حساب منظمة الأونروا على إكس
فلسطينيون أجبرهم العدوان الإسرائيلي على النزوح، 28 ديسمبر 2023

استمرار مفاوضات القاهرة لليوم الرابع.. وحماس تطالب أمريكا بالضغط على إسرائيل

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 6 مارس 2024

قال مصدر مصري رفيع المستوى إن مفاوضات القاهرة لوقف إطلاق النار في غزة ستستمر لليوم الرابع، وفق ما نقلته صفحة قناة القاهرة الإخبارية على فيسبوك. وبينما أشار مسؤول في حركة حماس لوكالة رويترز، أمس، إلى أن الحركة قدمت على مدار يومين من المفاوضات مقترحًا بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتنتظر الآن ردًا من الإسرائيليين، وفق بي بي سي، صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن اتفاق الهدنة في أيدي حماس الآن.

وتغيب إسرائيل عن مفاوضات القاهرة التي أعقبت مفاوضات في الدوحة الأسبوع الماضي. وكانت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية قالت إن الحكومة لم ترسل وفدًا إلى القاهرة، لعدم استجابة حماس لطلب إسرائيل إبلاغها بأسماء المحتجزين الذين لا يزالون على قيد الحياة.

وأضاف المصدر في حماس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لا يريد اتفاقًا، والكرة الآن في ملعب الأمريكان للضغط عليه من أجل التوصل إلى اتفاق"، حسب بي بي سي.

من جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر إسرائيلية ومصرية، أمس، إن مباحثات القاهرة بشأن الصفقة بين إسرائيل وحركة حماس "مستمرة ولم تنفجر"، مضيفة أن إسرائيل ما زالت تنتظر رد حركة حماس بشأن المطالب الإسرائيلية، حسب بي بي سي.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت أمس عن "انهيار مفاوضات القاهرة"، قبل أن تنفي قناة القاهرة الإخبارية ذلك، وتؤكد نقلًا عن مصدر مصري رفيع المستوى "استمرار المباحثات رغم أنها تواجه مصاعب"، حسب موقع صحيفة الشرق الأوسط

بدوره، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في "أيدي حماس الآن"، حسب موقع الشرق

وأضاف بايدن، في تصريحات للصحفيين أثناء عودته من كامب ديفيد إلى البيت الأبيض، أن "الإسرائيليين يتعاونون، وعرض (وقف إطلاق النار) عقلاني. سنعلم ما ستؤول إليه الأمور خلال يومين. لكننا نحتاج إلى وقف لإطلاق النار".

وحذر بايدن من وضع "خطير للغاية" في إسرائيل والقدس إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بحلول شهر رمضان، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه "لا أعذار" لدى تل أبيب في مواصلتها منع وصول مزيد من المساعدات إلى غزة.

في غضون ذلك، قدمت الولايات المتحدة مشروع قانون إلى مجلس الأمن حول هدنة لـ6 أسابيع في القطاع، وإطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين وفق سي إن إن. وسبق وعرقلت واشنطن ثلاثة مشاريع لوقف النار في المجلس باستخدام الفيتو.

وفي سياق متصل، حثَّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إسرائيل، أمس الثلاثاء، على استخدام كل السبل الممكنة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، قائلًا إنّ الوضع الحالي في القطاع المكتظ بالسكان غير مقبول ولا يمكن أن يستمر، حسب موقع القاهرة.

وأضاف في تصريحات قبل اجتماعه مع محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء القطري، في مقر وزارة الخارجية الأمريكية، أن "هناك فرصة سانحة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، والمسؤولية تقع الآن على حركة حماس للمشاركة في تلك المحادثات".

وتأتي جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة، بعد عدة جولات في باريس وقطر، لم تتوصل أي منها إلى مسودة أخيرة حتى الآن، رغم التفاؤل الكبير من المشاركين فيها بإبرام اتفاق قبل رمضان الأسبوع المقبل.