائية قادرة على إمداد المستشفى بالتيار الكهربائي قبل فوات الأوان.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ244، الذي راح ضحيته 36 ألفًا و586 قتيلًاـ و83 ألفًا و74 مصابًا منذ السابع من أكتوبر/الماضي، وفق أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.