الصفحة الرسمية لوزارة التموين على فيسبوك
وزير التموين علي المصيلحي

حتى منتصف يناير.. مهلة جديدة من المصيلحي للقضاء على أزمة السكر

إسلام جابر
منشور الخميس 21 ديسمبر 2023

وعد وزير التموين علي المصيلحي، خلال لقاء تليفزيوني، أمس الأربعاء، بانتهاء أزمة ارتفاع أسعار السكر بحلول 15 يناير/كانون الثاني المقبل، قائلًا "الأزمة ستصبح من الماضي بحلول 15 يناير".

وبداية الشهر الحالي، تعهد وزير التموين والتجارة الداخلية بإنهاء الأزمة بالتعاون مع القطاع الخاص قبل منتصف الشهر، وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعطى الوزير مهلةً للتجار عشرة أيام لضبط السوق ملوحًا بفرض التسعير الجبري.

وأوضح مصدر مسؤول بقطاع التجارة الداخلية، طلب عدم نشر اسمه، أن مد المهلة للتجار يعود إلى تراجع الوزارة عن فكرة فرض التسعير الجبري وتفضيلها العمل وفق قواعد السوق.

وشهدت أسعار السكر ارتفاعات غير مسبوقة خلال شهر نوفمبر الماضي، مع تجاوز سعر الكيلو للمستهلكين 50 جنيهًا.

وقال المصدر لـ المنصة إن"العمل بقواعد السوق يجعلنا في حاجة لمهلة جديدة، حيث يتطلب ذلك ضخ كميات كبيرة في شبكات التوزيع وزيادة حملات التفتيش على كل التجار بالتوازي للقضاء على الأزمة نهائيًا".

وأشار إلى أن مبادرة وزارة التموين بضخ السكر في منافذ القطاع الخاص بسعر 27 جنيهًا للكيلو كان لها أثر إيجابي على السوق، لكن هناك العديد من المناطق "لم يصل إليها سكر الوزارة بعد".

وشدد على أن تسعير السكر لدى تجار القطاع الخاص بدأ في التراجع ببعض المحافظات ليصل إلى 32 و35 جنيهًا "وإن كان السعر لا يزال غير منطقي مقارنة بسعر الجملة 24 ألف جنيه للطن، ولكنه مؤشر لتحسن الأوضاع وفاعلية الآلية المتبعة حاليًا من جانب الوزارة بعيدًا عن التسعير الجبري".

وكان مصدر مقرب من وزير التموين والتجارة الداخلية كشف لـ المنصة، في وقت سابق، عن وجود اختلاف بين عدد من المعنيين بملف السكر داخل الوزارة حول آلية التعامل المناسبة مع الأزمة وجدوى التقدم بطلب لمجلس الوزراء لفرض تسعيرة جبرية.

وأكد المصدر أن الوزارة تعمل على ضخ كميات السكر من الاحتياطي الاستراتيجي المتوفر لديها، الذي تراجع حاليًا من 7.8 شهر إلى 5.8 شهر بسبب عمليات الضخ بالأسواق والمنافذ التموينية والحرة، بجانب المصانع والشركات المنتجة والمستخدمة للمنتج، وذلك عبر بورصة السلع والبيع المباشر من جانب شركات السكر.

ولفت إلى عدم ممانعة الوزارة في الاستمرار بعمليات الضخ اعتمادًا على المخزون الاستراتيجي، في ظل تواصل عمليات استيراد المنتج من الخارج، وقرب حلول موسم التوريد المحلي لمحصولي البنجر والقصب.

وتعاقدت وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، أمس، على شراء 50 ألف طن سكر خام مستورد، حسب بيان رسمي للوزارة.