unsplash.com
أوراق نقدية فئة 100 دولار أمريكي

دولار البنك التجاري الدولي يقفز إلى 77 جنيهًا

الفاروق أحمد محمد داود
منشور الثلاثاء 30 يناير 2024

شهد سهم البنك التجاري الدولي موجة صعود قوية بدأها الأسبوع الحالي، مدفوعًا بطلبات المستثمرين الراغبين في بيعه ببورصة لندن لجني عوائد دولارية، في ظل شح العملة الصعبة، حسب محللين لـ المنصة.

وأنهى سهم التجاري الدولي تعاملاته في البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، على سعر 89 جنيهًا، بزيادة نحو 15% عن سعره في بداية الأسبوع، وبلغ سعر شهادات الإيداع الدولية للبنك في بورصة لندن 1.1 دولار، ما يشير  إلى تقييم سعر صرف الدولار في السوق الموازية عند مستوى 77 جنيهًا.

وقالت عضو مجلس إدارة الحرية لتداول الأوراق المالية حنان رمسيس لـ المنصة إن سهم البنك التجاري الدولي الذي يشتريه المستثمر من مصر ويبيعه في لندن يُستبدل بسعر صرف 77 جنيهًا، وبعد خصم مصاريف عملية البيع يصبح سعر الصرف 74 جنيهًا.

وشهد سعر صرف الدولار في السوق الموازية قفزات كبيرة مطلع العام الجاري، مع عدم الإعلان عن اتفاق مع صندوق النقد الدولي على إتمام برنامجه الإصلاحي الذي تم الاتفاق عليه في ديسمبر/كانون الأول 2022، وشح مصادر النقد الأجنبي.

"الصعود الكبير في سهم التجاري الدولي والشراء من المتعاملين الأفراد ردة فعل طبيعية على زيادة القيود على توفير الدولار والعملات الأجنبية لهم من البنك المركزي في الأيام الأخيرة"، كما ذكرت مديرة التداول بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية منى مصطفى لـ المنصة.

وشددت البنوك المصرية من الإجراءات المقيدة لتعامل الأفراد في النقد الأجنبي خلال الفترة الماضية، حيث تقرر وقف استخدام بطاقات الخصم المباشر للعملاء في الخارج، وخفض حدود استخدامات البطاقات الائتمانية بالعملات الأجنبية سواء للمشتريات أو السحب النقدي أكثر من مرة.

"ضوابط البنك المركزي للحد من توفير الدولار، كانت سببًا رئيسيًا وراء الإقبال القوي على شراء سهم البنك التجاري الدولي في مصر، على أمل بيعه في لندن"، حسب رمسيس.

يأتي هذا فيما سجل مؤشر البورصة الرئيسي قمة تاريخية جديدة على صعيد رأس المال السوقي الذي تجاوز 2 تريليون جنيه، وصعد مؤشر السوق الرئيسي EGX 30 بنسبة 3.83% مسجلًا 30347 نقطة.

وأكدت المحللة الفنية بشركة عربية أونلاين نهاد علي، لـ المنصة أن سبب صعود المؤشر وتخطي مستويات 30 ألف نقطة هو رغبة الأفراد في التحوط من انخفاض العملة، وتحويل المدخرات في صورة أسهم "فمع الارتفاع المتواصل في سعر الدولار في السوق الموازية يرغب الأفراد في التحوط في الأسهم كبدائل استثمارية مهمة".