حساب رجب طيب إردوغان على إكس
طائرة مسيرة في قاعدة جيجلي الجوية التركية، ديسمبر 2023

مصر تنوع تسليحها بمسيرات تركية.. وخبير: قدراتها مختلفة عن اللي عندنا

محمد نابليون قسم الأخبار
منشور الاثنين 5 فبراير 2024

مع زيادة الطلب الدولي على الطائرات التركية المسيرة، خصوصًا بعد دورها "الحاسم" في عدد من النزاعات الدولية في ليبيا وأذربيجان وأوكرانيا وإثيوبيا، خلال السنوات الأخيرة الماضية، أعلنت أنقرة تزويد مصر بطائراتها المسيرة، كخطوة للتقارب بين البلدين اللذين يسعيان لتطبيع العلاقات، بعد قطيعة دامت عقدًا من الزمان.

كان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، قال أمس الأحد، لقناة خبر التركية الخاصة إن "بلاده وافقت على تزويد مصر بطائراتها المسيرة التي تحظى بشعبية متزايدة"، موضحًا أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سيناقش مع السيسي "القضايا الثنائية والإقليمية، منها التجارة والطاقة والأمن"، مؤكدًا أن "تطبيع علاقاتنا مهم بالنسبة لمصر، لكي تكون لديها تقنيات معينة. لدينا اتفاق لتزويد مصر بطائرات مسيرة وتقنيات أخرى".

ومن المنتظر أن يتوجه إردوغان إلى مصر في 14 فبراير/شباط الجاري للقاء نظيره عبد الفتاح السيسي، في أول زيارة له منذ أن رفعت أنقرة والقاهرة، العام الماضي، مستوى العلاقات بينهما مجددًا إلى مستوى السفراء، إذ لم يتبادل البلدان السفراء منذ 2013 حين طردت مصر السفير التركي واتهمت أنقرة بدعم منظمات تعمل على تقويض استقرارها.

ولم يكشف فيدان عن حجم الصفقة أو طبيعة التقنيات المقرر تزويد مصر بها، في وقت قلبت المسيرات التركية موازين عدد من الصراعات في المنطقة وكانت لاعبًا حاسمًا فيها، بينما تسعى القاهرة لدخول سباق تصنيع طائرات عسكرية من دون طيار.

وتعليقًا على الاتفاق المصري التركي، قال الخبير العسكري سمير فرج لـ المنصة إن تزويد مصر بطائرات تركيا المسيرة يأتي في إطار خطة الدولة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، التي تعتمد على تنويع مصادر السلاح، وعدم الاكتفاء بمصدر واحد، مؤكدًا "علشان لو حصلت أي حرب ما يجيش المصدر ده يبقى ماسك رقبتنا".

الرئيس رجب طيب إردوغان بجوار مجموعة من المسيرات الشبحية التركية "تاي أنكا 3"

بيرقدار تي بي 2

في 2023، أدرجت مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" العالمية المتخصصة في الصناعات الدفاعية والتكنولوجية المسيرة التركية "بيرقدار تي بي 2"، ضمن قائمة التقنيات المتطورة، ووفق ما نقلت وكالة أنباء تركيا، قالت المجلة "لطالما هيمنت طائرات الهجوم الأمريكية عالية الدقة على الطائرات المسيرة، مثل (بريداتور، وريبر)، لكن الحرب في أوكرانيا تأثرت بنماذج ذات ميزانية أقل تم إنتاجها في الصين أو إيران أو تركيا".

ويتكون نظام "بيرقدار تي بي 2" من 6 مركبات جوية ومحطتين أرضيتين للتحكم والسيطرة، و3 محطات للبيانات الأرضية، ومحطتين للفيديو، إضافة إلى معدات للدعم الأرضي، وتصنف ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية "مراقبة وهجوم".

يمكن للطائرة التحليق على ارتفاع 27 ألف قدم، وحمل معدات بوزن 150 كيلو جرامًا، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة، وتتمتع بإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف خلال الليل والنهار، وفق الوكالة التركية.

بدأت تركيا المرحلة الأولى من تطوير نموذج "بيرقدار تي بي 2" عام 2007، وأجرت الطائرة أولى رحلاتها في يونيو/حزيران 2009، وسلمت أول 6 طائرات للقوات البرية التركية في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

في 27 سبتمبر/أيلول 2020 اندلع الصراع بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم كاراباخ، وخلال أقل من شهرين حسمت الحرب لمصلحة باكو، بعدما غيرت تركيا قواعد اللعبة من خلال تزويد حليفتها بطائرات "بيرقدار تي بي 2"، فأصبحت تركيا واحدة من الدول الرائدة في العالم للطائرات المسلحة من دون طيار في غضون 15 عامًا فقط. 

وطورت شركة بيكار، المملوكة لعائلة صهر إردوغان الطائرة "بيرقدار تي بي 2"، قبل أن تزيد صادراتها سبعة أضعاف من عام 2006 إلى عام 2021، ويبلغ طول الطائرة 6.5 متر، ويبلغ مدى انبساط الجناحين 12 مترًا.

وسبق أن قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن بلاده "استفادت كثيرًا" من الطائرات التركية المسيرة خلال حربها مع روسيا، ونشر موقع news.ru الروسي، منتصف العام الماضي، أن شركة بيكار تعمل على إكمال بناء مصنع طائرات مسيرة في أوكرانيا.

ونهاية 2023 أعلنت تركيا، بحضور إردوغان، عن نجاح تطوير المسيرة الشبحية تاي أنكا 3، التي طورتها شركة صناعات الطيران التركية المملوكة للدولة "تيركيش أيروسكوب إندستريز".

وفي 2020، أكدت وسائل إعلام دعم تركيا حكومة الوفاق الليبية بطائرات مسيرة قتالية من طراز "العنقاء" التي تنفجر عند الارتطام، لتضاف إلى طائرات "بيرقدار" الأكثر شهرة، وفي 2021 وسعت تركيا نطاق صادراتها من الطائرات المسيرة المسلحة من خلال التفاوض على صفقات مع المغرب وإثيوبيا، ما استفادت منه حكومة آبي أحمد في حربها ضد إقليم تيجراي.

وعدد سمير فرج مميزات المسيرات التركية التي أثبتت فاعليتها في أكثر من مناسبة كانت آخرها الحرب الروسية الأوكرانية، قائلًا "عندهم مثلًا الطيارة بيرقدار لها مميزات وقدرات مختلفة عن الطيارة اللي عندنا، وبالتالي فأنت بتضيف إضافة مهمة لقواتنا المسلحة".

نووت

أعلنت مصر في 2021 عن تطوير طائرة "نووت" المسيرة، التي شاركت في معرض الصناعات العسكرية والدفاعية "إيديكس 2021"، ووفق بي بي سي، تعتبر الطائرة المصرية متعددة الأغراض، يمكنها تنفيذ العديد من المهام المختلفة "الاستطلاع التكتيكي، تحديد الأهداف، تصحيـح نيران المدفعية، تمييز وتتبع الأهداف".

"نووت" مجهزة بكاميرا كهرومغناطيسية (تلفزيونية، رقمية)، وأقصى سرعة لها 180 كيلو مترًا في الساعة، ومدة البقاء في الجو 10 ساعات.

وعن الاختلافات بين المسيرات التركية والمصرية، أكد فرج "لما يبقى عندك نوعين أو أكثر من الطائرات المسيرة أحسن ما يبقى عندك طيارة واحدة، ممكن تكون الطيارات التركية دي بتعمل مدى طيران أطول من اللي عندك أو بتشيل حمولة ذخيرة أكتر من اللي عندك أو بتتخفى من الرادار واللي عندك لأ، في كل الأحوال تنويع مصادر السلاح على مستوى المصدر والإمكانيات مبدأ سليم ومطلوب".