صفحة باسم العاصمة الإدارية الجديدة على فيسبوك
من إنشاءات العاصمة الإدارية الجديدة

رئيس "العاصمة الإدارية": ارتفاع الدولار يعزز قدرتنا على بيع الأراضي لغير المصريين

منة محمد
منشور الخميس 7 مارس 2024

قال رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، خالد عباس، إن سعر الصرف المرن للدولار يساهم في تعزيز قدرة الشركة على بيع الأراضي لغير المصريين، بعد أن كانت تعاني من مصاعب ناتجة عن الخلاف على التسعير.

وأوضح عباس لـ المنصة أن "قرار تحرير سعر الصرف يساعد شركة العاصمة الإدارية على استكمال مفاوضاتها مع عدد من الشركاء الخليجيين، بعد جدل واسع واختلاف حول قيمة وتسعير الأراضي بالدولار، ويزيد من تنافسية الأراضي المطروحة من شركة العاصمة بالعملة الأجنبية للمطورين غير المصريين".

وأكد البنك المركزي في بيان أمس على التزامه بتحديد سعر الصرف وفق آليات السوق، بالتزامن مع ارتفاع الدولار من 31.8 إلى 49.5 جنيه، وأثنى صندوق النقد في بيان مساء أمس على مرونة سعر الصرف في مصر معتبرًا إياها خطوة نحو استيعاب أزمة شح النقد الأجنبي المتفاقمة منذ 2022.

وأضاف عباس، على هامش مؤتمر صحفي للشركة أمس، أن من مميزات ارتفاع الدولار لسعر مقارب من السوق الموازية المساعدة على "حل العديد من المشكلات التي نواجهها مع بعض الموردين، بسبب صعوبة تسعير الخامات المستوردة مع وجود سعرين للصرف بالسوق".

وتفاقمت الفجوة بين سعري الصرف الرسمي والموازي العام الماضي، مع شح النقد الأجنبي، وتم تقدير الدولار في تعاملات موازية بأكثر من 70 جنيهًا، قبل أن يتراجع الدولار الموازي لنحو 50 جنيهًا مع الإعلان عن تدفقات دولارية من صفقة الاستثمار الإماراتي في رأس الحكمة.

وأشار عباس إلى أن شركة العاصمة تحوطت من آثار ارتفاع سعر صرف الدولار الرسمي من خلال "حساب الشركة الدولاري الذي تحفظ فيه الإيرادات الدولارية للشركة، ومنها مقدمات الأراضي التي طرحت مؤخرًا بالعملة المحلية مع تحديد 20% كمقدم لسعر الأرض بالدولار".

وقال عباس خلال المؤتمر أمس إن شركة العاصمة تعتزم توقيع 4 أو 5 عقود لتطوير أراضٍ بمساحات تصل إلى 2000 فدان، بالشراكة مع عدة مطورين من كبار الشركات المصرية والخليجية.

وأضاف أنه من المتوقع إتمام تلك الشراكات بنهاية الربع الأول من العام الحالي، بقيمة إجمالية بنحو 180 مليار جنيه تقريبًا.

وتابع أن شركة العاصمة الإدارية بدأت في تخطيط المرحلة الثانية والثالثة من مشروع العاصمة الإدارية، متوقعًا أن تصل التكلفة الإجمالية لكامل مرافق المرحلة الثانية إلى نحو 250 مليار جنيه على مساحة 40 ألف فدان.