صفحة باسم الدكتور عبد السند يمامة - فيسبوك
رئيس حزب الوفد

بسبب "فحص الرمد".. "يمامة" يؤجل ترشحه للرئاسة

محمد حميد
منشور الأحد 8 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الأحد 8 أكتوبر 2023

أجل رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، الذي أعلن نيته الترشح للرئاسة، التقدم بأوراق ترشحه رسميًا إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى الغد الاثنين، بحسب المتحدث باسم الحملة، ياسر الهضيبي.

وقال الهضيبي لـ المنصة، إن سبب التأجيل إجراء يمامة فحص الرمد في مستشفى العاصمة الإدارية، مؤكدًا أنه أنهى إجراءات الكشف الطبي بمستشفى زايد التخصصي قبل أيام، ولم يتبقَ له إلا فحص الرمد.

وكان الهضيبي أشار لـ المنصة في وقت سابق إلى انتهاء حملة يمامة من استيفاء شروط الترشح، مؤكدًا أنه حصل على 26 تزكية من نواب البرلمان.

ولدى حزب الوفد 26 مقعدًا في البرلمان، ويحتاج المُرشح للانتخابات الرئاسية الحصول على تزكية 20 نائبًا في البرلمان، أو جمع توكيلات شعبية من 25 ألف مواطن، موزعين على 15 محافظة على الأقل، بحد أدنى ألف توكيل من كل محافظة.

وشهد حزب الوفد خلال الأسابيع الماضية انقسامات داخلية إثر إعلان يمامة نيته الترشح للرئاسة، في ظل رغبة القيادي الوفدي فؤاد بدراوي في الترشح أيضًا، وطلب بدراوي الاحتكام إلى الهيئة العليا للحزب، وهو ما رفضه رئيس الحزب متمسكًا بترشحه.

وينص قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية على ضرورة إرفاق طلب الترشح عند تقديمه، مجموعة من المستندات هي "النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وصورة من بطاقة تحقيق الشخصية، وشهادة ميلاد طالب الترشح، وصورة رسمية من المؤهل، وإقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وصحيفة الحالة الجنائية".

كما تتضمن الأوراق "شهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها، وإقرار الذمة المالية، وتقريرًا طبيًا، وإقرارًا بأن المرشح يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية، وإقرارًا بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وإيصالًا يُفيد سداد مبلغ 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين".

وأعلن رئيس الحملة الانتخابية للرئيس عبد الفتاح السيسي المستشار محمود فوزي، أمس السبت، حصوله على 424 تزكية من أعضاء مجلس النواب، بالإضافة إلى ما لا يقل عن مليون و130 ألف تأييد شعبي لترشحه من المواطنين "من جميع الفئات والأعمار والمحافظات"، كما تقدم بأوراق ترشح السيسي أمس إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

ودعا حزب المحافظين أنصاره إلى تحرير توكيلات لدعم ترشح السياسي أحمد الطنطاوي للانتخابات الرئاسية، في وقت جدد الطنطاوي مطالبته لأنصاره بالتوجه إلى مقار الشهر العقاري لتحرير التوكيلات.

وقال الطنطاوي إنه "جمع حتى الآن نحو 7741 توكيلًا فقط"، مشيرًا إلى أن عدد المواطنين الذين سلموا عليه أمام مكاتب الشهر العقاري، أو تواصلوا معه لدعمه "أضعاف هذا الرقم، وأنه يستهدف جمع 30 ألف توكيل.

وتُعلن القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المزكيّن والمؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم الاثنين 16 أكتوبر، والنهائية يوم الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن تبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين المقبولين بداية من ذلك التاريخ، تمهيدًا لعقد الانتخابات في ديسمبر/كانون الأول المقبل.