صفحة باسم العاصمة الإدارية الجديدة على فيسبوك
من إنشاءات العاصمة الإدارية الجديدة

مصدر بـ"العاصمة الإدارية": أخطأنا في التعاقد مع شركات صغيرة

منة محمد
منشور الثلاثاء 19 مارس 2024

قال مصدر في مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة إن الشركة تتجه لعقد اتفاقيات شراكة مع شركتي الأهلي صبور ومدينة مصر، وذلك بعدما واجهت مشكلات في مواعيد التسليم وتنفيذ المشروعات خلال الفترة الماضية.

واعتبر المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن دخول مطورين أصحاب خبرات وأسماء مهمة تمتلك سابقة أعمال جيدة خطوة مفيدة للشركة، خاصة أن "عمليات التطوير بالعاصمة اقتصرت على شركات صغيرة أو حديثة الإنشاء باستثناء مشروع مجموعة طلعت مصطفى"، مشيرًا إلى أن ذلك تسبب في تأخير تنفيذ المشروعات، بالإضافة إلى تأثير الظروف الاقتصادية في المشروع بشكل عام.

وسبق وتقدمت نحو 130 شركة من بين المطورين العقاريين العاملين بالعاصمة للحصول على تسهيلات تساعدها على تجاوز الضغوط التضخمية التي ساهمت في رفع تكاليف الإنشاءات والتأخر والتعثر في تنفيذ المشروعات.

وأقر المصدر في مجلس إدارة شركة العاصمة بخطأ توجههم السابق بالتوسع في بيع قطع أراضٍ بمساحات صغيرة لشركات حديثة الإنشاء "لا تملك خبرة كافية أو سابقة أعمال كبيرة"، مشيرًا إلى أن بعضها لم تتمكن من عمل دراسة مخاطر كافية أو وضع تسعير مناسب للمشروع ليواجه حاليًا مشكلات في التنفيذ.

وأشار المصدر إلى أنهم يضعون التفاصيل الأخيرة في الاتفاق مع شركتي الأهلي صبور ومدينة مصر، ومن المتوقع أن تُعلن تفاصيله قريبًا.

و"تتفاوض كلا الشركتين على مساحة تتجاوز 200 فدان بنظام الشراكة، وتقع الأراضي بالمنطقة الأخيرة المتبقية من المرحلة الأولي من العاصمة"، حسب المصدر.

وسبق وأعلن رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية المهندس خالد عباس، في مؤتمر صحفي قبل نحو أسبوعين، عن تخصيص 2000 فدان تقريبًا لمشروعات الشراكة مع عدد من المطورين المصريين والأجانب.

من جانبه، قال رئيس شركة الأهلي صبور، أحمد صبور، لـ المنصة إن شركته قاربت على الانتهاء من التفاوض مع شركة العاصمة لتنفيذ مشروع عقاري جديد، على أن تستكمل بعض الإجراءات خلال الربع الثاني من 2024.

وتسعى شركة مدينة مصر للحصول على مساحة تتراوح بين 200 و300 فدان، وفق حديث الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الله سلام لـ المنصة على هامش مؤتمر صحفي أول أمس.

وارتفعت المبيعات التعاقدية لشركة مدينة مصر بمعدّل سنوى 194.3%، لتصل إلى مستوى قياسى بلغ 29.9 مليار جنيه خلال عام 2023، بينما حققت شركة الأهلى صبور  مبيعات تعاقدية خلال العام الماضي بقيمة 12.4 مليار جنيه.

وكان رئيس شركة العاصمة الإدارية أعلن في مؤتمر صحفي قبل أسبوعين بدء تخطيط المرحلة الثانية والثالثة من مشروع العاصمة الإدارية، متوقعًا أن تصل التكلفة الإجمالية لكامل مرافق المرحلة الثانية إلى نحو 250 مليار جنيه على مساحة 40 ألف فدان.