من أحد المشاركين في التظاهرة
تظاهرة عشرات من الـ30 ألف معلم بالعاصمة الإدارية

العشرات يتظاهرون أمام "التعليم" بالعاصمة الإدارية اعتراضا على عدم تعيينهم

محمد حميد
منشور الأحد 15 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الأحد 15 أكتوبر 2023

تظاهر عشرات من بين الفائزين بمسابقة 30 ألف معلم، اليوم الأحد، أمام مقر وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، اعتراضًا على تعيين بعضهم دون الجميع، فيما عدّوه استثناءً مجحفًا.

وقال متظاهرون، إنه تم قبولهم ونجحوا في كل الاختبارات التي أُجريت، لكنهم فوجئوا بتعيين زملاء لهم واستثناءهم من التعيين، رغم أنه كان من المفترض تعيينهم في بداية شهر يوليو/تموز الماضي.

تظاهرة الفائزين في مسابقة الـ30 ألف معلم بالعاصمة الإدارية

وكان رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وقع قرارات تعاقد المعلمين الجدد الفائزين في "مسابقة 30  ألف معلم السنة الأولى"، وذلك استعدادًا لبدء تسكينهم واستلامهم العمل منتصف الأسبوع الماضي وفقًا للتوزيع الجغرافي بمختلف المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية.

وأضاف المتظاهرون، أن كل الفائزين في مسابقة الـ30 ألف معلم، مقبولون وأسمائهم منشورة في القرار الوزاري رقم 190 الصادر في 4 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

فيما أكدت وزارة التربية والتعليم، أن التظلم أو الالتماس الذى سيتقدم به من لم يجتز امتحانات المسابقة بالسنة الأولى سيكون في المديريات التعليمية مشددة على أن الفرصة لن تضيع عليهم بل سيتم التواصل معهم لإعادة الاختبارات التي لم يجتازوها.

ومن المقرر أن تجرى مسابقة المعلمين، على 5 دفعات، بمعدل 30 ألف خريج كل عام، أي بإجمالي 150 ألف معلم على مدار خمس سنوات، وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعيينهم لسد العجز بين المعلمين في المدارس، والذي بلغ بنهاية العام الماضي 400 ألف معلم.

وأجرت الأكاديمية العسكرية اختبارات للمتقدمين بمسابقة 30 ألف معلم، شملت النواحي الطبية والرياضية إضافة إلى كشف الهيئة، وسبق وشارك السيسي في الاختبارات، بمقر الأكاديمية، بحضور قادة عسكريون وعدد من مسؤولي وزارة التربية والتعليم، وقال السيسي آنذاك، بحسب بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة، إن هذه الاختبارات تستهدف الوصول إلى أفضل العناصر كفاءة، للعمل بمجال التدريس.