حساب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إكس
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفقة بعض الجنود المشاركين في الحرب على غزة، 25 ديسمبر 2023

مظاهرات ضخمة في إسرائيل تطالب بالإفراج عن المحتجزين وإقالة نتنياهو

قسم الأخبار
منشور الأحد 31 مارس 2024

خرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع تل أبيب والقدس وقيسارية ورعنانا وهرتسليا، السبت، مطالبين بالإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين في غزة وإقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من منصبه، حسب سي إن إن، في وقت أعلنت الشرطة الإسرائيلية في بيان القبض على 16 متظاهرًا من بينهم.

وتظاهر إسرائيليون مرات عدة للمطالبة بالاتفاق على صفقة لتحرير المحتجزين لدى حماس، وضد إدارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للملف. وقبل نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، اقتحمت مجموعة من أهالي المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة مقر الكنيست.

وطالبت المظاهرات أمس، التي جرت في شارع كابلان في تل أبيب، بإجراء انتخابات عامة على الفور. وفي مسيرة منفصلة في ساحة الرهائن في تل أبيب، دعا المفرَج عنهم في صفقة التبادل السابقة، السلطات الإسرائيلية، إلى إعادة جميع المحتجزين في غزة على الفور.

ودعت المحتجزة المحررة أفيفا سيجل، زوجة كيث سيجل الذي لا يزال في غزة، السلطات الإسرائيلية، إلى "تحمل المسؤولية" وبذل المزيد من الجهود لإطلاق سراح زوجها والمحتجزين الآخرين الذين تحتجزهم حماس والجماعات المسلحة الأخرى في غزة.

وسبق وأكدت حماس رفضها عقد أي صفقة لتبادل المحتجزين دون ضمان وقف إطلاق النار في غزة، وخروج جيش الاحتلال من القطاع، بالإضافة إلى إعادة الإعمار. 

وقالت سيجل خلال كلمتها في التظاهرة "أسألكم - رئيس الأركان، رئيس الوزراء، وزير الدفاع - أنا أموت هنا! هل تفهمون ذلك؟ نحن نموت بداخلنا هنا!"، حسب سي إن إن.

وفي سياق متصل، قالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إنه من بين آلاف المتظاهرين، تم اعتقال 16 شخصًا "بسبب تعطيل حركة المرور وإغلاق الطرق".

وأشار البيان إلى أنه "كانت هناك أعداد كبيرة من المتظاهرين الذين عطلوا النظام العام من خلال إشعال الحرائق وإسقاط حواجز الشرطة وعرقلة الطرق والاشتباك مع قوات إنفاذ القانون، تم القبض على 16 شخصًا غير منظم وتم تحرير 9 مخالفات بقيمة 1000 شيكل (270 دولارًا) لتعطيل حركة المرور والطرق"، حسب سي إن إن.

وأظهر مقطع فيديو استخدام الشرطة خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين على طريق أيالون السريع في تل أبيب، واعتقال متظاهر واحد على الأقل تم نقله إلى سيارة للشرطة.

وتجري المفاوضات الآن للانتهاء من صيغة للإفراج عن 40 محتجزًا إسرائيليًا لدى حماس مقابل 700 أسير فلسطيني، بينهم 100 من المحكوم عليهم بالمؤبد.