حساب وكالة الأونروا على إكس
نازحون قسريًا في غزة يعانون من شح الطعام، 29 فبراير 2024

"تقدم ملحوظ" في أول أيام مفاوضات الهدنة بالقاهرة.. وإسرائيل تقاطع

قسم الأخبار
منشور الاثنين 4 مارس 2024

تتواصل في القاهرة، اليوم الاثنين، مباحثات الهدنة ووقف إطلاق النار في غزة، لليوم الثاني على التوالي، بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية وحركة حماس وقطر.

وقال مصدر مصري رفيع المستوى، إن مباحثات أمس شهدت "تقدمًا ملحوظًا"، وفق موقع القاهرة الإخبارية، في وقت أشارت صحيفة يديعوت أحرنوت إلى أن إسرائيل "قاطعت" المحادثات بعد أن رفضت حماس طلبها بتقديم قائمة كاملة بأسماء المحتجزين الذين لا يزالون على قيد الحياة.

ونقلت واي نت، النسخة الإلكترونية من صحيفة يديعوت أحرونوت، عن مسؤولين إسرائيليين لم تحدد هويتهم، قولهم "لا يوجد وفد إسرائيلي في القاهرة". وأضافوا "ترفض حماس توفير إجابات واضحة، وبالتالي فإنه لا يوجد سبب لإرسال الوفد الإسرائيلي"، حسب فرانس 24.

من جانبه قال المصدر المصري لـ القاهرة الإخبارية، إن "هناك جهودًا مصرية حثيثة للوصول إلى اتفاق للهدنة قبل شهر رمضان المبارك"، مؤكدًا أن "القاهرة تسعى للوصول لاتفاق عادل".

وكانت قطر استضافت الجولة السابقة من المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للصحفيين، السبت، إن الإسرائيليين "قبلوا بشكل أساسي" اقتراح وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في غزة.

 وتضمنت آخر مسودة أعلن عنها من مفاوضات الدوحة تبادل محتجزين بين حماس وإسرائيل، بنسبة واحد من المحتجزين الإسرائيليين مقابل 10 من المعتقلين الفلسطينيين لدى إسرائيل، بالإضافة إلى السماح بعودة النساء وكبار السن النازحين إلى منازلهم شمال القطاع.

يأتي ذلك في وقت، دعت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، إلى إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حسب سي إن إن.

وقالت هاريس، خلال تصريحات أمس، إن أهالي  القطاع يتضورون جوعًا، ووصفت الظروف بأنها "غير إنسانية".

وحثت المسؤولة الأمريكية إسرائيل على بذل المزيد من الجهود لتوصيل المساعدات إلى المنطقة، قائلة إنه "لا توجد أعذار".

وكانت إسرائيل استهدفت أمس شاحنة مساعدات في منطقة بين دير البلح وخانيونس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص، وذلك بعد أيام من "مجزرة الطحين" التي راح ضحيتها 118 شخصًا.