الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الرئاسة (فيسبوك)
الرئيس عبد الفتاح السيسي يشهد اختبارات المعلمين- مايو 2023

فتح الالتماسات للمعلمين المستبعدين من "الأكاديمية العسكرية" بسبب "الوزن أو الحمل"

أحمد محمد
منشور الثلاثاء 10 أكتوبر 2023

تسلمت المديريات التعليمية في عموم المحافظات، الاثنين، كشوف المعلمين الجدد الذين نجحوا في الاختبارات التي عقدتها الأكاديمية العسكرية للمتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم، فيما كشف مصدر قيادي مطلع بقطاع شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم لـ المنصة، أن اتفاقًا جرى مع الأكاديمية العسكرية لإعادة اختبار الراسبين، وإتاحة فرصة ثانية لهم، لا سيما أصحاب الوزن الزائد، ومن لم يجتازوا الاختبار الرياضي.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه كونه غير مصرح له التحدث للإعلام، إن القرار عند عقد الاختبارات، كان بعدم قبول تظلمات ممن لم ينجحوا في الكشف الطبي والرياضي وكشف الهيئة، لكن وبالتنسيق بين وزارة التعليم والأكاديمية العسكرية تقرر السماح بتقديم التماسات من الراغبين في إعادة الاختبارات، معقبًا "قلنا وارد يكون منهم اللي رسب بسبب ظرف، والظرف ده انتهى، ومنهم اللي ممكن يكون مكنش موفق يكون اتحسن، وهكذا". 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، برر خضوع المرشحين للتعيين في مسابقة المعلمين لاختبارات داخل الأكاديمية العسكرية، بالبحث عن أفضل العناصر، مضيفًا خلال جلسة بناء الإنسان، ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق طلاب مصر في سبتمبر/أيلول الماضي، "المعلم اللي أنا محتاجه في المدرسة عايز أعرف مهاراته عاملة إزاي، انتماءاته عاملة إزاي، فكره عامل إزاي.. أنا هسلم ولادي للمعلم ده.. أنا عايز جهاز إداري منضبط، ودي مش عسكرة".

وحول أعداد المعلمين الراسبين في الاختبارات المؤهلة للوظيفة، قال المصدر القيادي "ليس مصرحًا لنا بالإفصاح عن العدد، ولكن ما يمكن قوله إنهم بضعة آلاف.. بعضهم كان يعاني مشكلات طبية ونفسية وسلوكية وأخرى مرتبطة بزيادة في الوزن، كما أن بعض الذين تحددت لهم مواعيد للاختبارات طلبوا تأجيلها لظروف الحمل والولادة، وهؤلاء أيضًا آلاف، ولكن سيكون هناك فرصة ثانية أمام من يستحقون إعادة الاختبارات".

ودفع استبعاد أصحاب الوزن الزائد، ورسوبهم في الاختبارات الرياضية، عددًا من نواب البرلمان في 17 أغسطس/آب الماضي، لتقديم طلبات إحاطة ضد وزير التربية والتعليم رضا حجازي، معتبرين استبعاد بعض المعلمين بسبب أوزانهم، "إهدارًا لآدميتهم وإخلالًا بمبدأ تكافؤ الفرص".

ومن المقرر أن تجرى مسابقة المعلمين، على 5 دفعات، بمعدل 30 ألف خريج كل عام، أي بإجمالي 150 ألف معلم على مدار خمس سنوات، وافق السيسي على تعيينهم لسد العجز بين المعلمين في المدارس، والذي بلغ بنهاية العام الماضي 400 ألف معلم.

وأجرت الأكاديمية العسكرية اختبارات للمتقدمين بمسابقة 30 ألف معلم، شملت النواحي الطبية والرياضية إضافة إلى كشف الهيئة، وسبق وشارك الرئيس السيسي في الاختبارات، بمقر الأكاديمية، بحضور قادة عسكريون وعدد من مسؤولي وزارة التربية والتعليم، وقال السيسي آنذاك، بحسب بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة، إن هذه الاختبارات تستهدف الوصول إلى أفضل العناصر كفاءة، للعمل بمجال التدريس.