"التعليم" تصدر بيانًا حول مستبعدي "الوزن الزائد".. ومصدر: "حاولنا نهدي النواب"

أحمد محمد
منشور الخميس 17 أغسطس 2023

دفع التصعيد البرلماني ضد وزارة التربية والتعليم بسبب غموض موقف المتقدمين لمسابقة الـ30 ألف معلم، الوزارة للخروج عن صمتها، والتأكيد أنه سيتم الانتهاء من إجراءات تعاقدهم وتسكينهم بمختلف محافظات الجمهورية فور الإعلان عن النتيجة، مع التعهد باستكمال اختبارات من حالت ظروفهم أن يخضعوا لها.

وخلال الثلاثة أيام الأخيرة، تقدم عدد من النواب بأسئلة برلمانية لوزير التربية والتعليم رضا حجازي، حول مصير الناجحين في المسابقة، وأسباب استبعاد أصحاب الوزن الزائد والحوامل والسيدات حديثي الولادة، بالمخالفة للدستور، فيما قالت الوزارة اليوم في بيان رسمي، إنها تطمئن الجميع بأنه سيتم إنهاء إجراءات التعاقد معهم في أقرب وقت.

وأكد مصدر قيادي مطلع بقطاع شؤون المعلمين للمنصة، وهو من الدائرة المقربة للوزير، أن البيان الصادر اليوم عن الوزارة واطلعت عليه المنصة، "حاولنا بيه نهدي النواب اللي صعدوا ضد حجازي مع أنه بريء من تأخير حسم المسابقة"، لافتًا إلى أن "الوزارة من غير الوارد أن تردّ على هذه الأسئلة البرلمانية لأنها ليست معنية بإجراء الاختبارات المؤهلة للتعاقد مع المعلمين الجدد".

وقال المصدر، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن التأخير والاستبعادات التي حدثت، ليس ذنب الوزارة، معقبا "إحنا منتظرين الأكاديمية العسكرية تقول لنا دول اللي نجحوا، ودول سقطوا.. يعني الوزارة مش معطلة حاجة، ولا استبعدت حد كان ناجح في الاختبارات التربوية، وهنلتزم الصمت علشان محدش يقول إننا بنتبرأ".

واليوم، تقدم النائب محمد أبو حجازي عضو مجلس الشيوخ بسؤال لرئيس مجلس الشيوخ، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم، حول ما أثير عن وجود قرار باستبعاد أصحاب الوزن الزائد والحوامل من مسابقة الـ30 ألف معلم، معتبرًا القرار إهدارًا لآدميتهم وإخلالًا بمبدأ المساواة والعدالة.

والأسبوع الحالي، تقدم النواب: أحمد بلال البرلسي، وفريد البياضي، وهالة أبو السعد بأسئلة شبيهة لرئيس الوزراء ووزير التعليم، منتقدين توجيه إخطارات للناجحين بالتوجه للكلية الحربية للخضوع لاختبارات طبية ورياضية وكشف هيئة، مع العلم أن ذلك لم يتم التنبيه به مسبقًا ولم يكن من الشروط الواضحة للمسابقة، وتم حرمان جزء كبير من الناجحين كونهم لم يجتازوا اختبارات الكلية الحربية بحجج مختلفة (وزن زائد، حمل، ولادة).

وأكد المصدر "حقيقي معندناش رد غير اللي في البيان، لأن الوزارة مش هتقول مليش دعوة، واللي نقدر نقوله، إن كل اللي تم استبعادهم بسبب الوزن الزائد والحمل وغيره، هيجوا ويختبروا تاني في الأكاديمية، وإحنا أخدنا وعد بإن الـ30 ألف هيتعينوا قبل بداية الدراسة علشان نلحق ندربهم على المناهج الجديدة".

وفي يوليو/تموز الماضي قررت وزارة التربية والتعليم، استكمال اختبار "المعلمين والمعلمات الذين لم تسمح ظروفهم الصحية دخول الاختبارات في مسابقة 30 ألف معلم"، وهي الظروف التي قالت الوزارة في بيان رسمي، حينذاك إنها تتعلق بـ "الحمل والولادة والوزن الزائد".

وقتها، قال مصدر مسؤول في قطاع الإدارة الاستراتيجية بالوزارة، للمنصة، إن الذين سيستكملون اختبارات مسابقة المعلمين بعضهم كانت لديه موانع صحية مثل الحمل والولادة، وآخرون جرى استبعادهم خلال الاختبارات التي تُجرى في الأكاديمية العسكرية بسبب الوزن الزائد، معقبًا "كلهم نجحوا في الاختبارات التربوية ومنطبقة عليهم شروط المسابقة، لكن أصحاب الوزن الزائد كان عندهم مشكلة في الاختبارات اللي بتتعمل في الأكاديمية العسكرية، بدنيًا ورياضيًا وعلى مستوى الهيئة أو المظهر".