من أحد الطلاب للمنصة
جانب من وقفة احتجاجية لطلاب الجامعة الأمريكية، الاثنين 22 أبريل 2024

احتجاج طلاب الجامعة الأمريكية يتواصل لليوم الثالث.. وعريضة ترفض دعم إسرائيل

أحمد خليفة
منشور الأربعاء 24 أبريل 2024 - آخر تحديث الأربعاء 24 أبريل 2024

واصل طلاب الجامعة الأمريكية في القاهرة احتجاجهم لليوم الثالث ضد العدوان على غزة، ووقّع آلاف الطلاب ونحو 60 أكاديميًا، الثلاثاء، عريضة، وعلقوا لافتات تطالب الإدارة بإلغاء التعاقد مع شركات تدعم جيش الاحتلال الإسرائيلي على مباني الجامعة، حسبما أكد أحد الطلاب المنظمين لـ المنصة.

وتطالب العريضة بمقاطعة إدارة الجامعة "فورًا شركتي AXA Insurance وHP Inc، لتمويلهما قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنات ومنظومة الفصل العنصري في فلسطين المحتلة، وإنهاء جميع عقود الرعاية والتبادل مع أي شركات تدرج في قوائم حركة مقاطعة إسرائيل BDS".

كما تطالب العريضة بالتزام الإدارة بالشفافية المالية الكاملة في المستقبل، والإفصاح عن سبل إنفاق الرسوم الدراسية، إضافة إلى "تعديل جميع العقود المستقبلية مع البائعين داخل الحرم الجامعي لمنع توريد السلع والمنتجات من قبل الشركات الداعمة للاحتلال الصهيوني".

واختتم اليوم بتظاهرة لدعم فلسطين ورفض حرب الإبادة ضد غزة، إذ جدد المشاركون موقفهم الرافض للشراكات "المشبوهة" التي تعقدها الجامعة مع ممولي جيش الاحتلال، على حد وصف الطالب لـ المنصة

لافتة للمطالبة بإلغاء التعاقد مع شركات تدعم الاحتلال داخل الجامعة الأمريكية، أبريل 2024

وقال الطالب، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن مسيرة ستجوب الجامعة اليوم الأربعاء، قبل أن تبدأ الجامعة إجازة لمدة 10 أيام تبدأ الخميس.

وأوضح أن الحملة ستستغل الإجازة للحشد من أجل استئناف النشاط خلال الأسابيع المقبلة.

ولثلاثة أيام متواصلة، نظم طلاب الجامعة الأمريكية فعالياتهم ضد إدارة الجامعة، وشهد يوما الأحد والاثنين ذروة النشاط الاحتجاجي، خلال الأسبوع الثقافي المنعقد في مقر الجامعة بـ"التحرير"، فيما شهد الثلاثاء مظاهرات بمقر الجامعة في التجمع.

وتعرض المحتجون لمضايقات من أمن الجامعة، بلغت ذروتها في اليوم الثاني، وفق الطالب، الذي قال إنه "منذ اندلاع الحرب الحالية على غزة نظمنا أكثر من وقفة داخل الجامعة، ونسقنا مع عدد من الأساتذة، وأرسلنا خطابات للإدارة نطالبها بوقف الشراكة مع أكسا وإتش بي، لكنها تجاهلت مراسلاتنا، فقررنا منذ الأسبوع الماضي التصعيد الذي بدأ بحملة (فلوسنا رايحة فين)".

وأوضح الطالب أن "جزء من أزمة الطلاب مع الإدارة هو امتناعها عن تقليد كانت تتبعه في السنوات الماضية، حيث كانت تُصدر ما يشبه كشف حساب تبين فيه أوجه صرف أموال الجامعة، وهو ما لم تعد الجامعة تفعله، فلا نعلم ما إذا كانت تتورط في شراكات أخرى مع داعمين للكيان الصهيوني، فنحن لا نريد أن تموَّل حرب الإبادة ضد الفلسطينيين بأموالنا، وهو المبدأ الذي استلهمنا منه شعار حملتنا".

وأكد الطالب أنهم قرروا الاحتجاج في مقر التحرير مستغلين الأسبوع الثقافي المنعقد هناك، حيث رفعوا لافتات مدون عليها "فلوسنا رايحة فين.. الغوا التعاقد" في نهاية ندوة عقدت الأحد، واستضافت الأديب الفلسطيني إبراهيم نصر الله، وهو ما تكرر الاثنين في ختام ندوة عن "التفاوت الاقتصادي في القاهرة".

وقتها صعد أحد الطلاب إلى المسرح لقراءة بيان أعده الطلاب يتضمن مطالبهم، لكن الأمن فصل الكهرباء عن المسرح فلم يكمل الطالب، وانتزع أحد الأفراد اللافتات من أيادي الطلاب، ودفعهم بقوة عندما تشبثوا بها إلى أن تدخلت الدكتورة دينا مكرم عبيد أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، محاولة حماية الطلاب.