UMN SDS - إكس
طلاب في جامعة كولومبيا ينظمون اعتصامًا جديدًا في ساحة الجامعة تضامنًا مع فلسطين بعد فض آخر، 23 أبريل 2024

الشرطة الفرنسية تفض مظاهرة في "السوربون".. وتهديد طلاب كولومبيا بالفصل

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 30 أبريل 2024

امتدت موجة المظاهرات الطلابية النشطة في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أسبوعين، لدعم غزة إلى فرنسا، حيث نظم طلاب في جامعة السوربون بباريس مظاهرات ونصبوا خيامًا أمس لدعمها، قبل أن تتدخل الشرطة لفضها، في وقت واصل طلاب جامعة كولومبيا الأمريكية، التي شهدت الشرارة الأولى لموجة المظاهرات الطلابية اعتصامهم في باحة الجامعة، وفق فرانس 24.

وقال طلاب في جامعة السوريون إن الشرطة تدخلت لتفريق عشرات المتظاهرين الذين نصبوا خيامًا في باحة الجامعة الاثنين احتجاجًا على الحرب في غزة.

وجاءت المظاهرة بعد ثلاثة أيام من الاحتجاجات في جامعة العلوم السياسية المرموقة في باريس لدعم غزة.

وفي الولايات المتحدة، تصاعدت التوترات ليل الاثنين في جامعة كولومبيا في نيويورك بين المتظاهرين الداعمين للقضية الفلسطينية وإدارة الجامعة.

ورفض طلاب إخلاء الخيم حيث يحتجون، "إلا بالقوة" على الرغم من إنذار يهدد بفصلهم في حال لم يتوقفوا ،حسب فرانس 24.

 وحضت رئيسة جامعة كولومبيا نعمة شفيق، في بيان، الطلاب المتظاهرين إلى إخلاء خيامهم بعد فشل مفاوضات بين المحتجين وإدارة الجامعة.

وكانت الشرطة الأمريكية اعتقلت أكثر من 600 طالب وعضو هيئة تدريس في جامعة كولومبيا وعدة جامعات أخرى إثر موجة الاحتجاجات.

وتندد المظاهرات، التي انطلقت الأسبوع الماضي، بالقصف الإسرائيلي لغزة، وتطالب بسحب الأموال من الكيانات المرتبطة بإسرائيل. وردًا على تلك المطالب أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تصريحات، السبت الماضي، لشبكة CNN، أن بلاده لا تفكر في وقف دعم إسرائيل بالأسلحة على خلفية تلك المظاهرات، قائلًا "نحن نركز على ما هو في مصلحة الولايات المتحدة، كيف نعكس مصالحنا وقيمنا بشكل أفضل في سياستنا الخارجية في جميع المجالات، سواء كان ذلك مع إسرائيل، أو مع أي شخص آخر".