تصوير: محمد حميد- المنصة
مكتب الشهر العقاري بالدقي

منسق حملة الطنطاوي: وصلنا 15 ألف توكيل.. والمنع والتضييق "عرض مستمر"

محمد نابليون
منشور الخميس 12 أكتوبر 2023

قال منسق الحملة الانتخابية للسياسي أحمد الطنطاوي ومستشارها القانوني محمد أبو الديار، إن الحملة وصلها حتى الآن نحو 15 ألف توكيل، "على الرغم مما يتعرض له مؤيديهم من عمليات منع وتضييق بالداخل والخارج، باتت عرضًا مستمرًا"، على حد وصفه.

ووفقًا للجدول الزمني المُعلن للانتخابات الرئاسية، فمن المقرر أن تُغلق الهيئة الوطنية باب الترشح بحلول الساعة الثانية من ظهر بعد غدٍ السبت، لتُعلن يوم الاثنين المقبل القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المزكيين والمؤيدين لكل منهم.

ولم يخف أبو الديار صعوبة استكمال الحملة لعدد التوكيلات اللازمة للترشح في ظل الظروف المحيطة بها، قائلًا حديثه لـ المنصة "أنا لسه جاي من عند مكتب الشهر العقاري اللي في شارع سوريا بالمهندسين، الموظفين قاعدين ما بيعملوش حاجة خالص، هما وقّفوا شغل خلاص، وموقّفين بره حوالي 100 واحد أول ما شافوني راحوا وقفوا طابور، ولما طلبت من الموظفين إنهم يعملولهم توكيلات ويعملوا لأنصارنا بعدهم كان ردهم: (لأ ما هو السيستم واقع)".

ويُشترط للترشح لرئاسة الجمهورية الحصول على تزكية 20 عضوًا على الأقل من مجلس النواب، أو جمع توكيلات شعبية مما لا يقل عن 25 ألف مواطن، لهم حق الانتخاب، في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 توكيل من كل محافظة.

أما عن الوضع بالنسبة للمصريين في الخارج فقال أبو الديار "بره الوضع ما بيبقاش كدا بالظبط، يعني مافيش منع تام لكن فيه تضييق بمعنى إنه ممكن السفارة تقفل شوية وتشتغل شوية، وأماكن تانية بدل ما كانت بتشتغل فترتين خلّوها فترة واحدة".

وأكد أن عدد التوكيلات التي وصلت للحملة تضاعف على مدى اليومين الماضيين، وقال "العدد بيزيد بس اللي معوّضنا الخارج، صحيح بدأوا يضيقوا على الخارج برضه لكن هما اللي صانعين الفارق، والأمل فيهم لأنهم عاملين ملحمة النهاردة وبكرا إن شاء الله ربنا يكرم بس برضه العدد لسه".

وأشار إلى أن الحملة تلقت من الكويت وحدها أمس أكثر من ألف توكيل، ومن السعودية حوالي 3 آلاف توكيل "رغم كل ده يعني".

وأوضح أن الحملة ستجري تقييمًا للموقف وحصرًا عدديًا لما لديها من توكيلات مساء اليوم، "وهنشوف بكره ممكن يتعمل إيه"، مشيرًا إلى عزم الحملة عقد مؤتمر صحفي في الساعة الخامسة من مساء غدٍ الجمعة بمقر حزب المحافظين، "للإعلان عن الحصر العددي للتوكيلات، وإبراز ل ما تعرضت له الحملة من منع وتضييق خلال الفترة الماضية".

وأعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، مساء أمس، أن نيابة أمن الدولة العليا، قررت حبس 3 من أعضاء حملة الطنطاوي، 15 يومًا، بتهمة "نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية"، على ذمة القضية رقم  2255 لسنة 2023.

وسبق أن أعلنت المفوضية في بيان، الثلاثاء، حبس 8 من أعضاء حملة الطنطاوي، من بينهم طفل، 15 يومًا.