حساب SJP at UCLA على إكس
اعتصام للطلبة في جامعة كاليفورنيا يرفض العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مايو 2024

الشرطة تداهم جامعة كاليفورنيا.. وبريطانيا تنضم للحراك الطلابي الداعم لفلسطين

قسم الأخبار
منشور الخميس 2 مايو 2024 - آخر تحديث الخميس 2 مايو 2024

فضت شرطة لوس أنجلوس، الخميس، اعتصامًا لطلبة جامعة كاليفورنيا، ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما تسبب في اشتباكات بين الطرفين، في وقت انضمت جامعات بريطانية للحراك الطلابي الداعم لفلسطين.

وتجمع مئات من أفراد أجهزة إنفاذ القانون في حرم جامعة كاليفورنيا، مساء الأربعاء، استعدادًا لإخلاء مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين هاجمه مؤيدون لإسرائيل، مساء الثلاثاء، وأظهرت لقطات قوات شرطة مزودة بالمعدات وهي في حرم جامعة كاليفورنيا بمحاذاة خيام لحشود من المتظاهرين، وفق موقع الجارديان.

ظل شاغلو مخيم الاحتجاج، الذي أقيم الأسبوع الماضي، مسالمين إلى حد كبير قبل الاشتباك الذي ألقى مسؤولو الجامعة مسؤوليته على "محرضين" وتعهدوا بإجراء تحقيق في الأمر، وفق موقع سكاي نيوز.

وحثت الشرطة المتظاهرين عبر مكبرات الصوت، قبل الدخول للحرم الجامعي، على إخلاء منطقة الاحتجاج، وألغت الجامعة الفصول الدراسية الأربعاء بعد اشتباكات الثلاثاء. 

وجاءت اشتباكات اليوم في جامعة كاليفورنيا بعد يوم من مداهمة الشرطة في مدينة نيويورك لمبنى بجامعة كولومبيا وإزالة مخيم اعتصام هناك، والقبض على عدد من المتظاهرين.

والأسبوع الماضي، ألقت الشرطة القبض على 47 طالبًا في جامعة ييل، إضافة إلى اعتقال 41 آخرين في جامعة براون. 

في الوقت نفسه، بدأت موجةٌ من المظاهرات والخيم الطلابية في جامعات بريطانية، احتجاجًا على الحرب في غزة، بعد مشاهد العنف واعتقال العشرات في جامعات بأمريكا.

وكان من المقرر تنظيم احتجاجات في 6 جامعات بريطانية على الأقل، الأربعاء، بما في ذلك شيفيلد وبريستول وليدز ونيوكاسل، ومن المتوقع أن تحذو جامعات أخرى حذوها.

ويطالب الطلاب المحتجون أيضًا جامعاتهم بسحب استثماراتها من شركات الأسلحة التي تزود إسرائيل، وفي بعض الحالات بقطع العلاقات مع الجامعات في إسرائيل.

وبينما كان تركيز الحركة الاحتجاجية في بريطانيا خلال الأشهر الأخيرة منصبًا على المسيرات الحاشدة التي تم تنظيمها في لندن ومدن أخرى، نظم طلاب الجامعات احتجاجاتهم الخاصة مع احتلال مباني الجامعة والمظاهرات، التي كانت على نطاق أصغر وحظيت بانتباه أقل.

وفي نيوكاسل، قالت منظمة تطلق على نفسها اسم "نيوكاسل للفصل العنصري خارج الحرم الجامعي"، إن أكثر من 40 طالبًا يشاركون حاليًا في معسكرات، مع التخطيط ليوم من الأحداث والمسيرات.

وقال المنظمون إن الطلاب شعروا بالغضب بعد أن وقعت الجامعة على ما يبدو اتفاقًا مع شركة "Leonardo SpA"، وهي شركة دفاع وأمن يقولون إنها مسؤولة عن إنتاج نظام الاستهداف بالليزر للطائرات المقاتلة من طراز "F-35" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي المستخدمة في الحرب في غزة.

في ليدز، تم التخطيط لتنظيم إضراب طلابي في عيد العمال من أجل فلسطين. وفي مدينة بريستول، أقام طلاب الجامعة معسكرًا بالخيام واللافتات احتجاجًا على ما وصفوه بـ"تواطؤ الجامعة في الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين"، وفق "الشرق الأوسط".

وسبقت بريطانيا موجة مظاهرات طلابية في فرنسا، حيث نظم طلاب في جامعة السوربون بباريس مظاهرات، ونصبوا خيامًا أمس لدعمها، قبل أن تتدخل الشرطة لفضها قبل يومين.